صحة وجمال

مشروبات مضرة للحوامل،يجب تجنبها اثناء الحمل

مشروبات مضرة للحوامل

عندما تأكلي وتشربي لشخصين ، يجب أن تكوني مدركة جدًا لما تضعيه في جسمك. هناك أطعمة ومشروبات معينة مضرة للحوامل سيُطلب منك تجنبها تمامًا عندما تكونين حاملاً لأنها يمكن أن تؤثر على نمو طفلك.تعرف معظم النساء الحوامل بوجبات النظام الغذائي وما يجب تجنبه أثناء الحمل. ومع ذلك ، عندما يتعلق الأمر بالمشروبات ، فليس لديهم الكثير من المعرفة.لذالك يجب أن نذكر لكم أن هناك مجموعة من المشروبات التي لا تُعدُّ جيدة للحامل والطفل، وتشمل هذه المشروبات ما يأتي:

1- المشروبات التي تحتوي على نسبةٍ عالية من الأملاح

يتكون الملح من عنصري الصوديوم والكلوريد،وكلاهما ضروري لوظيفة الخلية المناسبة في الجسم. نحتاج فقط إلى كمية صغيرة من الملح من أجل التمتع بصحة جيدة. لكن الإفراط في تناول الملح يمكن أن تزيد من مخاطر التعرضهم لمشاكل صحية.اثبتت بعض الدراسات ان ارتفاع الملح يسبب ارتفاع ضغط الدم ونقص حاد في وزن جسم الأم وحجم ووزن الجنين  أثناء الحمل،ومن المحتمل ان تصاب الحامل بالجفاف بسبب الإفراط في تناول المشروبات المالحة والحامضية.

2- المشروبات الغازيّة (الصودا)

عندما نتحدث عن مشروبات مضرة للحوامل يجب أن لا ننسى الكولا. قد تكون المشروبات الغازية لذيذة بشكل لا يصدق لكنها لا تضيف أي قيمة غذائية لجسمك في وقت تكونين فيه اشد الحاجة الى العناصر الغذائية،و تزداد ضرراً اثناء الحمل.حيث ان شرب الصودا أثناء الحمل يمكن أن يزيد من خطر إصابتك ببعض مضاعفات الحمل ، ويمكن أن يزيد من خطر إصابة طفلك بحالات صحية مثل الربو.تحتوي المشروبات الغازية على نسبة عالية من السعرات الحرارية ، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل غير ضروري .كما تحتوي على الكثير من الإضافات مثل السكر والمياه الغازية والكافيين وهي ليست جيدة للمرأة الحامل.بالإضافة الى المواد الحافظة والمضافات الصناعية الغير صحية.

3- مشروبات الطاقة

مشروبات الطاقة هي مشروبات تحفز هرمونات الطاقة بجسم الأنسان وتعمل على تنشيط خلايا المخ يتم تناولها بكثرة عند أداء التمارين الرياضية .لا ينصح بمشروبات الطاقة أثناء الحمل لأنها قد تحتوي على مستويات عالية من الكافيين ومكونات أخرى غير موصى بها للنساء الحوامل.ليس مشروب الطاقة في حد ذاته هو ما يجعلها غير آمنة أثناء الحمل ،فمن الممكن اعتبار بعض مشروبات الطاقة الطبيعية آمنة ، لكن العديد من المكونات التي تدخل في مشروبات الطاقة الأكثر شيوعًا في السوق مثل ريد بول لا تعتبر صحية للنساء الحوامل.

قد تحتوي مشروبات الطاقة على الكثير من السكر والكافيين، و على مكونات  مثل التورين ، الجوارانا ، ، الجينسنغ ، الجنكة بيلوبا ، إل-كارنيتين، معظمها قد تكون ضارة لطفلك أثناء الحمل.نظرًا لأننا لا نعرف الكثير عن جميع مكونات مشروبات الطاقة ، فمن الأفضل عدم تناولها عندما تكونين حاملاً.حيث تأتي مشروبات الطاقة بأشكال مختلفة وتحتوي على مجموعة متنوعة من المكونات.

