كيف يتم صنع الجلسرين؟

الجلسرين مركب متعدد الاستخدامات يستخدم في صنع الصابون والمستحضر والنيتروجليسرين والمواد الحافظة ومواد التشحيم. إن فهم بنية الجلسرين هو المفتاح لفهم العمليات العديدة التي يمكن من خلالها صنعه.

الخاصية الرئيسية للجلسرين النباتي هي أنه مرطب ، أي أنه يجعل البشرة اكثر رطوبة ويمنعها من الجفاف . بالإضافة إلى ذلك ، فهو يرطب أيضًا اي سطح مثل الجلد عامة.

تاريخ اكتشافه

ما نعرفه اليوم باسم ” الجلسرين ”  هي مادة لزجة اكتشفها الكيميائي السويدي Wilhelm Scheele بالصدفة عام 1783. يجذب الجلسرين الرطوبة وكما اكتشف ميشيل أوجين شيفرويل في عام 1823 ، فهو منتج ثانوي لعملية التصبن. الجلسرين عبارة عن كحول شفاف وقوام لزج للغاية. يتم الحصول عليها من خلال تصبن الدهون الحيوانية والزيوت النباتية كمنتج ثانوي لصناعة الصابون.

إنها مادة استرطابية ، قادرة على الاحتفاظ بالمياه وإطلاقها اعتمادًا على الرطوبة النسبية للبيئة.في مستحضرات التجميل ، يضاف إلى المرحلة المائية من المستحضرات (بين 1٪ و 10٪) بسبب قدرته على الترطيب. يحسن ترطيب البشرة والشعر ، مما يوفر تأثيرًا وقائيًا ضد الجفاف.

التركيب البنائي للجليسرين

الجلسرين هو عبارة عن كحول ثلاثي الكربون مع ثلاث مجموعات هيدروكسي (أكسجين وهيدروجين). يوجد الجلسرين في الطبيعة باعتباره العمود الفقري لإسترات الأحماض الدهنية التي تحتوي على ثلاث جزيئات من الأحماض الدهنية بدلاً من مجموعات الهيدروكسي الثلاث.

الإنتاج الطبيعي للجليسرين

عندما يتم دمج استرات الأحماض الدهنية مع الغسول لصنع الصابون ، يكون الجلسرين منتجًا ثانويًا يمكن فصله عن الصابون. تشمل العمليات الأخرى المستخدمة منذ فترة طويلة لصنع الجلسرين ، الفصل عالي الضغط لإسترات الأحماض الدهنية والأسترة التحويلية. في الآونة الأخيرة ، تم الحصول على الجلسرين كمنتج ثانوي لإنتاج وقود الديزل الحيوي.

الإنتاج الاصطناعي

يمكن أيضًا صنع الجلسرين من البروبين ، أو البروبيلين ، وهو مركب بتروكيماوي ثلاثي الكربون مع روابط مزدوجة. تضاف مجموعات الهيدروكسي الثلاث المطلوبة إلى سلسلة الكربون الثلاثة. زاد الإنتاج التركيبي بالنسبة للإنتاج الطبيعي خلال النصف الثاني من القرن العشرين.

خصائص الجليسرين Glycerin

الجلسرين هو منتج عديم اللون له خصائص فيزيائية وكيميائية ممتازة للاستخدامات التي تتطلب درجة من النقاء مع طعم ورائحة مرغوبة.فيزيائيًا الجلسرين قابل للذوبان في الماء ، شفاف وعديم اللون تقريبًا ، عديم الرائحة ، لزج وله خاصية امتصاص الرطوبة المحيطة (استرطابي).

يمكنك صنع الجلسرين من الزيوت النباتية أو من بقايا الدهون الحيوانية  التي تستخدمها في الطهي. عن طريق إذابة الدهون وإضافة الصودا الكاوية ، وإذابة الملح في المزيج ، لتحويلها إلى صابون جليسرين.

الجلسرين في الصابون

في صناعة الصابون الطبيعي ، يبقى الجلسرين في الصابون (سواء كان صابونًا سائلًا أو صابونًا) بنسبة تتراوح بين 10٪ و 13٪. في صناعة الصابون الصناعي ،كما يُستخرج الجلسرين ويباع بشكل منفصل كسلعة عالية القيمة.

يوجد أيضًا جلسرين صناعي ( بروبيلين جليكول ) وهو مشتق من البروبيلين وهو منتج لتقطير البترول. ليس من الصعب العثور على الجلسرين في الصيدليات أو متاجر مستحضرات التجميل. على الرغم من أن جودة الجلسرين لا تعتمد على ما إذا كان منشأه نباتيًا أو حيوانيًا أو صناعيًا (منتج مشترك في تصنيع وقود الديزل الحيوي) ، في تحضير مستحضرات التجميل وإنتاج الصابون عالي الجودة ، فإن الجلسرين من أصل طبيعي هو الأكثر قيمة. الخضروات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.