advertisement

كيفية فهم الرسوم البيانية في منصات التداول والتنبؤ بحركة الأسعار

0 14

الرسوم البيانية هي أداة مهمة في التحليل الفني والأساسي للتنبؤ بحركة الأسعار. الرسوم البيانية تعرض تاريخ الأسعار لأحد الأصول المالية على شكل خطوط أو شموع أو أشرطة. كل نقطة أو عنصر في الرسم البياني يمثل سعر الافتتاح والإغلاق والأعلى والأدنى للأصل في فترة زمنية محددة. يمكن اختيار فترة الزمنية حسب نوع التداول والاستراتيجية المستخدمة. بعض الفترات الزمنية المشهورة هي: دقيقة، ساعة، يوم، أسبوع، شهر.

advertisement

مفاهيم الرسوم البيانية

لقراءة الرسوم البيانية، يجب على المتداول معرفة بعض المفاهيم والأدوات الأساسية، مثل:

الاتجاه

advertisement

هو اتجاه عام لحركة الأسعار في فترة زمنية معينة. يمكن تحديد الاتجاه بواسطة خطوط الاتجاه (trend lines)، التي تربط بين قمم أو قيعان متتالية للأسعار. هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الاتجاهات: صاعد (upward)، هابط (downward)، أو جانبي (sideways). يجب على المتداول التداول في اتجاه الاتجاه، أي شراء في الاتجاه الصاعد وبيع في الاتجاه الهابط.

الدعم والمقاومة

هما مستويان أفقيان يحددان منطقتين حيث تواجه حركة الأسعار صعوبة في اختراقهما. مستوى الدعم (support) هو مستوى سعري يمنع الأسعار من الهبوط أكثر، ويشير إلى زيادة في الطلب على الأصل. مستوى المقاومة (resistance) هو مستوى سعري يمنع الأسعار من الارتفاع أكثر، ويشير إلى زيادة في العرض على الأصل. يجب على المتداول استخدام مستويات الدعم والمقاومة كإشارات للدخول أو الخروج من صفقات. عندما يتم كسر مستوى دعم أو مقاومة بشكل قوي، فإنه يصبح مستوى مقاومة أو دعم جديد.

المؤشرات

advertisement

هي حسابات رياضية تستخدم بيانات سابقة عن الأسعار والحجم لإنشاء خط أو رسم بياني يساعد في تحليل حالة واتجاه السوق. هناك عديد من المؤشرات المستخدمة في التحليل الفني، مثل المتوسطات المتحركة (moving averages)، ومؤشر القوة النسبية (relative strength index)، وماكد (MACD)، وغيرها. كل مؤشر له طريقة حسابه وتفسيره الخاص، ويمكن استخدامه لتحديد الاتجاه أو الزخم أو الاتزان أو الانعكاس أو الاختراق. يجب على المتداول اختيار المؤشرات التي تناسب استراتيجيته وأسلوبه، وعدم الاعتماد عليها بشكل كامل، بل استخدامها كأدوات مساعدة.

تحليل الأسواق وإدارة رأس المال

تحليل الأسواق وإدارة رأس المال هما جزءان أساسيان من نجاح التداول في عالم الأسواق المالية. في هذا المقال، سنلقي نظرة على التحليل الفني والأساسي والإحصائي، بالإضافة إلى كيفية حماية رأس المال الخاص بك وتقليل المخاطر.

التحليل الفني

advertisement

advertisement

التحليل الفني هو أسلوب تحليل الأسواق الذي يعتمد على دراسة الرسوم البيانية والأنماط التاريخية للأسعار. يهدف التحليل الفني إلى تحديد الاتجاهات المستقبلية للأسعار باستناد إلى الأداء السابق. يشمل بعض العناصر الأساسية للتحليل الفني:

  • الشموع اليابانية: تُستخدم لفهم النماذج والتغيرات في الأسعار خلال فترات زمنية معينة.
  • المؤشرات الفنية: مثل مؤشر القوة النسبية (RSI) ومؤشر المتوسط المتحرك (MA) لتقدير مدى تشبع السوق واتجاهه.
  • الخطوط الاتجاهية: تُستخدم لتحديد الاتجاهات الرئيسية ومستويات الدعم والمقاومة.

التحليل الأساسي

هو تحليل يستند إلى دراسة العوامل الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي تؤثر على قيمة الأصول المالية. التحليل الأساسي يهدف إلى تحديد القيمة الحقيقية أو المستقبلية للأصول، ومقارنتها بالقيمة السوقية. إذا كانت القيمة الحقيقية أعلى من القيمة السوقية، فإن الأصل يعتبر مقيمًا بشكل منخفض (undervalued)، وإذا كانت القيمة الحقيقية أقل من القيمة السوقية، فإن الأصل يعتبر مقيمًا بشكل مرتفع (overvalued). يجب على المتداول شراء الأصول المقيمة بشكل منخفض وبيع الأصول المقيمة بشكل مرتفع. بعض المصادر التي يستخدمها المحللون الأساسيون هي: التقارير والإحصائيات والمؤشرات الاقتصادية (economic reports, statistics, and indicators)، مثل معدلات النمو والتضخم والبطالة والفائدة والموازنة والتجارة. كما يستخدمون أخبار وأحداث سياسية وجغرافية وطبيعية (political, geopolitical, and natural news and events)، مثل الانتخابات والحروب والكوارث والاتفاقات. كما يستخدمون تقارير وبيانات مالية للشركات (financial reports and data of companies)، مثل دخلها وأرباحها وديونها وأصولها.

يهدف التحليل الأساسي إلى تقدير القيمة الحقيقية للأصول والتنبؤ بتغيرات الأسعار بناءً على هذه العوامل. بعض الجوانب الهامة للتحليل الأساسي تشمل:

  • التقارير المالية: دراسة التقارير المالية للشركات لفهم أدائها المالي وتوقعاتها.
  • الأخبار الاقتصادية: تتضمن تقارير اقتصادية مثل التضخم ومعدل البطالة ومعدلات الفائدة وكيف يؤثر ذلك على الأسواق.
  • الأحداث السياسية والاجتماعية: تأثير الأحداث الجارية على الأسواق المالية.

advertisement

التحليل الإحصائي

التحليل الإحصائي يعتمد على استخدام البيانات والنماذج الإحصائية لتوقع الأداء المستقبلي للأصول. يشمل ذلك استخدام الإحصاءات والاحتمالات لتقدير المخاطر والعوائد المحتملة.

إدارة رأس المال

إدارة رأس المال هي مفتاح النجاح في التداول. إليك بعض النصائح لحماية رأس المال وتقليل المخاطر:

  • حدد نسبة معينة من رأس المال الخاص بك لكل صفقة، وتأكد من عدم تجاوزها.
  • استخدم وقف الخسارة لتحديد نقطة توقف مسبقة للصفقة في حالة تحقيق خسائر.
  • تنوع محفظتك لتقليل تأثير الخسائر المحتملة.
  • قم بمراقبة استراتيجيتك وأداءك بشكل دوري وابتعد عن الاستمرار في الخسائر المتواصلة.

تطوير مهارات التحليل وإدارة رأس المال بشكل فعال هما عنصران أساسيان للنجاح في عالم التداول. تذكر دائمًا أن التداول ينطوي على مخاطر، ولا يمكن تحقيق الربح الدائم.

advertisement

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.