advertisement

كيفية دخول مدرسة التكنولوجيا التطبيقية في مصر،اهم الشروط والاوراق المطلوبة

0 3٬251

ما هي مدرسة التكنولوجيا التطبيقية

advertisement

مدارس التكنولوجيا التطبيقية هي مدارس نموذجية ثانوية للتعليم الفني، تعمل على تطبيق المعايير الدولية في طرق التدريس والتدريب.تهتم هذه المدارس بتأهيل الطلاب عملياً في العديد من القطاعات والمجالات الصناعية والتكنولوجيه ،وذلك بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ،ووزارة تكنولوجيا المعلومات ،ووزارة الصناعة بمصر.حيث لكل مدرسة لها شريك صناعي يعمل على تدريس الطلاب عملياً على التخصص الخاص به ،في مصانه او شركات محلية .ويحصل الطالب على شهادة دراسية بعد 3 سنوات ،بالإضافة الى شهادة خبرة من الشريك الصناعي مما تساعده على ايجاد فرص اكبر في العمل بعد التخرج ،سواء من جهة الشريك الصناعي أو من جهات اخرى في نفس التخصص.كما يمكن للطالب بعد تخرجه من احدى هذه المدارس ان يستكمل تعليمه في احدى الجامعات والمعاهد التطبيقية بعد انشاء المعادلة.

شروط القبول في مدرسة التكنولوجيا التطبيقية

  • يتاح التقديم للبنين والبنات بعد حصولهم على شهادة المرحلة الاعدادية.
  • يشترط ألا يزيد سن المتقدم عن 18 عاما في أول شهر 10 من سنة التقديم.
  • يتم تحديد درجة القبول من قبل وحدة تشغيل وإدارة مدارس التكنولوجيا التطبيقية بعد ظهور نتيجة الإعدادية.
  • اجتياز الطالب اختبارات القبول التي تضعها الوزارة والمقابلة الششخصية والكشف الطبي.
  • يكون الطالب حامل للجنسية المصرية.

advertisement

الاوراق المطلوبة وكيفية التقديم

advertisement

  • يتقدم الطالب للالتحاق بالمدرسة على الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم،من هنا.
  • يمكن التقديم على هذه المدارس من خلال موقع الوزارة بجانب اجتياز الطالب لاختبار القبول، على أن يتم تحديد درجة القبول من قبل وحدة تشغيل مدارس التكنولوجيا التطبيقية بعد ظهور نتائج الشهادة الإعدادية.
  • يحدد الطالب التخصصات المرغوب فيها بحد أقصى 3 رغبات .
  • دفع رسوم التقديم عن طريق وسائل الدفع الإلكتروني.
  • بعد اجتياز الطالب خطوات التقديم ،واجتيازه لأمتحان تحديد المستوى ،يتم تحديد موعد للمقابلة الشخصية.
  • بعد القبول النهائي للطالب واجتيازه كافة المهام التي واجهته اثناء التقديم ،يتوجب عليه الذهاب الى المدرسة المتقدم لها لتقديم كافة اوراقه ومستنداته الشخصية.
  • بيان نجاح معتمد من الإدارة التعليمية التابع لها.
  • صورة استمارة النجاح شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي (الإعدادية العامة) صورة شهادة الميلاد + شهادة طبية معتمدة من التأمين الصحي للطلاب.
  • عدد 2 صورة شخصية حديثة للطالب المتقدم.
  • صورة بطاقة ولى الأمر.
  • طلب التحاق بالمدرسة.

اشهر مدارس التكنولوجيا التطبيقية في مصر

أول مدرسة تكنولوجيا تطبيقية تم إنشاؤها كان في العام الدراسي 2020/2021،وأكدت الوزارة انها تسعى إلى إطلاق المزيد من مدارس التكنولوجيا التطبيقية في مختلف المجالات الاقتصادية والخدمية، يكون بها تخصصات جديدة تخاطب مهن المستقبل ضمن فعاليات رؤية مصر 2030، وذلك لإتاحة الفرصة لعدد أكبر من الطلاب للالتحاق بهذه المدارس التي تمثل مدارس التعليم الفني المطور.ومن اشهر المدارس التطبيقية في مصر حالياً:

