صحة وجمال

كيفية علاج العصبة تحت الكتف

علاج العصبة تحت الكتف

ما هي العصبة تحت الكتف ؟

يلعب الكتف دورًا رئيسيًا في تدفق الدم إلى الذراعين،فهو مكان التقاء الجذع والذراعين ، لذلك تنتقل الأوعية الرئيسية القريبة من القلب عبر هذه المنطقة. وعلى ذلك تمر جميع الأعصاب التي تبدأ في العمود الفقري عبر الإبط  تحت مفصل الكتف مباشرةً قبل أن تنتهي في اليد .تُعرف مجموعة الأعصاب هذه باسم الضفيرة العضدية قبل ان تنقسم إلى الأعصاب الفردية.(1)Anatomy, Shoulder and Upper Limb, Nerves-ncbi.nlm.nih تحمل الأعصاب تحت الكتف إشارات الدماغ التي تحرك الذراعين وأيضًا الإحساس بالألم واللمس والحرارة والبرودة.وتعد أكثر هذه الأعصاب شيوعًا هي:

  • الزندي : يمر هذا العصب عبر الكتف ويقع تحت الجلد مباشرة عند الكوع .
  • الكعبري : تغطي فروعه معظم الجزء الخلفي من اليد بداية من المعصم.
  • العصب المتوسط : يتفرع هذا العصب لأسفل اليد حيث يخدم الإبهام والسبابة والإصبع الأوسط. وهو أيضًا العصب الوحيد الذي يمر عبر النفق الرسغي.
  • العصب الجلدي العضلي : يمد هذا العصب أجزاء مختلفة من الجزء العلوي من الذراع ، بما في ذلك العضلات المثنية وجلد الساعد.

يُعد التهاب احد هذه الاعصاب مرضًا غير شائع حيث تضعف أعصاب الضفيرة العضدية ، مما يتسبب في هزال العضلات وضعف الكتف،ويؤدي عادة إلى ألم في الكتف وخدر في الذراع واليد.

الفرق بين العصبة والعضلة

خلايا العضلات والخلايا العصبية نوعان من الخلايا الموجودة في الجسم .تختلف خلايا العضلات والخلايا العصبية في التركيب والوظيفة.حيث تعمل العصبة بجمع المعلومات الحسية وإعادتها إلى الدماغ ، الذي يرسل الاستجابات المناسبة ، مثل تنبيه الجسم إلى الحرارة الشديدة وسحب الذراع بعيدًا عنها بسرعة،بواسطة العضلة.كما تشارك العضلات في كل من الحركات الإرادية واللاإرادية ، اعتمادًا على النبضات العصبية التي تمر بها عبر الجهاز العصبي.

آلام العصبة تحت الكتف

آلام العصبة تحت الكتف

آلام أعصاب الكتف شائعة جداً بشكل لا يصدق. من المرجح أن يعاني منها الرياضيون الذين يبلغون من العمر 50 عامًا أو أكثر.حيث تنشأ آلام أعصاب الكتف عندما تمارس الأنسجة المحيطة مثل الغضاريف أو الأوتار ضغطًا شديدًا على العصب. وبشكل أكثر تحديدًا ، يحدث انضغاط للعصب عندما يتلف جذر العصب في الرقبة بسبب الانزلاق الغضروفي. لكن عادةً ما يسبب انضغاط العصب في الكتف الألم أو التنميل أو عدم الراحة في منطقة الكتف.كما يسبب ضعفاً في عضلات الذراع بأكملها،وآلام حادة في الرقبة ، خاصة عند تدوير الرأس من جانب إلى آخر .من الأفضل دائمًا استشارة جراح العظام لفهم سبب ألم كتفك،خاصة للأشخاص الذين يعانون من آلام في الكتف تستمر لأكثر من بضعة أيام.(2)Pinched Nerves-clevelandclinic.org

طرق العلاج

معظم امراض العصب التي تنشأ تحت الكتف ،تزول من تلقاء نفسها بعد بضع ايام وربما بضع اوقات .لكن يمكنك تخفيف الآلام باستخدام الأدوية المسكنة مثل النابروكسين أو الأيبوبروفين أو الأسيتامينوفين.أما إذا كان ألم الشخص لا يستجيب لهذه العلاجات أو يزداد سوءًا بمرور الوقت،فيجب عليه زيارة طبيب العظام المتخصص ،لتحديد نوع المشكلة.عادة ما يوصي الطبيب بالعلاجات غير الجراحية أولاً،مثل الأدوية أو العلاج الطبيعي للمرضى،ثم يلجأ الى الطرق الجراحية اذا تطلب الأمر. يمكن أن تشمل أنواع الجراحة:
  • إزالة أجزاء من العمود الفقري التي قد تضغط على الأعصاب في الظهر.
  • تحرير العصب في منطقة الشق الكتفي.

يعتمد النهج الجراحي عادة على أعراض الشخص ومنطقة العمود الفقري أو الأنسجة التي تضغط على الأعصاب.

طرق طبيعية للعلاج

  • ضع كمادات ثلج مغطاة بقطعة قماش على الرقبة ومنطقة الكتف على مدى فترة تصل إلى 48 ساعة بعد بدء الألم. بعد هذا الوقت ، يمكنهم استخدام الحرارة الدافئة والرطبة لتخفيف الألم.
  • النوم مع وسادة مصممة لدعم الرقبة.
  • تناول الأدوية المضادة للالتهابات أو المسكنات.
  • التركيز على الطرق الصحيحة عند النوم والجلوس على المكتب،أو استخدام الادوات مثل الهاتف.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لتقليل التيبس والمساعدة في الحفاظ على وزن صحي.
  • الحصول على تدليك يمكن أن يعزز الدورة الدموية في المناطق الملتهبة ، مما قد يساعد في الشفاء. يمكن أن يخفف التدليك أيضًا من توتر العضلات.

الأسباب

يحدث انضغاط العصب أو ما يسمى قرص العصبة تحت الكتف عندما تضغط العظام أو نتوءات القرص بين الفقرات أو الأنسجة المتورمة ، على الأعصاب الممتدة من العمود الفقري باتجاه العنق والكتف.(3)Pinched nerve-mayoclinic.org هناك بعض الاسباب الشائعة الاخرى التي تسبب آلام في العصب تحت الكتف ،منها:

  • بسبب الاصابة بنتوءات العظام التي تَظهر على امتداد حواف العظام،والتي تضغط على اعصاب الكتف.
  • احتكاك فقرات الرقبة أو ما يسمى بالديسك،والتي تنشأ غالباً بسبب تآكل الأقراص الشبيهة بالهلام الموجودة بين فقرات العنق.
  • الإصابة الحادة التي قد يتعرض لها الشخص في حياته اليومية ،مثل حادث السيارة أو حوادث التمارين الرياضية.والتي تسبب انزلاق غضروفي للأنسجة.
  • في بعض الأحيان يمكن أن يبرز القرص ويضغط على الأعصاب حيث تخرج من العمود الفقري،فيما يسمى القرص المنفتق.

المصادر والمراجع[+]

السابق
ما هي الملابس البالة واين تباع ؟
التالي
ما هي العصبة أو العصب

اترك تعليقاً