مميزات القطن المصري

هناك العديد من أنواع القطن المختلفة الموجودة في السوق والتي تنتجها أنواع نباتات القطن المختلفة. أكثر ما تسمعه هو القطن المصري. ما هو القطن المصري وهل هو حقا أفضل من أنواع القطن الأخرى؟.القطن المصري نقي 100٪ وهو معروف بالقطن الأكثر مرونة.و هو مصطلح يطبق عادة على القطن طويل التيلة (ELS) المنتج في مصر.حيث يسمح المناخ في مصر للألياف القطنية بالنمو لفترة أطول مما يصنفها على أنها من ألياف طويلة التيلة،والتي عادة ما يكون طول التيلة من 1 إلى 2 بوصة. اكتشف كل ما تحتاج لمعرفته حول القطن المصري ولماذا يجب عليك اختيار  المنتجات المصنوعة من القطن المصري.

أولاً نبذة عن القطن المصري

هو عبارة عن قطن بألياف طويلة وناعمة ، نادرة ومرموقة . اليوم تستخدم من قبل العديد من العلامات التجارية الفاخرة لخصائصها التي لا يمكن إنكارها .يطلق عليه أسماء أخرى وهي: قطن جزيرة البحر، وقطن البيما، والقطن الطويل. تتم زراعتها على طول نهر النيل في مصر. هناك ، تضمن خصوبة الأرض والظروف المناخية للمنطقة زراعة قطن عالي الجودة. في الواقع ، تسمح هذه الظروف المثلى للنباتات بإنتاج قطن مميز.ومع ذلك ، يمكن تصدير الخيوط إلى مناطق تصنيع أخرى مثل الهند والصين والولايات المتحدة الأمريكية حيث يتم نسجها في القماش.

القطن المصري ، وهو مادة فاخرة ، يحظى بتقدير ملمسه الحريري ومتانته بمرور الوقت . بالإضافة إلى الامتصاص الجيد والتهوية الحقيقية.يتم قطف القطن المصري يدويًا ، لذلك فهو يضع ضغطًا أقل على الألياف ، ويتركها مستقيمة وسليمة.يحتوي القطن المصري على ألياف طويلة جدًا يمكن أن تنتج خيوطًا أو خيوطًا أرق وأصغر في القطر لكنها أقوى من الأقطان الأخرى.إنها مادة خام عالية الجودة تستخدم في أفضل مجموعات الفراش.

تاريخ زراعة القطن في مصر

يشتهر هذا النوع من القطن بزراعته منذ العصور القديمة في مصر،لكنه عرف واستخدم على شكل خاص في القرن التاسع عشر.الإسم العلمي لنبات القطن المصري هو “جوسيبيوم باربادنس” يزرع على ضفاف نهر النيل. حيث تساعد خصوبة الأراضي الزراعية والطقس في هذه المنطقة على زراعة هذا القطن الممتاز. في الواقع ، تجمع مصر بين جميع الظروف لزراعة قطن استثنائي طويل الألياف.ينمو نبات القطن المصري على شكل شجيرة أو شجرة صغيرة وينتج قطنًا بألياف حريرية طويلة بشكل غير عادي.عرف بهذا الإسم نسبة للخصائص التي وجددت في النباتات التي زرعت في مصر،ومع ذلك يزرع القطن المصري في بلدان اخرى في جميع أنحاء العالم بما في ذلك الصين ومصر والسودان والهند وأستراليا وبيرو وجنوب غرب الولايات المتحدة وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان.بسبب الزراعة المحدودة للغاية ، يعتبر القطن المصري منتجًا نادرًا لا يوجد على جميع أرفف محلات الملابس الجاهزة أو محلات البياضات المنزلية.

استخدامات القطن المصري

يعتبر القطن المصري من أجود أنواع القطن المتاح في سوق الأقمشة العالمية. تأتي هذه الجودة الفريدة من طول ونعومة أليافها التي تفوق بكثير تلك الموجودة في أنواع القطن الأخرى.يتم إنتاج هذا النوع من القطن اليوم في دول أخرى غير مصر ، ويخضع لتسمية تحكمها معايير صارمة للغاية.الأقمشة المصنوعة من القطن المصري أكثر نعومة وتدوم لفترة أطول من أي قطن آخر ، لذا فهو يستخدم إنتاج أقمشة عالية الجودة توفر يدًا ومتانة استثنائية.

يشتهر استخدام القطن المصري في المنتجات القطنية البيضاء ،التي تستخدم في التنشيف أو لغرض الأمتصاص ،بسبب خصائص القطن المصري في الامتصاص.كما يتم استخدامه في صنع الملابس الداخلية بسبب نعومته ونقائه،بالإضافة الى المنتجات الطبية ،كحفاضات الأطفال ،ومساحة الاذن والمناديل القطنية المعقمة.

المميزات

  • يتميز القطن بكونه مادة طبيعية (على عكس البوليستر) ، وهو الأفضل للنوم المريح.
  • القطن مادة قابلة للتنفس،تسمح بتوزيع حرارة الجسم بشكل جيد أثناء نومك.
  • للقطن المصري ميزة إضافية تتمثل في وجود ألياف طويلة ودقيقة . قد تبدو هذه التفاصيل تافهة ولكنها تحدث فرقًا كبيرًا.
  • كلما طالت ألياف القطن ، أصبح القماش المصنوع أكثر نعومة ومقاومة. إنه ضمان الجودة الذي لا يمكن إنكاره لتصنيع بياضات الأسرة عالية الجودة . المصري القطن جزءًا صغيرًا فقط من إنتاج المنسوجات في العالم ويستخدم للمنتجات الفاخرة في بياضات أو بياضات الأسرة أو الملابس.
  • على عكس أنواع القطن الأخرى، يتم قطفه يدويًا بشكل حصري لعدم التسبب في تلف الألياف والحفاظ على جودة الألياف.
  • يبلغ طول ألياف القطن المصري ضعف طول نوع آخر من القطن مما يقلل بشكل كبير من التكوير ويزيد من عمر المنتجات.
  • يضمن القطن المصري أعلى مستويات النقاء ، لذا فهو يتمتع بالقدرة على امتصاص السوائل. مما يعني أن الأقمشة الملونة أعمق وأكثر إشراقًا وأكثر مقاومة لإضافة هذا اللون الإضافي إلى غرفتك.
  • طول الألياف يجعل من الممكن صنع أجود الخيوط دون التضحية بقوة الغزل.
  • قوة الألياف تجعل الأقمشة أكثر صلابة وأكثر مقاومة للإجهاد.
  • الأقمشة المصنوعة من القطن المصري أنعم وأنعم وأكثر متانة من أي قطن آخر في العالم.

حجم الإنتاج

هناك العديد من أنواع القطن المزروع في جميع العالم لكن هذه الفصيلة خصيصاً من القطن المصري ،نادرة ،بسبب شروط زراعتها في مناطق معينة.لذلك يعتبر من اغلى الأنواع واجودها.حسب معظم المواقع الإحصائية ففي عام 2021 ، تم إنتاج 275 ألف بالة قطن في مصر ، بزيادة قدرها 215 ألف بالة في العام السابق. بشكل عام ، انخفض إنتاج القطن في البلاد من عام 2007 ، عندما أنتجت الدولة 970 ألف بالة. اليوم ، يتم تصدير زراعة القطن المصري إلى دول أخرى حول العالم. في الواقع ، مع التقنيات الزراعية الحديثة ، أصبح من الممكن الآن زراعة هذا النوع من القطن في دول منتجة أخرى مثل الهند أو الولايات المتحدة أو حتى الصين.

اترك تعليقا