استثمار وأموال

ما هي العملات المشفرة المستقرة (Stablecoin) وكيف يتم استخدامها؟ إيجابيات وسلبيات

ما هي العملات المشفرة المستقرة (Stablecoin) وكيف يتم استخدامها؟ إيجابيات وسلبيات

إذا كنت قد أجريت بحثًا عن العملات المشفرة ، فأنا متأكد من أنك قرأت أو سمعت في وقت ما مصطلح العملة المستقرة ، فهل أنا مخطئ؟ الحقيقة هي أن هذا المفهوم وغيره من المفاهيم يمكن أن يكون معقدًا للغاية لفهم إذا لم يتم العثور على التفسير الصحيح.

ما هي العملات المشفرة المستقرة؟

ما هي العملات المشفرة المستقرة؟

العملات المستقرة ، كما يوحي الاسم ، هي عملات مشفرة “ثابتة” أو ثابتة السعر.من أجل فهم أفضل ، هذه هي العملات المشفرة المرتبطة بسعر أصل آخر ، عادة ما تكون عملة ورقية (على الرغم من أنه قد يكون هناك أنواع أخرى).في هذه الحالة ، إذا ارتفع سعر العملة العادية ، يرتفع أيضًا سعر العملة المستقرة. وفي حالة حدوث انخفاض ، فإن سعر العملة المستقرة ستتكيف مع هذا السعر الجديد.

كيف ترتبط العملة المشفرة بالعملات الحقيقية؟

أول شيء تحتاج إلى معرفته هو أنه لا يوجد بنك مركزي وراء العملة المستقرة ، لذلك لن توافق الحكومات على سعر عملة مستقرة بسعر العملة المحلية.

بدلاً من ذلك ، يتم إنشاء عملات ثابتة من قبل شركات خاصة تقوم بإصدار أو إزالة عملات مستقرة لتغيير سعرها. لذلك ، فهم بحاجة إلى عمليات تفتيش خارجية للتأكد من أنهم لا ينتجون عملات معدنية مستقرة بشكل غير قانوني.

بالإضافة إلى ذلك ، يخضع سعر العملات المستقرة أيضًا لقانون العرض والطلب. لذلك ، إذا كان هناك في وقت ما الكثير من الأشخاص الذين يرغبون في شراء هذه العملات ، فسيميل سعرها إلى الارتفاع والعكس صحيح.

ولكن إذا كان سعر هذه العملات مستقرة تماماً ،فما الغرض من شرائها وترك الأصول الحقيقية؟! في الواقع قد تلعب مزايا العملات المشفرة في زيادة الطلب عليها.

من الذي قد يرغب في شراء عملة Tether (عملة مستقرة مقومة بالدولار) عندما يمكنه شراء الدولار؟

تخيل استخدام Exchange للاستثمار في Bitcoin ، ولكن عندما ترى التطور الذي شهده Cardano ، قررت تقسيم بعض أرباحك في Bitcoin لاستثمارها في هذه العملة المشفرة الأخرى.

ومع ذلك ، فأنت تدرك أن البورصة الحالية لا تقبل Cardano ، لذلك ستفتح حسابًا مع بورصة أخرى. يمكنك الآن إرسال بعض عملات البيتكوين الخاصة بك إلى هذا الحساب الجديد ، ولكن Bitcoin هو أصل غير مستقر ويمكن أن يتغير سعره كثيرًا في دقائق ، لذلك تريد تأمين مبلغ المال الذي ترسله إلى البورصة الجديدة.

في هذه الحالة ، كل ما عليك فعله هو تبادل بعض عملات البيتكوين الخاصة بك مقابل Stablecoin ، مثل Tether ، وإرسالها إلى البورصة ، مع العلم أنه عند وصولها ، سيكون لها نفس القيمة التي كانت عليها عند إرسالها.

لهذا السبب ، يميل سعر العملات المستقرة إلى الارتفاع في سوق العملات المشفرة. يبحث العديد من المستثمرين عن الأمان في هذه العملات المشفرة “الخالية من التقلبات”.

أنواع العملات المستقرة

أنواع العملات المستقرة

مثلما يوجد المئات من العملات المشفرة ، هناك أيضًا الكثير من العملات المستقرة التي يمكنك الرجوع إليها إذا كنت تبحث عن ملاذ آمن لمحفظة العملات المشفرة الخاصة بك. اليوم ، أهم العملات المشفرة المستقرة هي تلك العملات الراسخة في العملات الورقية التي نعرفها جميعًا: الدولار الأمريكي (USD) واليورو (EUR) بشكل أساسي ، ولكن أيضًا العملات الأخرى مثل الين (JPY) شائع.تتميز هذه العملات المستقرة بقيمة 1: 1 بالعملة المربوطة بها. أشهرها:

  • التيثر (USDT) – لدعم الدولار الأمريكي.
  • TrueUSD (TUSD) – لدعم الدولار الأمريكي.
  • USD Coin (USDC) – لدعم الدولار الأمريكي.
  • EURO Stasis ( EURS ) : مدعوم باليورو .
  • العملة الرقمية البرازيلية (BRZ) – لدعم الريال البرازيلي.

