advertisement

ما هو الشعر الدهني؟ مميزاته وعيوبه

0 890

الشعر الدهني هو نوع من أنواع الشعر الذي يتميز بإفراز زيادة في الزهم أو الدهن من فروة الرأس مما يجعله يبدو مبتلاً وثقيلاً وباهتاً. الزهم هو مادة دهنية تفرزها الغدد الدهنية في الجلد وتساعد على حماية فروة الرأس والشعر من الجفاف والتلوث، لكن إذا كان مفرطاً فقد يسبب بعض المشاكل مثل القشور والحكة والتساقط.

advertisement

اسباب الشعر الدهني

هناك عدة عوامل قد تسبب أو تزيد من احتمالية حدوث الشعر الدهني، مثل:

  • الوراثة: قد يكون للجينات دور في تحديد كمية الزهم التي تفرزها فروة الرأس. إذا كان لديك أفراد في عائلتك يعانون من الشعر الدهني، فقد تكون أكثر عرضة لهذه المشكلة.
  • الهرمونات: قد تؤثر التغيرات الهرمونية على مستوى إفراز الزهم، خاصة في مرحلة المراهقة أو أثناء الحمل أو في فترات معينة من دورة الحيض. كما قد يؤدي استخدام بعض أنواع حبوب منع الحمل أو المكملات الغذائية إلى زيادة إفراز الزهم.
  • التغذية: قد يؤثر نوع وكمية الطعام التي تتناولها على صحة شعرك. بشكل عام، ينصح بتجنب تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات والأطعمة المقلية أو المصنّعة، حيث قد تسبب هذه الأطعمة زيادة في إفراز الزهم. بالمقابل، يفضّل تناول كميات كافية من الماء والأطعمة الغنية بالبروتينات والفيتامينات والمعادن، مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والأسماك والبقول.
  • العادات الشخصية: قد تؤثر بعض عادات العناية بالشعر على درجة دهنيته. مثلاً، قد يؤدي غسل الشعر بشكل مفرط أو باستخدام شامبو غير مناسب أو بماء ساخن جداً إلى إزالة طبقة الزهم المحافظة على رطوبة شعرك، مما يحفز فروة رأسك على إفراز المزيد منه. كذلك، قد يؤدي التدليك المستمر لفروة رأسك أو استخدام المجفف أو المكوّاة أو المشط أو المسّحات بشكل خاطئ إلى نقل الزهم من الجذور إلى الأطراف، مما يجعل شعرك يبدو أكثر دهنية.

advertisement

مميزات وعيوب الشعر الدهني

المميزات:

  • يحتوي على طبقة دهنية تحميه من التلف والتقصف والجفاف، مما يجعله أكثر قوة وصحة من غيره.
  • يسهل تسريحه وتصفيفه بأي شكل يرغب فيه صاحبه، دون الحاجة إلى استخدام مستحضرات تجميلية كثيرة.
  • يتمتع بلون أغمق وأكثر حيوية من غيره، خاصة إذا كان أسود أو بني، مما يزيد من جاذبيته.
  • يستفيد من خصائص بعض المكونات الطبيعية التي تساعد على تنظيفه وتخفيف دهنيته، مثل خل التفاح أو عصير الليمون أو صودا الخبز.

advertisement

العيوب:

advertisement

  • يصبح دهنياً بشكل سريع بعد غسله، مما يضطر صاحبه إلى غسله بشكل متكرر، مما قد يؤدي إلى تجفيف فروة رأسه أو تحسسه.
  • يفقد لمعانه وبريقه بسبب الترسبات الدهنية التي تغطي سطحه، مما يجعله يبدو باهتاً وخالٍ من الحيوية.
  • يلتصق به الأتربة والغبار بسهولة، مما يزيد من احتمالية حدوث التلوث أو التهابات في فروة رأسه.
  • يصبح عرضة لظهور القشور أو التطور إلى حالات أخطر مثل التخمة أو التسول، التي تؤدي إلى تساقط شديد للشعر.

