صناعة واعمال

كيفية عمل سي في (CV) احترافي،للتقديم في الوظائف

كيفية عمل سي في (CV) احترافي،للتقديم في الوظائف

كيفية عمل سي في cv احترافي،يعد أمراً أساسياً في هذا العصر،خاصة عند التقديم في أي وظيفة للعمل. فامتلاك الخبرات والمواهب دون امكانية التعبير عنها بشكل واضح وسليم لن يسمح لك بدخول سوق العمل والحصول على الوظيفة التي تحلم بها.لذا في هذه المقالة تعرف على خطوات كتابة السيرة الذاتية بشكل احترافي، وتعلم ما هي المعلومات التي يجب تجاهلها وما التي ينبغي وضعها.

1- أولاً عنوان الـ CV الرئيسي

في رأس صفحة السيرة الذاتية يجب عليك وضع اسمك بخط واضح وكبير. ولا تكتب مثلا “سيرتي الذاتية” أو “CV” أو أية كلمات أخرى؛ فقط اسمك.ثم تقوم بكتابة نبذة عنك تحت العنوان .يمكنك إضافة نبذة قصيرة عن نفسك وإنجازاتك وأهدافك. فقط اذكر ما يميزك، وما المهارات والخبرة التي تمتلكها، وما الذي يمكنك تقديمه للشركة.

وضع نبذة شخصية حول نفسك ليست ضرورية، بل يمكنك الاستغناء عنها. لكن إن قررت إدخالها في ملف سيرتك الذاتية انتبه إلى ألا تكون أكثر من 5 أسطر. ولا تكن متواضعاً فتبخس حق نفسك، ولا تكن مغروراً فيرفضوك لأجل ذلك.

2- كتابة معلوماتك الشخصية

هذا القسم رغم أنه سهل وبسيط، إلا أنه مهم جداً في كيفية عمل cv احترافي. فبعد أن تضيف اسمك ورقمك وعنوان سكنك، عليك الانتباه إلى ما يلي:

  • البريد الإلكتروني: وجود البريد الإلكتروني بين معلوماتك الشخصية أمر أساسي في عمل cv احترافي، لكن عليك الانتباه لئلّا يكون عنوانك فكاهياً أو عشوائيا مثل: (bad-boy-lol@gmail.com). بل يفضل أن يحمل اسمك بشكل واضح ومحترم.
  • حسابك على لينكد ان: في هذه الأيام أصبح وضع عنوان حسابك في موقع LinkedIn أمرا حسناً، وذلك لمراجعة نشاطاتك وخبراتك بشكل موسع خلال الموقع. وإن لم تكن قد أنشأت حساباً على لينكد ان بعد سارع بذلك الآن من هنا.
  • الصورة الشخصية: البعض يظن أنه من الضروري وضع صورة شخصية في ملف السيرة الذاتية CV، لكن ذلك غير صحيح البتة، بل يتوجب علينا  عند عمل cv احترافي عدم تضمين أية صورة في السي في الخاص بنا .لكي لا يتم التعامل معك بشكل منحاز بسبب شكلك، فلا أحد يعلم، قد يكون مديرك عنصرياً!.فوجود صورة شخصية في السيرة الذاتية قد يشتت الانتباه عمّا تمتلكه من مهارات وخبرات.لذلك فإنه قد يضعف فرصتك في الحصول على العمل.لكن أحياناً يتم الطلب من المتقدمين وضع صورتهم في سيرهم الذاتية، وبالطبع عندئذ عليك وضعها، واحرص أن تكون واضحة وغير قديمة.
  • الجنس وتاريخ الميلاد: الجنس وتاريخ الميلاد أيضاً لا يجب تواجدهما في ملف cv الخاص بك. فذلك قد يؤدي إلى التعامل معك بشكل منحاز تبعاً لعمرك أو جنسك بغض النظر عن المهارات التي تمتلكها.أما الجنس، فبالإضافة إلى أنه غير مطلوب، هو غير ضروري. فغالباً يدل اسم المتقدم على جنسه، وخصوصاً في منطقتنا العربية. فخالد لا يمكن أن يكون أنثى!.