بينما تبدو هذه العملات المشفرة مستقرة ، فإن الحقيقة هي أن قيمتها تتغير. المفهوم هو نفسه التضخم. فاتورة الدولار الواحد في عام 1950 لا تزال فاتورة الدولار الواحد في عام 2021. والفرق هو أن كمية الأصول التي تشتريها مختلفة. بهذه الطريقة ، إذا انخفض سعر الدولار مقابل العملات الأخرى ، إذا كان لديك Tether ، فستتأثر أموالك أيضًا.

عيب آخر لهذه العملات المستقرة هو أنه من الأسهل التعامل معها لأنها ، على الرغم من كونها عملات مشفرة ، إلا أنها مركزية. إنها الشركة المسؤولة عن إنشائها وتوزيعها ، لذا فأنت تعتمد في النهاية على حسن نيتها وعمليات التدقيق.

عملات مشفرة مستقلة مدعومة بالسلع

هي عملات ثابتة مرتبطة بسلعة (سلع) معينة. تبرز هذه السلع من بين الحشود لأنها لا تخضع لسياسات البيروقراطيين ، بل تخضع لسياق الاقتصاد العالمي. أشهر العملات المشفرة المفهرسة بالسلع هي:

  • Pax Gold (PAGX) – PAGX بالذهب تعادل أونصة واحدة من الذهب (28.35 جرامًا).
  • Digix Gold (DGX) – DGX بالذهب تعادل 0.1 جرام من الذهب.

يتعين على شركة إنشاء العملات المشفرة الاعتماد على هذه المادة الخام ، لذلك فهي عملة مستقرة آمنة إلى حد ما.

عملات مستقرة مدعومة من العملات المشفرة الأخرى

العملات المستقرة التي تدعمها العملات المشفرة جديدة إلى حد ما وتنهار بشدة. ومع ذلك ، فإن سوق العملات المشفرة لا علاقة له بمصطلح “التقلب المنخفض” ، لذلك هناك حاجة لظاهرة الفائض للحفاظ على استقرار سعره.

الميزة الرئيسية لهذه العملات المعدنية المستقرة هي أنها لا تخضع لسيطرة الحكومات أو البنوك المركزية بأي شكل من الأشكال. تحكمها العقود الذكية أو العقود الذكية (ERC-20).

عملات مستقرة غير مدعومة بأصل آخر

العملات المستقرة التي ليس لها أصول أخرى ، وتسمى أيضًا أوراق السجين ، لا تربط قيمتها بقيمة أصل آخر. عند إنشائها ، يتم منحها قيمة وتقوم الخوارزمية الخاصة بالشركة بإنشاء أو تدمير العملات المشفرة للحفاظ على استقرار قيمتها. أشهرها:

  • NuBits (USNBT) : يحوم سعره حول دولار واحد ، ولكن تم إجراء إصلاحات كبيرة طوال دورة حياته والتي أبعدته عن هذه القيمة.

حتى وقت قريب ، كان هناك عملة مستقرة أخرى غير مدعومة على نطاق واسع ، وهي BASIS. ومع ذلك ، نظرًا لتعقيد اللوائح ، فقد خرجت من السوق بأمر من الجنة  المالية والبورصات .

اهمية استخدام العملات الرقمية المستقرة

السبب الرئيسي لوجود العملات الرقمية المستقرة هو التعامل مع فترات التقلب الشديد ببعض الأمان. لذلك تعمل هذه الأصول كمرآة للعملة الورقية التي تنسخها. لكن بعض الاستخدامات الأكثر عملية هي:

  • يقوم سوق العملات المشفرة أيضًا بإجراء تصحيحات ، بحيث يمكنك استخدام العملات الرقمية الثابتة للبقاء خارج السوق عندما ينخفض ​​السعر وتدخل عندما يرتفع السعر مرة أخرى. سيضمن هذا أنك لن تخسر المال أثناء انتظار الاتجاه الصعودي التالي.
  • يتيح لك Stablecoin إرسال الأموال بين البورصات دون فقدان القيمة على طول الطريق. بهذه الطريقة ، يمكنك تحويل الأموال إلى محفظة جديدة دون القلق بشأن ارتفاع الأسعار أو انخفاضها على طول الطريق.
  • تبرز هذه العملات عن طبيعتها العالمية ، لذا أينما كنت ، يمكنك شراء عملات مستقرة للحماية من التضخم في بلدك ، على سبيل المثال ، إذا كنت تعيش في الأرجنتين أو فنزويلا أو كوبا.

