ما هي ألوان الذهب الموجودة في السوق حالياً؟

ما لون الذهب؟يمكن للمرء أن يجيب بشكل طبيعي أن الذهب لونه أصفر ، لكن هذا غير صحيح للذهب الوان عديدة تعتمد على المواد الداخلة معه في عملية الصناعة.يمكن العثور على الذهب في مجموعة متنوعة من المجوهرات ، والتي تتميز بمجموعة لا حصر لها من الأساليب والأحجار المستخدمة في زخرفتها.لذا تعرف على اشهر ألوان الذهب الموجودة في السوق حالياً.

نبذة عن تاريخ صناعة مجوهرات الذهب

الذهب الخالص (24 قيراطًا) له لون غني يشبه البرتقالي والأصفر ، ولكن نادرًا ما يظهر الذهب في الطبيعة في شكل نقي. ينمو بشكل عام كهيكل بلوري بما في ذلك العناصر الأخرى ، مثل الفضة أو النحاس. عندما سافر المستكشفون الأوائل حول العالم ووجدوا الذهب في أماكن مختلفة ، أدركوا أنه ليس كل الذهب من نفس اللون. كانت بعض الاكتشافات المبكرة للذهب عبارة عن معدن معروف باسم إلكتروم وهو مزيج من الذهب والفضة مع لون شاحب مخضر قليلاً. وأظهرت اكتشافات أخرى ذهب مع مسحة ضاربة إلى الحمرة.

في وقت لاحق ، شرع الكيميائيون في العصور الوسطى في صنع الذهب بشكل مصطنع. اكتشفوا من خلال الكثير من التجارب أنه من الممكن تغيير لون الذهب عن طريق إضافة معادن مختلفة. فمثلا

أدت إضافة النحاس إلى جعل المعدن هشًا إلى حد ما والذي يصلب العمل بسرعة كبيرة ولونه أحمر.

أدت إضافة الفضة إلى ترك المعدن مرنًا جدًا وخلق معدنًا شاحبًا مع مسحة خضراء.

اكتشفوا في النهاية أن مزج النحاس والفضة ينتج معدنًا أصفر ، وإن كان لونه أخف ، مع خصائص عمل جيدة. لذلك ، عندما نتحدث عن الذهب الملون ، فإننا نتحدث حقًا عن مزيج من المعادن أو السبائك التي تمت إضافتها إلى الذهب الخالص عيار 24 قيراطًا.

على الرغم من أنهم لم ينجحوا أبدًا في صنع الذهب كما شرعوا في ذلك ، فقد استخدم صاغة الذهب اكتشافاتهم لعدة قرون.

في الوقت الحاضر ، يشتري صائغ الذهب في الغالب الذهب بالقيراط واللون الذي يحتاجون إليه لصنع قطعة معينة من المجوهرات. في بعض الأحيان ، يقوم صائغ الذهب بضبط سبيكة عند إعادة صياغة المجوهرات الذهبية القديمة لتلبية معايير الفحص الحديثة. لدى بعض صائغي الذهب عمليات متخصصة لصنع مجموعة متنوعة من الألوان – وصفات لها أسرار تجارية .

انظر ايضاً: طرق التنقيب عن معدن الذهب

سبائك وألوان الذهب المختلفة

بغض النظر عن درجة النقاء – 18 قيراط أو 14 كيلو أو 9 كيلو – تبدأ العملية بجمع الكمية الصحيحة من المعادن النقية ومزجها لإنشاء ألوان مختلفة.

الذهب الأصفر

الذهب الأصفر هو نتيجة سبيكة تحتوي على الذهب والفضة وكميات صغيرة من النحاس. على الرغم من أن النسبة المئوية للذهب الفعلي في السبيكة يُشار إليها بالقيراط ، إلا أن نسبة المعادن الأخرى المدرجة لم يتم ذكرها وقد تختلف اعتمادًا على المظهر النهائي المطلوب. تعطي كمية أكبر من الفضة الذهب نغمة أكثر نعومة وأقل وضوحًا ، بينما ينتج وجود أعلى من النحاس مسحة صفراء داكنة.

من عيوبه انه ناعم جدًا وغير مناسب لصنع المجوهرات الرقيقة. وكلما زادت نقاء الذهب ، زادت تكلفة المعدن. من أجل صنع معدن أكثر متانةكلما زاد محتوى الذهب ، زاد ثراء اللون الأصفر.