كيفية التخلص من زيادة الدهون بشعرك

إذا كنت تعاني من الشعر الدهني، فهناك بعض النصائح التي قد تساعدك على التخلص من هذه المشكلة أو التخفيف منها، مثل:

  • اختيار شامبو مناسب: ينصح باستخدام شامبو خاص بالشعر الدهني أو شامبو مضاد للقشرة أو شامبو يحتوي على مواد مجففة مثل الساليسيليك أو الزنك أو الفحم أو الطين. كما ينصح بتجنب استخدام شامبو يحتوي على مواد مرطبة أو مغذية أو زيتية مثل السيليكون أو اللانولين أو الزبدة أو الشمع.
  • غسل الشعر بالطريقة الصحيحة: ينصح بغسل الشعر بشكل منتظم ولكن لا يزيد عن مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، حيث قد يؤدي غسله بشكل يومي إلى تفاقم المشكلة. كما ينصح بغسل الشعر بماء فاتر أو بارد وتجنب الماء الساخن، حيث قد يؤدي الماء الساخن إلى تهيج فروة رأسك وزيادة إفراز الزهم. علاوة على ذلك، ينصح بتطبيق الشامبو على فروة رأسك فقط وتجنب وضعه على طول شعرك، حيث قد يؤدي ذلك إلى جفاف شعرك وتقصفه. كذلك، ينصح بالتدليك بلطف وبحركات دائرية وتجنب الفرك أو الخدش بالأظافر، حيث قد يؤدي ذلك إلى تهيج فروة رأسك وزيادة إفراز الزهم. وأخيراً، ينصح بشطف شعرك جيداً بالماء لإزالة أي بقايا من الشامبو.
  • تجنب استخدام المستحضرات الزيتية: ينصح بتجنب استخدام المستحضرات التجميلية التي تحتوي على مواد زيتية أو مرطبة أو مغذية على شعرك، مثل الماسّحات أو المُغذِّيات أو المُثَبِّتات أو المُضَفِّفات. هذه المستحضرات قد تزيد من دهنية شعرك وتثقله وتجعله يبدو غير نظيف. إذا كان لابد من استخدام هذه المستحضرات، فينصح باستخدام كمية قليلة جداً وتطبيقها على نهاية شعرك فقط.
  • الابتعاد عن التصفيفات التي تزيد من اتصال شعرك بفروة رأسك: ينصح بالابتعاد عن التصفيفات التي تزيد من اتصال شعرك بفروة رأسك، مثل الضفائر أو الكعكات أو القبعات أو الأوشحة. هذه التصفيفات قد تزيد من حرارة فروة رأسك وتحفز إفراز الزهم. يفضّل اختيار تصفيفات بسيطة ومريحة وترك شعرك يتنفس قدر الإمكان.
  • الاهتمام بصحة عامة: ينصح بالاهتمام بصحتك العامة والنفسية، حيث قد تؤثر بعض الحالات الصحية أو النفسية على مستوى إفراز الزهم، مثل التوتر أو القلق أو الاكتئاب أو التهابات فروة الرأس أو بعض الأمراض المزمنة. ينصح بممارسة الرياضة بانتظام والحصول على قسط كافٍ من النوم والابتعاد عن التدخين والكحول والمخدرات. كما ينصح بزيارة طبيب مختص في حال وجود أي مشكلة صحية أو نفسية تؤثر على شعرك.

advertisement

كيفية العناية بالشعر الدهني

  • اختيار شامبو مناسب للشعر الدهني، يحتوي على نسبة منخفضة من السلفات والسيليكونات والزيوت، ويحتوي على مواد مضادة للفطريات ومنظفة ومنعشة، مثل شامبو القطران أو شامبو شجرة الشاي أو شامبو النعناع.
  • غسل الشعر بالشامبو مرة أو مرتين في الأسبوع، بحيث يكون الماء فاتراً أو بارداً، ويكون التدليك خفيفاً ومنتظماً، ويكون الشطف جيداً لإزالة أي بقايا من الشامبو.
  • استخدام بلسم خفيف للشعر الدهني، يحتوي على مواد مرطبة ومغذية وملطفة، مثل الصبار أو الخيار أو الألوة فيرا. يجب تطبيق البلسم على طول الشعر فقط، دون لمس فروة الرأس، وتركه لمدة دقيقتين ثم شطفه بالماء.
  • تجنب استخدام المجفف أو المكواة أو المنتجات التجميلية التي تحتوي على زيوت أو كحول أو شمع أو جل، حيث تزيد من دهنية الشعر وتسد المسامات. يفضل ترك الشعر يجف طبيعياً أو استخدام منشفة ناعمة لتجفيفه بلطف.
  • استخدام بعض الخلطات الطبيعية التي تساعد على تنظيف وتخفيف دهنية الشعر، مثل خل التفاح أو عصير الليمون أو صودا الخبز. يمكن إضافة هذه المكونات إلى الماء واستخدامها كغسول للشعر بعد غسله بالشامبو.

advertisement

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.