advertisement

مكونات الشامبو وطريقة صناعته

0 917

شامبو الشعر

advertisement

شامبو الشعر هو منتج يستخدم لتنظيف وترطيب وتحسين مظهر الشعر. يتكون شامبو الشعر من مزيج من المكونات الكيميائية والطبيعية التي تعمل على إزالة الزيوت والأوساخ والروائح غير المرغوب فيها من فروة الرأس والشعر. تحتوي الشمبوهات على مادة فعالة في التنظيف تسمى السلفات. السلفات هي مجموعة من المركبات الكيميائية التي تتفاعل مع الماء لتكوين رغوة تستطيع حمل الأوساخ والزيوت بعيداً عن الشعر. بالإضافة إلى السلفات، يحتوي شامبو الشعر على مكونات أخرى مثل:

  • المستخلصات النباتية: تستخدم لإضافة رائحة ولون وخصائص مغذية للشعر. مثلاً، يحتوي بعض أنواع شامبو الشعر على مستخلصات من الصبار أو الألوة فيرا أو زهرة اللافندر.
  • المواد المضادة للبكتيريا: تستخدم لقتل الجراثيم والفطريات التي قد تسبب التهابات أو قشرة في فروة الرأس. مثلاً، يحتوي بعض أنواع شامبو الشعر على الزنك بيريثيون أو الكيتوكانازول.
  • المكيفات: تستخدم لإضافة نعومة ولمعان وقابلية للتصفيف للشعر. مثلاً، يحتوي بعض أنواع شامبو الشعر على السيليكون أو الجلسرين أو زيت الأرغان.

مكونات الشامبو

advertisement

يتكون الشامبو من ثلاثة مكونات رئيسية: الماء، والمواد الفعالة سطحيا، والمضافات.

  • الماء: يشكل الماء نسبة كبيرة من تركيبة الشامبو، ويصل إلى 80% أو أكثر. يستخدم الماء لذوبان المكونات الأخرى وتسهيل تطبيقها على الشعر.
  • المواد الفعالة سطحيا: هي المكونات التي تتفاعل مع الزيوت والأوساخ الموجودة على فروة الرأس والشعر، وتزيلها بالشطف. تعمل المواد الفعالة سطحيا على خفض التوتر السطحي للماء، مما يجعله أكثر قدرة على اختراق الشعر وإزالة الشوائب. أمثلة على المواد الفعالة سطحيا هي السلفات مثل لاوريل سلفات الصوديوم أو لاوريل إيثر سلفات الصوديوم، والبيتائينات مثل كوكاميدوبروبيل بيتائين، والغلوكوزيدات مثل ديسيل غلوكوزيد .
  • المضافات: هي المكونات التي تضاف لتحسين خصائص الشامبو، مثل الرائحة، واللون، والقوام، والفعالية. تشمل المضافات العطور لإضفاء رائحة زكية على الشامبو، والصبغات لإعطاء لون جذاب للشامبو، والمستحلبات لمنع فصل المكونات غير المتجانسة، والمثبتات لضبط درجة الحموضة أو القلوية للشامبو، والمرطبات لزيادة نعومة ولمعان الشعر، والمضادات للبكتيريا لمنع نمو الجراثيم في الشامبو .

مركب التنظيف الأساسي والمادة المحدثة للرغوة

مركب التنظيف الأساسي والمادة المحدثة للرغوة هما من المكونات النشطة في الشامبو التي تعمل على إزالة الأوساخ والزيوت من الشعر وفروة الرأس. مركب التنظيف الأساسي هو المادة التي تحمل شحنة سالبة وتتفاعل مع المواد الزيتية على الأسطح وتحيط بها. المادة المحدثة للرغوة هي المادة التي تزيد من كمية وحجم الفقاعات التي تنتج عند خلط الماء والمنظف. بعض الأمثلة على مركبات التنظيف الأساسية هي كبريتات لوريل الأمونيوم وكبريتات لوريل الصوديوم وكبريتات لوريل إيثر الصوديوم. بعض الأمثلة على مواد محدثة للرغوة هي الألكانولاميدات (Alkanolamides) مثل لوراميد lauramide DEA أو كوكاميد cocamide DEA.

advertisement

تحضير الشامبوهات المختلفة

الشامبو هو مستحضر تجميلي يستخدم لتنظيف وتحسين حالة الشعر وفروة الرأس. يتكون الشامبو من مزيج من المكونات النشطة والمساعدة التي تؤثر على خصائصه وأدائه. فيما يلي بعض الأمثلة على طرق تحضير الشامبوهات المختلفة بحسب نوع المكونات المستخدمة:

تحضير الشامبوهات التي تحتوي على مكونات نشطة خاملة

advertisement

هذه الشامبوهات تحتوي على مكونات نشطة لا تتفاعل مع بعضها أو مع المكونات الأخرى، مثل مركب التنظيف الأساسي والمادة المحدثة للرغوة. طريقة تحضير هذه الشامبوهات هي:

advertisement

  1. يخلط مركب التنظيف الأساسي والمادة المحدثة للرغوة مع إضافات الشعر الوظيفية (مثل المستخلصات النباتية أو البروتينات أو الفيتامينات) والماء في وعاء كبير وتقلب برفق.
  2. يضاف حامض الستريك بحرص إلى المخلوط السابق لضبط درجة الحموضة (pH) إلى ما بين 5.6 – 6.2 ، حيث تكون هذه القيمة مناسبة لفروة الرأس والشعر.
  3. يضاف مركب ضابط للقوام (مثل N-alkyl betaine) إلى الخلطة التي تم ضبط درجة حموضتها، مع التقليب العنيف حتى نحصل على درجة اللزوجة المطلوبة.