قد يفيدك: اكثر الوظائف طلبا في سوق العمل 2022

3- اضافة الخبرات والشهادات الدراسية

عند كتابة سيرتك الذاتية عليك ذكر شهاداتك التعليمية وخبرتك العملية، لكن أيهما يأتي أولاً في الترتيب يعود اليك. فإن كانت تجاربك العملية أوسع من حياتك الأكاديمية، اجعل قسم الخبرات أولاً، وإن كان العكس فاجعل بند التعليم أولاً.

الخبرات في ملف السي في

  • خبرتك في سوق العمل هي أكثر الأمور التي يٌعتمد عليها عند التقديم لفرصة عمل، لذلك فهي من أهم خطوات كيفية عمل cv احترافي.
  • عند بدء كتابة ما لديك من خبرات اكتب الاسم الوظيفي لعملك كترويسة، ثم اكتب تحته اسم الجهة التي كنت تعمل لديها وأين تقع وما الفترة التي عملت فيها لدى الشركة المذكورة. وأسفل ذلك ضع بين 2-4 من المهام التي كانت من نصيبك، وما الذي قدمته للشركة.
  • عندما تذكر الشركات التي عملت فيها رتبها بشكل زمني من الأحدث إلى الأقدم، واحرص على أن تكون مختصراً ومباشراً.
  • عند ذكر المهام التي كنت موكلاً بها اكتب مثلاً: “عملت في خدمة الزبائن” بدلاً من “العمل في خدمة الزبائن”.
  • إن كانت خبرتك في العمل المدفوع تزيد عن خمسة أعوام، فلا داعي لذكر خبرتك في العمل التطوعي تحت بند الخبرة.
  • إن كان لديك إنجاز ضخم ترغب بأن تتأكد من وقوع عين المراجع عليه، ضعه في خانة وحده تحت عنوان “إنجاز جوهري”.

مثال عن بند الخبرة في عمل cv احترافي:

  • معلم لغة انجليزية،في  مدرسة الأنوار – القاهرة عام
    2010 – 2016 .
  • عملت في تطوير المنهج الدراسي للغة الإنجليزية في المدرسة
  • درست لثلاثة مراحل مدرسية؛ السابع والثامن والتاسع.
  • إنجاز جوهري: في عام 2011 تمكنت من رفع نسبة نجاح طلاب الصف الثامن بحوالي 40% أكثر مما كانت عليه في السنوات الخمس الماضية.

انظر ايضاً:مواقع مجانية للحصول على شهادات معتمدة من الإنترنت

التعليم في ملف السي في الإحترافي

  • عند كتابة شهاداتك التعليمية ابدأ بأعلى الشهادات الأكاديمية لديك، ثم ضع الباقي بترتيب زمني من الأحدث حتى الأقدم.
  • إن كنت قد تخرجت من الجامعة وحصلت على البكالوريوس أو ما يعادلها يجب عليك عدم ذكر شيء عن شهادة مدرستك الثانوية.
  • في حال كنت تعتمد على خبرتك في الحصول على الوظيفة، فلا داعي لأن تفصل كثيراً حول حياتك الأكاديمية. فقط اذكر  اختصاصك، ومكان دراستك وعام التخرج. وبالطبع لا تذكر شيئاً عن شهادتك الثانوية.

انظر ايضاً: أفضل الشهادات الدراسية المطلوبة في 2022

4- اضافة المهارات واللغات

الآن دور تضمين المهارات التي تتقنها، والتي يجب أن تكون ذات علاقة بفرصة العمل التي ترغب بالتقديم إليها. فلا ينبغي عليك إضافة مهارة الغناء لو كنت متقدماً للعمل كمطور برمجيات.مع العلم انه بجانب كل مهارة تضعها عليك وضع مستوى اتقانك لها مثل (جيد – ممتاز – خبير)، أو تقييماً من خمسة نجوم.

5- نبذة عن هواياتك

الهوايات ليست جزءاً رئيساً في كيفية عمل cv احترافي، لكن إن رأيت أن الهوايات التي لديك قد تزيد من فرصة قبولك في العمل، وإن كان هنالك فراغ لها في ملف الـ cv، قم بوضعها.

