advertisement

ما هو الإنقلاب الصيفي ؟ نبذة مختصرة

0 258

يشير الإنقلاب الصيفي في هذه اللحظة إلى البداية غير الرسمية لفصل الشتاء.كما تحدث الانقلابات في نفس الوقت حول العالم ، لكن أوقاتها المحلية تختلف باختلاف المناطق الزمنية. تقليديًا ، ساعدت الانقلابات الصيفية والشتوية على تغيير الفصول.إذن ما هي الانقلابات – وكيف تم الاحتفال بها عبر التاريخ؟ هذا كل ما تريد معرفته.

advertisement

ما هي الانقلابات المناخية؟

تحدث الانقلابات لأن محور دوران الأرض يميل حوالي 23.4 درجة بالنسبة إلى مدار الأرض حول الشمس. يقود هذا الميل إلى مواسم كوكبنا ، حيث يحصل نصفي الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي على كميات غير متكافئة من ضوء الشمس على مدار عام. من مارس إلى سبتمبر ، يميل نصف الكرة الشمالي أكثر نحو الشمس ، مما يؤدي إلى الربيع والصيف. من سبتمبر إلى مارس ، يميل نصف الكرة الشمالي بعيدًا ، لذلك يبدو وكأنه الخريف والشتاء. تنقلب مواسم نصف الكرة الجنوبي.

في لحظتين كل عام يحدث ما يسمى الانقلابات.حيث يميل محور الأرض بشكل وثيق نحو الشمس.حيث يرى أطول نهار له ، بينما يرى نصف الكرة المائل بعيدًا عن الشمس أطول ليلة له. خلال الانقلاب الصيفي في النصف الشمالي من الكرة الأرضية،يشهد نصف الكرة الجنوبي انقلاب الشمس الشتوي. وبالمثل ، خلال الانقلاب الشتوي في النصف الشمالي من الكرة الأرضية،يحصل النصف الجنوبي من الكرة الأرضية على انقلاب الشمس الصيفي.

advertisement

advertisement

هل الإنقلاب المناخي يحدث في كوكبنا فقط؟

الأرض ليست الكوكب الوحيد مع الانقلابات والاعتدالات ؛ أي كوكب له محور دوران مائل سيراه أيضًا. في الواقع ، يستخدم علماء الكواكب الانقلابات والاعتدالات لتحديد “مواسم” الكواكب الأخرى في نظامنا الشمسي . ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن مواسم الكواكب الأخرى لا تساوي مناخيًا تلك الموجودة على الأرض لعدة أسباب. أولاً ، تختلف الكواكب في ميلها المحوري. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الكواكب مثل المريخ لها مدارات دائرية أقل من مدارات الأرض ، مما يعني أن مسافاتها من الشمس تختلف بشكل كبير عن مداراتنا ، مع تأثيرات أكبر على درجة الحرارة الموسمية.

الانقلاب الشمسي عبر التاريخ

لآلاف السنين ، ابتكرت الثقافات في جميع أنحاء العالم طرقًا للاحتفال بهذه الأحداث السماوية وتبجيلها ، من المباني التي تتماشى مع الانقلاب الشمسي إلى إقامة المهرجانات الصاخبة على شرفها. ففي مصر ، أهرامات الجيزة العظيمة تتماشى مع الشمس أيضًا،ويمكن من خلالها معرفة وقت الإنقلاب.كما وجدت العديد من الثقافات طرقًا فريدة للاحتفال بالانقلاب الصيفي.كما كان للانقلاب الشتوي نصيبه من الاحتفالات أيضًا،خاصة عند الرومان القدماء.

advertisement

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.