أفضل العملات المعدنية المستقرة

على الرغم من أن عالم العملات المشفرة يتحرك بسرعة وظهور عملة مشفرة جديدة كل يوم ، فإن أفضل العملات المستقرة حاليًا هي:

1- التيثر (USDT) 

التيثر هي العملة الأكثر استقرارًا في العالم. في الواقع ، إنها واحدة من أكثر العملات المشفرة قيمة ولديها ضمانات ثقة ERC-20 ، مما يعني أنها تستخدم العقود الذكية لتوفير ضماناتها.

وراء هذه العملة المشفرة الدولار الأمريكي ، ونسبته هي 1: 1 ، وعلى الرغم من أن هذا شائع جدًا ، إلا أن هناك جدلًا حول Tether Limited حول ما إذا كانت عملياتها قانونية أم لا.

2- TrueUSD 

هي عملة مستقرة بالدولار الأمريكي ، لذا فهي مشابهة تمامًا لـ Tether. من ناحية أخرى ، يبدو أن الشركة ملتزمة بالشفافية ، ولا توجد معلومة واحدة عن الشركة لن تتلقاها. في هذه الحالة ، النسبة إلى الدولار هي أيضًا 1: 1.

3- USDCoin

كما يوحي الاسم ، USDCoin هو عملة ثابتة مرتبطة بالدولار بنسبة 1: 1. تم تطوير هذا من قبل شركة مملوكة من قبل Center و Coinbase و Circle. تعتمد الآلية الداخلية لهذه العملة المشفرة على كتل ETH (Ethereum).

4- Dai

هي عملة مشفرة مستقرة مدعومة بعملات مشفرة أخرى. على الرغم من أنه قد يبدو متناقضًا بعض الشيء في البداية ، إلا أن خوارزمية داي تمكنت من الحفاظ على سعرها مستقرًا للغاية ، حتى أكثر من العملات المعدنية الثابتة الأخرى الأكثر شيوعًا.

إيجابيات وسلبيات

مزايا العملات المستقرة

تعززت العملات المستقرة Stablecoin في السنوات الأخيرة ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الشعبية المتزايدة للعملات المشفرة الأخرى مثل Bitcoin و Ethereum و Cardano و XRP .

مزايا العملات المستقرة:

  • يمكن إرسالها على الفور ، ورسوم معاملاتها منخفضة ، وهي آمنة و مستقرة أيضًا.
  • إنها تسمح للعديد من الأشخاص باللجوء إلى بيع عملاتهم المشفرة كعملة ورقية.
  • أنها تسمح بتحويلات رأس المال من بعض التبادلات للآخرين دون فقدان القيمة.
  • إنها آمنة بنسبة 100٪ بفضل إدخال العقود الذكية كطريقة تحكم.

عيوب العملات المستقرة:

  • العملة المستقرة هي أصول مركزية ، ووجود الموردين والشركات المسؤولة عن إنشاء الرموز المميزة وتدميرها أمر ضروري.
  • العملات المستقرة التي تضمنها العملات المشفرة مستقرة ، لكنها تستمر في فقدان قيمتها مقابل الأصول الأخرى إذا كانت العملة المرتبطة بها تعاني من التضخم.

ملخص:

باختصار ، تعد العملات المعدنية المستقرة أداة استثمار يمكن استخدامها كثيرًا عند استخدامها بشكل صحيح. بالإضافة إلى ذلك ، تشهد الصناعة ازدهارًا كبيرًا وتستثمر المزيد والمزيد من الشركات مبالغ ضخمة في إنشاء عملة مستقرة في المستقبل.

الأهم بالنسبة لهم هو دورهم كمثبط للتقلب في محافظ العملات المشفرة. ومع ذلك ، فهي مفيدة جدًا في إجراء التحويلات من بورصة إلى أخرى والاستفادة من تراجع السوق.

في الوقت الحالي ، العرض محدود أكثر قليلاً ، ولكن هناك بالفعل العديد من المشاريع الشيقة للغاية التي يمكن استخدامها بأمان.

ولكن هذا ليس كل شيء ، فهناك العديد من العملات المستقرة ، لذلك بغض النظر عن ملف تعريف المستثمر الخاص بك ، يمكنك العثور على العملة المناسبة لك.

السابق
طرق الوصول إلى اقرب صيدلية من موقعي الان
التالي
كيفية توصيل iPhone بالتلفزيون الذكي بدون تطبيق

اترك تعليقاً