6- ذكر المراجع

المراجع هم أشخاص يمكن لصاحب العمل التواصل معهم من أجل التحقق مما تدعيه في ملف سيرتك الذاتية. قد يكون المرجع مشرفاً سابقاً في العمل، أو مشرفاً أكاديمياً في الجامعة أو حتى زملاء العمل. قم بوضع اسم المرجع ووسيلة للاتصال به، كهاتفه أو بريده الالكتروني. لكن قبل أن تفعل ذلك قم بالاستئذان منهم لوضع أسمائهم كمراجع لديك.

7- بنود إضافية

يوجد أيضاً بنود أخرى يمكنك إضافتها بحسب ما تراه مناسباً. هي ليست ضرورية، لكنها قد تكون ذات فائدة في بعض الأحيان، وقد تساهم في عمل cv احترافي مثل:

  • الدورات التدريبية التي أتممتها
  • الأعمال التطوعية
  • جوائز وتكريمات حصلت عليها
  • المشاريع التي قمت بها
  • المنشورات البحثية

كتابة السي في للطالب CV

يعتقد البعض ان عمل السي في CV يقتصر على الخريجين فقط ،لكن هذا غير صحيح مطلقاً .حيث يمكن لأي طالب ما زال يدرس في جامعة أن ينشئ سي في CV احترافي خاص به  ،للتقديم في وظيفة ما خاصة أو حكومية .فإذا كنت حديث التخرج أو ما زلت تدرس ولم تكن لديك الخبرة الكافية التي تملأ بها سيرتك الذاتية،من الأفضل إتباع الخطوات السابقة ،مع إضافة بعض التفاصيل التي تخص حياتك التعليمة بدلاُ من شهادة التخرج الخاص بك مثل:

  • العام الذي تتوقع التخرج فيه (من الجامعة أو المدرسة).
  • إن كنت ما تزال في مرحلة الدراسة الجامعية يمكنك إضافة المكان الذي درست فيه المرحلة المدرسية الثانوية.
  • معدلك التراكمي، بشرط أن يكون مرتفعاً نسبياً.
  • التخصصات التي تعجبك، أو التي أحرزت فيها معدلاً عالياً.
  • أية جوائز ومنح حصلت عليها.
  • دورات تدريبية ذات صلة.
  • خبراتك العملية أو النشاطية الخاصة ،كخبرتك في البرمجة بشكل خاص ،بالطبع يمكنك ارفاق نماذج لأعمالك لتكون دليلاً.

نصائح عند عمل cv احترافي

وقبل أن نختم نضع بين يديكم نصائح بسيطة من أجل كتابة السيرة الذاتية بشكل احترافي أكثر:

  1. لا تستخدم خطوطاً وألواناً تجعل قراءة ملفك صعباً.
  2. انتبه للأخطاء الاملائية، ولذلك اعرض سيرتك الذاتية على مدقق لغوي قبل ارسالها.
  3. لا تبالغ في قدراتك، بل كن صادقاً مع نفسك عند الكتابة.
  4. اجعل ملف السيرة الخاص بك موجزاً ومختصراً يسهل قرائته ،مع ابراز النقاط الهامة باسلوب يجذب القارئ.
  5. اجعل العنوان الفرعية في ملف السيرة الذاتية مختصرة من كلمة او كلمتين.
  6. يفضل ترجمة ملف السيرة الذاتية الخاص بك ،بأكثر من لغة واحدة ،وأهمها الإنجليزية.

المختصر: لكي نختصر ما أسلفناه من كيفية عمل cv احترافي، ابدأ سيرتك الذاتية بمختصر بسيط حول نفسك أو حول أهدافك. ثم ضع خبرتك العملية ثم دراستك الأكاديمية بشكل واضح ومباشر.وتذكر أن من يقرأ ملفك يرغب بالانتهاء منه بأقصى سرعة، لذلك عليك أن تكون مختصراً قدر الإمكان، لكن بالطبع دون اخلال.

السابق
اضرار النوم على البطن للرجل والمرأة
التالي
انشاء مكالمة فيديو جماعية عبر واتساب WhatsApp, بالهاتف والكومبيوتر

اترك تعليقاً