advertisement

  1.  مدرسة العربي للتكنولوجيا التطبيقية: وهي مدرسة مشاركة مع مجموعة شركات ومصانع العربي،بمحافظة المنوفية، ويتاح التقديم للبنين والبنات من إدارة قويسنا بمحافظة المنوفية وإدارة بنها بمحافظة القليوبية، وأن يكون حاصلا على الشهادة الإعدادية ،بمجموع لا يقل عن 230 درجة،وذلك للعام الدراسي 2021 – 2022 .
  2. مدرسة التكنولوجيا التطبيقية للميكاترونيات:شريكة مع شركة إيجيترافو للصناعات الكهربائية بمحافظة القاهرة، ويتاح التقديم للبنين والبنات من محافظات القاهرة الكبرى (القاهرة، والجيزة، والقليوبية)، ومحافظة الشرقية، وأن يكون حاصل على الشهادة الإعدادية للعام الدراسي 2021 – 2022 ، وأن لا يقل مجموعه عن 230 درجة.
  3.  مدرسة إلكترومصر للتكنولوجيا التطبيقية:تأسست مدرسة الكترو مصر للتكنولوجيا التطبيقية عام 2019/2020 م بالشراكة مع غرفة التجارة الفرنسية و المعهد الاوروبي للتعاون و التنمية.وتدرس تخصص الصناعات الكهربائية والالكترونية ،وهي بمدينة السلام بمحافظة القاهرة ويتاح التقديم للبنين والبنات من محافظات القاهرة الكبرى (القاهرة، والجيزة، والقليوبية).
  4. مدرسة الصالحية للتكنولوجيا التطبيقية: مدرسة الصالحية الزراعية للتكنولوجيا التطبيقية، بمحافظة الشرقية ويتاح التقديم للبنين من محافظتي الشرقية، والإسماعيلية.
  5. مدرسة السويدي للتكنولوجيا التطبيقية: هي مدرسة لتخصص الكرباء والميكانيكا مع الشريك الصناعي  مؤسسة آل السويدي للتنمية،وهي بمحافظة الشرقية ويتاح التقديم للبنين من محافظة الشرقية.
  6. مدرسة إيجيبت جولد للتكنولوجيا التطبيقية:تعد مدرسة إيجيبت جولد بالعبور هي أول مدرسة للتكنولوجيا التطبيقية المتخصصة فى صناعة الحلي والمجوهرات فى مصر. ويتاح التقدم للبنين والبنات من محافظات القاهرة الكبرى ) القاهرة، والجيزة، والقليوبية.
  7.  مدرسة آي تك للتكنولوجيا التطبيقية:مدرسة اي-تك للتكنولوجيا التطبيقيه تعتبر اول مدرسة متخصصة بمجال تكنولوجيا المعلومات، وعلوم الحاسبات، وتطوير التطبيقات الإلكترونية.تتبع المدرسة نظام مدارس P-TECHالعالمية بالشراكة مع IBMومؤسسة الألفى للتنمية البشرية والإجتماعية.
  8.  مدرسة الإنتاج الحربي للتكنولوجيا التطبيقية بحلوان:مدرسة الإنتاج الحربي للتكنولوجيا التطبيقية بمدينة السلام العام الدراسي الاول لها هو 2019/2020، بالشراكة مع وزارة الإنتاج الحربي تخصصات مدرسة الانتاج الحربي للتكنولوجيا التطبيقية بمدينة السلام : التبريد والتكييف،تشكيل ولحام،التركيبات الكهربية،معدات كهربية،إلكترونيات،تخصص الحاسبات ،نجارة الأثاث، سباكة ومعاملات حرارية ،الصيانة الميكانيكية ،تشغيل المعادن.
  9. مدرسة بي تك للتكنولوجيا التطبيقية:تأسست مدرسة بي تك للتكنولوجيا التطبيقية عام 2020/2021 م بالشراكة مع شركة بي-تك للتجارة و التوزيع.تتخصص المدرسة بمجال تجارة التجزئة مثل قسم التسويق وأساليب عرض المنتجات،قسم المبيعات،وخدمة العملاء،قسم الإمداد والتوريد والخدمات اللوجستية.
  10. مدرسة we للتكنولوجيا التطبيقية:مدرسة WE المشتركة للتكنولوجيا التطبيقية هي أول مدرسة ذكية متخصصة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتي تهدف إلى إعداد جيل من العمالة الفنية المؤهلة للعمل بسوق الاتصالات المحلى والإقليمي والدولي من خلال تنمية مهاراتهم وإكسابهم الخبرة العملية اللازمة. وهي مدرسة حكومية تابعة لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني وتحت رعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات و تخصصها في الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات و تتيح للطالب دخول كلية الحاسبات و المعلومات و الهندسة اقسام الكهرباء و الحاسبات و الاتصالات و الشبكات.
  11. مدرسة hst للتكنولوجيا التطبيقية:مدرسة HST للتكنولوجيا التطبيقية بالشراكة مع شركة HST للانظمة الالكترونية و التكنولوجيا ،هي أول مدرسة متخصصة بمجال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي،وتكنولوجيا المراقبة والإنذار،والفنون الرقمية.
  12. مدرسة الفنون للتكنولوجيا التطبيقية:هي مدرسة بالشراكة مع أكاديمية الفنون بالجيزة ،ويتاح التقدم فيها للبنين والبنات من محافظات القاهرة الكبرى.
  13. مدرسة مجموعة فلوكس فاجن للتكنولوجيا التطبيقية:مدرسة مجموعة فولكس فاجن للتكنولوجيا التطبيقية، بالشراكة مع مجموعة فولكس فاجن و تتخصص المدرسة بمجال إصلاح وصيانة السيارات.ويتاح التقدم للبنين والبنات من محافظات القاهرة الكبرى.
  14. مدرسة GIT للتكنولوجيا التطبيقية: تأسست مدرسة GIT للتكنولوجيا التطبيقية عام 2021/2022 م بالشراكة مع مع شركة GIT ،ومن تخصصاتها : انتاج و تجميع و صيانة الماكينات الصناعية،برمجة و تصنيع المواقع الالكترونية،تحليل البيانات.

المميزات

  • خريجو المدارس التكنولوجيا يتم امتحانهم عن طريق رجال الصناعة، وليس المعلمين، لقياس المهارات العلمية والفنية التي حصلوا عليها طوال فترة دراستهم.
  • تدريب الطلاب عن طريق أحدث الوسائل وقياس خبراتهم، تمهيدا لتشغيلهم بشركات ومصانع الشركاء الصناعيين بعد التخرج.
  • توظيفهم في التخصصات العلمية التي درسوها، برواتب مجزية.
  • مدة الدراسة بهذه المدرسة 3 سنوات.
  • يدرس الطالب العلوم الأساسية والعلوم الفنية فى مجال التخصص بجانب التدريب العملى.
  • الحصول على شهادة مصرية بجودة عالمية + التدريب العملى أثناء فترة الدراسة + بالإضافة إلى توافر فرص التعيين بشركات القطاع الخاص + مكافآت مالية أثناء فترة التدريب العملي.
  • يمكن استكمال التعليم في احدى الجامعات والمعاهد المصرية عن طريق المعادلة.

advertisement

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.