مفهوم القيراط في المجوهرات الذهبية

قبل شراء المصوغات الذهبية ، يجب أن تفهم أولاً مفهوم القيراط لتتمكن من تقدير جودة الذهب .القيراط هو مقياس نقاء الذهب .  ويتم التعبير عن نقاء السبيكة  او المجوهرات  نسبة الى الذهب الخالص المصنوع منها.حيث لا يمكن استخدام الذهب الخالص لإنتاج الحُلي لأنه هش جدًا ، لذلك يستخدم النحاس أو معادن أخرى لإنتاج سبيكة صلبة ؛ ثم تم التعبير عن نقاء تلك المجوهرات من خلال نسبة وزنها بالقيراط الذي ساهم به الذهب بالفعل.

ظهور مفهوم قيراط

في الواقع ، في مصر القديمة وكذلك في بعض حضارات مايا وحتى في أوروبا الشرقية ، وجد علماء الآثار مجوهرات مصنوعة من الذهب الخالص تقريبًا. إذا كان اللمعان هو نفسه ، يكون اللون أصفر أكثر بشكل ملحوظ وفوق كل ذلك ، غالبًا ما تكون المجوهرات مشوهة.

الجواهر التي تم العثور عليها هي جواهر احتفالية صنعت عند وفاة شخصية مهمة في ذلك الوقت (الفراعنة في مصر على سبيل المثال).

عندما كانت تُلبس هذه الجواهر ، كانت دائمًا مشوهة. والواقع أن الذهب في انقى صوره معدن ناعم وقابل للطرق ومرونته ضعيفة ولا يقاوم الصدمات.لذلك كان لدى صائغي الذهب في ذلك الوقت فكرة خلط الذهب مع معادن أخرى مثل الفضة أو النحاس وإنشاء سبائك الذهب.وظهر مفهوم القيراط لتعيين نسبة الذهب الموجودة في الجوهرة .

ذهب عيار 24 قيراط

الذهب في الحالة الصلبة لا يمكن أن يكون نقيًا. يعتبر الذهب عيار 24 قيراطًا بنسبة 99.9٪ من الذهب الخالص ويمثل أعلى نقاء يمكن شراؤه بالمال. ومع ذلك ، فهي لينة للغاية بحيث لا يمكن تحويلها إلى جوهرة.

للتغلب على مشكلة الصلابة هذه ، استخدم الحرفيون معادن أخرى مثل الزنك أو النحاس أو الفضة ،لجعل الذهب أكثر صلابة. كما انه من خلال تغيير المعادن التي تتكون منها السبيكة ، يمكننا إنشاء ألوان مختلفة مثل الأصفر أو الوردي أو الأبيض أو الذهب الأحمر أو الذهب الأسود أو حتى الذهب الأخضر.يمكنك قراءة هذا المقال: ما هي ألوان الذهب الموجودة في السوق حالياً؟

الذهب 22 قيراط

هذا النوع من الذهب غير مناسب للمجوهرات لأنه ناعم جدًا.ومع ذلك زين الإغريق والرومان أنفسهم بالمجوهرات كدليل على قوتهم وثروتهم. لهذا فضلوا 22 قيراط الذهب (917/1000).

واليوم لا تزال بعض الدول تفضل الذهب عيار 22 مثل الهند وسريلانكا أو دول الخليج. يتم استخدام الذهب حسب التقاليد المختلفة.

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن معظم العملات الذهبية والعملات المعدنية التي استخدمها الإنجليز هي من الذهب عيار 22 قيراطًا بينما العملات الذهبية الفرنسية من الذهب 900/1000.

تعريف القيراط (معيار الذهب)

القيراط هو مقياس نقاء المعادن الثمينة مثل الذهب. يرمز لها بالحرف “K”. من أجل تحديد سعر المجوهرات حسب عدد الجرامات ، يجب علينا تقييم هذا المستوى من النقاء من خلال تحديد القيراط الذي تنتمي إليه الجوهرة. لذلك يتم التقييم وفقًا للقيراط ، أي كمية الذهب الخالص . كلما زادت كمية الذهب الخالص ، كان سعر المجوهرات اكثر قيمة.هذه انواع الذهب حسب القيراط:

  • مجوهرات عيار 24 هي ذهب خالص بنسبة 99.9٪.
  • المجوهرات عيار 18 قيراط 75٪ ذهب خالص.
  • ذهب عيار 14 قيراط هو 58.5٪ ذهب خالص.
  • مجوهرات عيار 9 هي 37.5٪ ذهب خالص.

من المهم معرفة عيار الذهب عند الشراء

عند شراء جوهرة من الذهب ، من المهم معرفة بعض التفاصيل الدقيقة المتعلقة بـ أنواع الذهب المختلفة الموجودة في السوق. في المظهر ، قد تبدو متشابهة ولكن في الواقع ، الأمر عكس ذلك تمامًا.

تعد معايرة الذهب الأكثر استخدامًا في المجوهرات  الراقية هي الذهب عيار21 و 18 و 14 قيراطًا والذهب عيار 9 قيراطًا.غالبًا ما يتم شراء الذهب عيار 24 قيراطًا كاستثمار في شكل سبائك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.