ما هو أكبر ثعبان في العالم؟حقائق ومعلومات

الثعابين هي حيوانات ذات أجسام طويلة جدًا ، بلا أطراف وبعض أنواع الثعابين يمكن أن تنمو بأحجام مدهشة! يرتبط هذا ارتباطًا مباشرًا بنوع نظامهم الغذائي ، كما سنرى أدناه ، فإن معظم الأنواع التي سنقدمها لك هي عوائق وليست سامة. يستخدم هذا الجسم الطويل والثقيل للطعام ، ويمكنهم حتى في الأسر كسر زجاج مرابي حيواناتهم. إذا كنت تريد معرفة المزيد ، فاستمر في قراءة هذا المقال الذي نخبرك فيه ما هو أكبر ثعبان في العالم ولماذا هو كبير جدًا!

ما هو أكبر ثعبان في العالم؟

ما هو أكبر ثعبان في العالم؟ إن تحديد أكبر ثعبان في العالم أكثر تعقيدًا مما يبدو ، لأنه لا يمكنك منح هذا الإسم على ثعبان واحد فقط. يمكن تفسير مصطلح “كبير” بطريقتين : من حيث الطول والوزن.

اطول ثعبان في العالم

أطول ثعبان في العالم هو الثعبان الشبكي، والذي يبلغ متوسطه 6 أمتار . أما الثعابين الأطول من ذلك فهي نادرة ، على الرغم من أن الثعابين من هذا النوع قد تجاوزت هذا الطول.وهم ثعابين غير سامة ،يستخدمون أجسامهم القوية لخنق فريستهم بالضغط على الرئتين. كما أنها تستخدم حجمها لتتغذى على الغزلان والأسماك والقوارض وحتى القرود.هم مواطنون في جنوب شرق آسيا ويعيشون في السافانا والغابات.بينما في سنغافورة وإندونيسيا وبورنيو الماليزية تم إيجادها أيضًا في المجاري.

أُنظر ايضاً:

معلومات عن الكوبرا المصرية،الشكل ونظامها الغذائي وأماكن وجودها

أكبر افعى في العالم

من حيث الوزن ، أكبر ثعبان في العالم هو الأناكوندا مورينوس .والذي يُعرف باسم الأناكوندا العملاقة يبلغ متوسط طولها 3 أمتار ،وقد يصل إلى 5 أمتار ، وكانت الإناث أطول. تم الإبلاغ عن عينات من 12 مترًا ، لكن الأدلة غير كافية.حيث يصعب قياس هذه الثعابين بسبب موطنها البعيد وصعوبة التقاطها.هذه الأناكوندا أقصر من الثعبان الشبكي ، لكنها أكثر ثباتًا ، حيث يصل وزنها إلى 100 رطل.كما لديهم القدرة على الغوص تحت الماء ويعتمدون عليها تمامًا. وتعيش في المستنقعات البرازيلية وغابات الأمازون المطيرة ، وتتغذى على الخنازير والغزلان بعد عصرها حتى الموت.

اليوم أكبر ثعبان في العالم هو ثعبان شبكي موجود في ماليزيا. استغرق الأمر أكثر من خمسة أشخاص لحمل 250 كيلوغراما تزن ، بالإضافة إلى أنها تزن 8 أمتار . سبب موت الثعبان غير معروف ، لكنه ترك وراءه بيضة قبل أن يموت.

أكبر ثعبان في العالم حسب موسوعة جينيس

أكبر ثعبان في العالم خلال عام 2019 حسب موسوعة جينيس للأرقام القياسية ،هو ثعبان ميدوسا “Medusa” ، وهو ثعبان شبكي يبلغ طوله 7.67 مترًا ، وقد تم إدراجه في موسوعة جينيس للأرقام القياسية .حيث يتطلب ثعبان الميدوسا أكثر من 20 شخصاً لحمله،لوزنه الذي يقدر 181 كيلوغراماً ويمكن أن تزداد اعتماداً على ما تأكله خلال النهار.يشار إلى أنه قبله تم العثور على ثعبان آخر عام 1912 في إندونيسيا ، بقياس 10 أمتار.

أُنظر ايضاً:

الحيوان الذي يخاف منه الأسد

اكبر ثعبان على الكوكب

في عصور ما قبل التاريخ ،كشفت البقايا المتحجرة أنه بعد انقراض الديناصورات، كان هناك ثعبان منقرض “تيتانوبوا سيريجونينسيس”،والذي عاش في أمريكا الجنوبية ، وكان طوله 13 متراً ووزنه 1140 كيلوغراماً .سيطر تيتانوبوا على هذا العصر ، وهو أكبر ثعبان بلا منازع في تاريخ العالم. وكان يتغذى بشكل أساسي على الأسماك،بجانب بعض الحيوانات الأخرى اذا اضطر لذلك، وهو يعد  أكبر ثعبان زحف على كوكبنا الجميل.

المزيد من الثعابين الكبيرة

الآن بعد أن عرفنا ما هو أكبر ثعبان في العالم ، سواء من حيث الطول أو الوزن ، وكذلك أيهما كان الأكبر في العالم ، إليك بعض الثعابين الأخرى المثيرة للإعجاب تمامًا:

  • الكوبرا الملك: لقد ذكرنا فقط الثعابين العاصرة ، لكن هذا النوع هو أكبر الأفاعى السامة. يبلغ متوسط ​​قياسها 3.7 إلى 4.6 متر ، ولكن هناك حالات استثنائية تصل إلى 5 أمتار. في عام 1937 ، تم العثور على ثعبان بطول 5.54 متر في ماليزيا ونقل إلى حديقة حيوان لندن. يتغذى هذا النوع على الثعابين الأخرى.
  • جيجانتوفيس جارستيني : نوع آخر منقرض كان هذا الثعبان الأفريقي بطول 10 أمتار و 700 كيلوغرام. كانت تتغذى تلك الثعابين المنقرضة على الحيوانات الضخمة في عصرها.
  • ثعابين البحر الأصفر: يعيش هذا الثعبان في قاع البحر وهو أطول ثعبان بحري يصل إلى 3 أمتار. يبلغ متوسط ​​طولها مترين. إنها سامة وتتغذى على الثعابين.
  • الثعبان البورمي:هو أحد أكبر أنواع الثعابين .يوجد في منطقة كبيرة من جنوب شرق آسيا وهي مدرجة على أنها معرضة للخطر في القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة .
اترك تعليقا