4- المشروبات التي تحتوي على الكافيين (الشاي والقهوة)

الجميع يعلم ان العنصر الرئيسي لكل من الشاي والقهوة هو الكافيين ،بالطبع هناك العديد من الأشخاص العاديين يعانون  بسبب الزيادة في تناول الكافيين فما بالك بأضرار الكافيين للمرأة الحامل؟.في الواقع تناول الكافيين  في مشروب يزيد عن 300 ملغ يومياً يسبب الإجهاض للمراة الحامل. كما انه سام للأطفال في طور النمو .حيث يدخل الكافيين إلى مجرى الدم مباشرة ويصل إلى الطفل عبر المشيمة.لذلك من المهم جدا تجنب الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين وهذا يشمل المشروبات الغازية.ان كنتي لا تستغنين عن شرب القهوة فعليك استبدال القهوة العادية الى قهوة بدون كافيين .

الكميات التقريبية للكافيين الموجودة في المشروبات الشائعة هي:

  • كوب واحد من القهوة سريعة الذوبان يحتوي على 60 ملغ من الكافيين.
  • جرعة واحدة من قهوة اسبريسو يحتوي على 100 ملغ من الكافيين.
  • كوب واحد من القهوة المقطرة يحتوي على 80 ملغ من الكافيين.
  • 1 كوب شاي يحتوي على 30 ملغ من الكافيين.
  • علبة كولا 375 مل تحتوي على 49 ملغ من الكافيين.
  • عبوة 250 مل من مشروب الطاقة تحتوي على 80 ملغ من الكافيين.

5- عصائر الفاكهة المصنعة

هذه العصائر لا تحتوي على الكمية نفسها من الفيتامينات والمعادن الموجودة في العصائر الطازجة، وغالباً ما تحتوي على نسبة عالية من السكر.تحتوي عصائر الفاكهة المصنعة على الكثير من السكريات المضافة التي تساهم في سعرات حرارية غير ضرورية ، بدون قيمة غذائية. يمكن أن يساهم شرب هذه المشروبات السكرية في زيادة الوزن غير الضرورية أثناء الحمل.

على النساء الحوامل تجنب العصائر غير المبسترة التي تباع في محلات العصائر والماركت.حيث انه عندما يتم تقطيع الفاكهة والخضروات لعصرها ، يمكن أن تنتقل البكتيريا الموجودة على السطح الخارجي للفاكهة إلى الجزء الصالح للأكل من المنتج. نظرًا لأن جهازك المناعي يتم تثبيته أثناء الحمل ، فأنت أكثر عرضة للإصابة بالأمراض التي تنتقل عن طريق الغذاء والتي تسببها البكتيريا الموجودة في الطعام. تحققي قبل شراء زجاجة عصير من أنها مبسترة. إذا كنتي لا ترغبي في شرب العصير المبستر ، اصنعي العصير بنفسك في المنزل من المنتجات المغسولة جيدًا واشربيه على الفور.

6- مشروبات تحتوي على الكحول

مع العلم ان تناول الكحول غير مسموح به قانونياً ودينياً إلا انه ينبغي علينا التنبيه من مخاطر شربه اثناء الحمل لزيادة اليقين.حيث يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الكحول أثناء الحمل إلى ضعف النمو وتطور دماغ الجنين بشكل غير صحيح.في بعض الأحيان ، يمكن أن يكون قاتلاً للطفل الذي ينمو. وذلك لأن الكحول عند تناولها من قبل الأم الحامل يمر عبر المشيمة ويصل إلى الطفل. يمكن أن يؤدي أيضًا إلى ملامح وجه غير طبيعية لدى الطفل والتخلف العقلي فيما يعرف طبياً بمتلازمة الكحول الجنينية.ومن المحتمل انه قد يظل طفلك معرضًا لخطر مواجهة مشاكل في التعلم والكلام وفترة الانتباه واللغة وفرط النشاط بعد الولادة،لذالك تعد المشروبات الكحولية من المشروبات المضرة للحوامل.

السابق
5 انواع زيوت طبيعية لتكثيف شعر اللحية عند الرجال
التالي
تحميل وتشغيل برنامج ميني تول بارتشن لإدارة الأقراص

اترك تعليقاً