تحضير الشامبوهات التي تحتوي على مكونات صعبة الذوبان

هذه الشامبوهات تحتوي على مكونات نشطة أو مساعدة تحتاج إلى زمن أطول أو درجة حرارة أعلى لذوبانها في الماء، مثل المادة المعتمدة أو بعض المكونات الوظيفية. طريقة تحضير هذه الشامبوهات هي:

  1. تذاب مادة التنظيف الأساسية في كمية من الماء في وعاء كبير.
  2. تضاف المادة المحدثة للرغوة إلى المركب السابق مع التقليب، ثم تضاف المادة المعتمدة (التي تعطي للشامبو لونًا أو رائحة) والمكونات الوظيفية التي تسبب مشاكل في عملية التشتيت (مثل الزيوت الأساسية أو الصبغات).
  3. يضبط مستوى درجة الحموضة بحامض الستريك إلى ما بين 5.6 – 6.2 .
  4. تضبط درجة اللزوجة بمادة إضافة كهربائية (مثل كلوريد الصوديوم).

تحضير الشامبوهات التي تحتاج إلى حرارة للذوبان

هذه الشامبوهات تحتوي على مكونات نشطة أو مساعدة تحتاج إلى درجة حرارة عالية لذوبانها في الماء، مثل بعض المكونات الوظيفية أو المرطبات. طريقة تحضير هذه الشامبوهات هي:

advertisement

  1. تخلط المكونات الوظيفية (مثل السليكونات أو البانثينول) مع التقليب بمحرك دوار مع المادة المحدثة للرغوة في وعاء كبير.
  2. تضاف المادة المنظفة الرئيسية إلى نصف كمية الماء المخصصة للتركيبة مع نفس أداة التقليب في وعاء آخر.
  3. يضاف المخلوط الذي حصلنا عليه من الخطوة (2) إلى الخطوة (1) وتقلب جيدًا.
  4. تستخدم الحرارة بشكل منفصل لتشتيت أي مكونات صعبة الذوبان في بقية الماء، مثل المرطبات (مثل الغلسرين أو الصوربيتول).
  5. يضاف ناتج الخطوة (4) إلى خطوة (3) وتقلب جيدًا.
  6. يضبط مستوى درجة الحموضة في المنتج إلى ما بين 5.6 – 6.2 بإضافة حامض الستريك، ولا يلزم تعديل درجة اللزوجة.

طريقة صناعة الشامبو في المنزل

يمكن صناعة الشامبو في المنزل بسهولة باستخدام مكونات طبيعية وبسيطة. هذه هي الخطوات:

  • اختيار المكونات الأساسية للشامبو. تشمل هذه المكونات الصابون السائل أو الصابون المبشور، والماء، والخل أو عصير الليمون. يمكن استخدام أي نوع من الصابون، مثل الصابون الزيتي أو الصابون العضوي أو الصابون المعطر، حسب الرغبة. يستخدم الخل أو عصير الليمون لتحييد القلوية في الصابون وتوازن درجة الحموضة للشامبو.
  • اختيار المكونات الإضافية للشامبو. تشمل هذه المكونات الزيوت الأساسية أو الأعشاب أو الفاكهة أو الخضروات أو العسل أو الصودا الكاوية أو غيرها من المكونات التي تضفي رائحة أو لون أو فائدة للشامبو. يمكن استخدام أي نوع من هذه المكونات، حسب نوع وحالة الشعر والتفضيلات الشخصية.
  • تحضير المكونات الأساسية للشامبو. تتضمن هذه الخطوة تسخين كمية مناسبة من الماء (حول 4 أكواب) في قدر على نار متوسطة، ثم إضافة كمية مناسبة من الصابون (حول نصف كأس) إلى الماء، وتحريكها حتى تذوب. بعد ذلك، يضاف كمية مناسبة من الخل أو عصير الليمون (حول ربع كأس) إلى المزيج، وتحريكها جيدا.
  • تحضير المكونات الإضافية للشامبو. تتضمن هذه الخطوة تقطيع أو هرس أو عصر أي مكونات صلبة مثل الأعشاب أو الفاكهة أو الخضروات، ثم إضافتها إلى قدر آخر مع كمية قليلة من الماء، وغليها على نار هادئة لمدة 10 دقائق. بعد ذلك، يصفى المزيج ويبرد قليلا. إذا كانت المكونات الإضافية سائلة مثل الزيوت الأساسية أو العسل أو الصودا الكاوية، فلا داعي لتحضيرها مسبقا، ويمكن إضافتها مباشرة إلى المزيج الأساسي للشامبو.
  • خلط المكونات الأساسية والإضافية للشامبو. تتضمن هذه الخطوة صب المزيج الأساسي للشامبو في وعاء كبير، ثم إضافة المزيج الإضافي للشامبو (إذا كان موجودا)، وتحريكهما جيدا حتى يندمجا. يمكن تعديل كثافة أو رغوة أو رائحة الشامبو حسب الرغبة بإضافة المزيد من الماء أو الصابون أو الخل أو عصير الليمون أو الزيوت الأساسية.
  • تعبئة وتخزين الشامبو. تتضمن هذه الخطوة صب الشامبو في زجاجات أو عبوات مخصصة للشامبو، وتركه يبرد تماما قبل وضع الغطاء عليه. يجب تخزين الشامبو في مكان بارد وجاف، واستخدامه خلال شهر من تاريخ صناعته.

advertisement

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.