advertisement

ألوان ظاهرة الشفق القطبي (الأورورا)

advertisement

تحدث ظواهر طبيعية مختلفة في العالم تجذب انتباه الجميع وتشتهر بكونها نادرة ، لأنها تتطلب خصائص محددة للغاية لتظهر. من بين كل هذه الظواهر ، تعد الأضواء الشمالية من أجمل الظواهر وأكثرها إثارة للاهتمام.الشفق القطبي هو عرض ضوئي لمجموعة من الألوان التي تصبح مرئية في سماء الليل فوق القطب الشمالي لكوكبنا خلال أشهر الشتاء. يتم إنتاج الشفق القطبي الأسترالي في القطب الجنوبي ، ويسمى كلاهما الشفق القطبي ، لأنهما يحدثان عند قطبي الكوكب.

advertisement

كيف يحدث الشفق القطبي

ببساطة ، الشفق القطبي ينتج عن إطلاق الطاقة من ذرات النيتروجين في الغلاف الجوي بسبب الإشعاع الكوني. ظاهرة الأضواء هذه ليست مرئية فقط على كوكبنا ؛ يمكن أن تظهر الشفق القطبي على جميع الكواكب ذات المجال المغناطيسي الذي يحرف الإشعاع الكوني.

تدين الأضواء الشمالية (أو الشفق القطبي بشكل عام) بأصلها إلى شمس مجرة ​​درب التبانة. من المعروف أن الشمس تبعث رياحًا شمسية محملة بالجسيمات (تُعرف هذه الرياح أيضًا بالإشعاع الكوني) التي تنتقل عبر الفضاء حتى تصل إلى الأرض. يصل تدفق الجسيمات هذا إلى الأرض ويبدأ في التفاعل مع الغلاف الجوي بعد اصطدامه بالمجال المغناطيسي للكوكب ، ويتم تحويله بواسطته ، وبفضل طاقة هذا المجال المغناطيسي ، يتجه تدفق الجسيمات من الرياح الشمسية نحو الأقطاب.

advertisement

تحدث حركة الشفق القطبي في الغلاف المغناطيسي لأن جزيئات الإشعاع الشمسي تنحصر وتنشط ذرات النيتروجين والأكسجين عندما تتلامس مع هذا التدفق من الجسيمات ، مما يتسبب في اصطدامها ببعضها البعض وإطلاق الطاقة في شكل الضوء الذي يعود إلى الفضاء.لكي يكون الشفق القطبي ساطع ومذهل للغاية ، يجب أن تكون مليارات من ذرات الأكسجين والنيتروجين نشطة ، لأن كل واحدة منها قادرة فقط على إنتاج وميض صغير جدًا وقصير.

ألوان الشفق القطبي

advertisement

بشكل عام ، يكون لون معظم الأضواء الشمالية أخضر ، ويتغير لونه باستمرار. ومع ذلك ، يمكن أن تكون الشفق القطبي الأزرق والأرجواني والأحمر / البرتقالي والأصفر أيضًا ، مع كل لون له أصله الخاص.

يصبح كل لون مرئيًا على ارتفاعات مختلفة ويعتمد على الطول الموجي للأضواء. مع الطول الموجي القصير وكونه مرئيًا على ارتفاعات منخفضة ، ينتج اللون الأزرق أو الأرجواني للشفق القطبي عن طريق ومضات تصدرها ذرات النيتروجين.

advertisement

اللون الأخضر هو اللون الأكثر مشاهدة ، وينتج عن ذرات الأكسجين التي تطلق طاقتها ، والقليل من درجات الأصفر الملحوظة هي اختلافات في هذا. هذه هي النغمات ذات الطول الموجي المتوسط ​​، بحيث يمكن رؤيتها تقريبًا طوال مدة ظاهرة الضوء.

اللون الأحمر للأضواء الشمالية ليس شائعًا جدًا ، لأنه مرئي فقط في أماكن خطوط العرض المنخفضة (حتى في القطب الشمالي) ، وهو موجود عندما تكون الرياح الشمسية قوية. هذه النغمات المحمرّة ، ذات الطول الموجي الأوسع والأطول ، يمكن ملاحظتها في الجزء العلوي من الشفق ، وتلامس النغمات الخضراء في الجزء السفلي منها.

أفضل مكان لمشاهدة الشفق القطبي

يمكن رؤية الشفق القطبي الشمالي في نصف الكرة الشمالي أو الجنوبي ، في شكل بيضاوي غير منتظم .يذكر العلماء أنه في معظم الحالات ، فإن الشفق القطبي الشمالي والجنوبي عبارة عن صور تشبه المرآة تحدث في نفس الوقت ، بأشكال وألوان متشابهة. ومع ذلك ، فإن أفضل الأماكن لمشاهدة الأضواء تقع في الأجزاء الشمالية الغربية من كندا ، ولا سيما يوكون ونونافوت والأقاليم الشمالية الغربية وألاسكا. يمكن أيضًا رؤية عروض الشفق القطبي على الطرف الجنوبي لجرينلاند وأيسلندا والسويد وفنلندا  وروسيا والساحل الشمالي للنرويج وفوق المياه الساحلية شمال سيبيريا. لا يُرى الشفق القطبي الجنوبي غالبًا لأنه يتركز في حلقة حول القارة القطبية الجنوبية وجنوب المحيط الهندي. مع العلم ان المناطق التي لا تتعرض للتلوث الضوئي هي أفضل الأماكن لمشاهدة اضواء هذه الظاهرة.

advertisement