الذهب الأحمر

لصنع الذهب الأحمر نقوم بإزالة الفضة ونضيف النحاس فقط. كلما زاد محتوى الذهب ، كان اللون أقل وضوحًا: الذهب الأحمر عيار 18 له لون أصفر دافئ ، والذهب الأحمر عيار 14 قيراطًا بلون السلمون الوردي ، والذهب الأحمر عيار 9 قيراطًا يمكن أن يبدو نحاسيًا تمامًا كما يظهر في المجوهرات العتيقة في المملكة المتحدة. لتخفيف اللون الأحمر وصنع سبائك من الذهب الوردي أو الوردي ، يمكننا إضافة القليل من الفضة. هذا أيضًا يجعل المعدن أسهل في العمل.

انظر ايضاً: أنواع الذهب التجاري عند الصاغة

الذهب الأخضر أو ​​Electrum

لون ربما لم تسمع به من قبل هو الذهب الأخضر. الذهب الأخضر هو مزيج من الذهب والفضة ، مع كميات ضئيلة من المعادن الأخرى. وجد أنه يتشكل بشكل طبيعي يعود إلى 600 قبل الميلاد ، عندما تم استخدامه لأول عملات معدنية على الإطلاق. كان الذهب الأخضر معدنًا لامعًا تقريبًا أبيض اللون مع مسحة مخضرة طفيفة حيث كان محتواه من الذهب منخفضًا نسبيًا (45-55٪).

ذهب ابيض

يعود استخدام الذهب الأصفر والأخضر والأحمر إلى العصور القديمة ، لكن الذهب الأبيض جديد نسبيًا. جرت المحاولات الأولى لصنع الذهب الأبيض في أوائل القرن الثامن عشر الميلادي. تم تطوير المعدن الذي نعرفه الآن بالذهب الأبيض في عشرينيات القرن الماضي كبديل أرخص من البلاتين ، والذي كان شائعًا في مجوهرات Art-Deco الماسية.

لصنع الذهب الأبيض ، نضيف مزيجًا من المعادن البيضاء فقط ، مثل الفضة والبلاديوم (أحد أفراد عائلة البلاتين) ، ولكن لا نضيف النحاس. الذهب الأبيض ليس أبيضًا حقًا ، إنه أكثر شحوبًا من الذهب الأصفر وله مسحة رمادية.

انظر ايضاً: نبات القطن في مصر،ذهب مصر الأبيض

الذهب الوردي

يتم الحصول على الذهب الوردي من سبيكة من الذهب والنحاس .هذا النوع من السبائك يحظى بشعبية كبيرة في روسيا مرة أخرى.كما يعادل قيراط الذهب الوردي قيراط الذهب الأصفر (14 قيراطًا تعادل 58.5٪ ذهب خالص ، 18 قيراطًا إلى 75٪).

ألوان أخرى من الذهب

نعم ، هناك المزيد من الالوان ،التي يتم تصنيعها لأسباب معينة مثل الأسود والأزرق والأرجواني ، لكنها غير مناسبة حقًا للمجوهرات.يتم إنشاء الذهب الأسود عن طريق أكسدة “المعادن الأخرى” على السطح ، بدلاً من تلوين المعدن بالكامل. تعتبر هذه الطريقة وغيرها من طرق اسوداد الذهب معالجة سطحية وتميل إلى التآكل بمرور الوقت ، مثل الفضة المؤكسدة أو الذهب الأبيض المطلي بالروديوم.لسوء الحظ ، فإن المعادن الناتجة معروفة بكونها هشة وعرضة للتشقق ، مما يجعل من المستحيل تشغيلها باستخدام تقنيات صنع المجوهرات التقليدية.

هل هناك فرق في سعر الذهب الملون؟

هناك فرق في السعر يعتمد على نقاء الذهب على سبيل المثال:يعتبر الذهب الأصفر عيار 18 قيراطًا أكثر تكلفة من الذهب الأصفر عيار 14 قيراطًا .لا يوجد فرق بشكل عام بين الذهب الأحمر أو الأصفر في نفس نسبة القيراط. لذا فإن الذهب الأصفر عيار 18 هو نفس سعر الذهب الأحمر عيار 18 – فأنت بعد كل شيء تحصل على نفس الكمية من الذهب ومحتوى الذهب هو الذي يحدد السعر.

يستثنى من تلك القاعدة الذهب الأبيض.حيث يعد البلاديوم الممزوج بالذهب الأبيض جزءًا من عائلة البلاتين وهو معدن أغلى من الفضة والنحاس. نتيجة لذلك ، يكون الذهب الأبيض عمومًا أغلى قليلاً من الذهب الأصفر أو الأحمر. في كثير من الحالات ، هناك أيضًا تكلفة إضافية لطلاء قطعة المجوهرات النهائية بالروديوم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.