advertisement

كيفية حساب هامش الربح الإجمالي

0 1٬234

هامش الربح الإجمالي هو الربح المباشر الذي تحصل عليه الشركة عند بيع سلعة أو خدمة ، ناقصًا تكلفة الإنتاج. إنه مقياس رئيسي للربحية يقوم من خلاله المستثمرون والمحللون بمقارنة الأرباح الإجمالية الصافية للشركة.كما يعد مؤشر على النجاح المالي والجدوى لمنتج أو خدمة معينة.فكلما ارتفعت النسبة المئوية لهامش الربح الإجمالي، زادت الأموال التي ستحتفظ بها الشركة كربح صافي من إيرادات المبيعات بعد دفع تكاليفها والتزاماتها الأخرى. يتطلع أصحاب الأعمال الصغيرة دائمًا إلى تحسين هوامش الربح الإجمالية،عن طريق تقليل تكلفة البضائع المباعة مع زيادة إيرادات المبيعات.

advertisement

كيف يتم زيادة هامش الربح الإجمالي؟

  • تتمثل إحدى طرق تحقيق ذلك في زيادة سعر المنتج. ومع ذلك ، يجب توخي الحذر عند القيام بذلك ، فكلما زادت الأسعار أكثر من اللازم ، فقد تنخفض المبيعات.
  • لرفع الأسعار بنجاح ، يجب عليك قياس البيئة الاقتصادية والمنافسة وعرض المنتج والطلب ، إلى جانب أي معلومات مفيدة يمكنك جمعها حول قاعدة عملائك ، مثل الدخل وعادات الإنفاق وتفضيلات الائتمان.
  • يمكن أيضًا تقليل تكلفة تصنيع المنتج،او البحث عن مصادر لشراء المنتج بأسعار ارخص عن طريق المصنع نفسه،ومع ذلك اذا كان فرق السعر سيؤدي الى تقليل جودة المنتج فستكون عملية خاسرة اكثر من رابحة،لذلك يتعين عليك اعادة النظر ودراسة الحالة أولاً.
  • يمكن خفض تكاليف التصنيع فيما يتعلق بالمواد. من الممكن العثور على مورد للمواد يقدمها بسعر أرخص. يمكنك أيضًا محاولة التفاوض بشأن خصومات الحجم مع المزود الحالي. ولكن عند البحث عن مورد يقدم المواد بسعر أرخص ، يجب ألا تغيب عن بالنا الجودة.
  • قد يتضمن ذلك خفض تكاليف العمالة ، الأمر الذي قد يتطلب تسريح العمال  عن طريق توزيع المجهود الى عمال أقل  والسماح بفترة أطول للتسليم،او الإستغناء عن الأيدي العاملة مقابل أجهزة آلية يقودها عامل واحد أو اثنين ،بدلاً من 10.

كيف يتم حساب هامش الربح الإجمالي

advertisement

يتم حساب نسبة هامش الربح ببساطة عن طريق قسمة إجمالي الربح الصافي على إجمالي الدخل × 100.والربح الصافي هو اجمالي الدخل مطروحاً منه تكلفة التشغيل أو التصنيع ،وتشمل اجور العمال،تكلفة البضائع،تكاليف اخرى للتشغيل.

advertisement

لنفترض أن الشركة XYZ تكسب 20 مليون دولار من العائدات من إنتاج العناصر. من ناحية أخرى ، تتكبد 10 ملايين دولار من النفقات المتعلقة بتكلفة البضائع المباعة. يبلغ إجمالي أرباح  الشركة 20 مليون دولار مطروحًا منه 10 مليون دولار. يمكن حساب هامش الربح الإجمالي كإجمالي ربح قدره 10 مليون دولار مقسومًا على 20 مليون دولار ، أي 0.50 أو 50٪.  هذا يعني أن شركة XYZ تكسب 50 سنتًا على الدولار كهامش إجمالي.

هوامش الربح الإجمالي تختلف على نطاق واسع حسب الصناعة. على سبيل المثال ، تمتلك متاجر الأطعمة والمشروبات وشركات البناء هوامش ربح إجمالية منخفضة للغاية. من ناحية أخرى ، تتمتع قطاعا الرعاية الصحية والمصرفية بهوامش ربح أكبر بكثير.

إدارة الربح الإجمالي

advertisement

بدون ربح إجمالي كافٍ ، لا يمكن للشركة دفع مصاريف تشغيلها. بشكل عام ، يجب أن يكون هامش الربح الإجمالي للشركة مستقرًا ، ما لم تكن هناك تغييرات في نموذج أعمال الشركة. على سبيل المثال ، عندما تقوم الشركات بأتمتة بعض وظائف سلسلة التوريد ، يمكن أن يكون الاستثمار الأولي مرتفعًا. ومع ذلك ، فإن تكلفة البضائع المباعة ستكون أقل بكثير بسبب انخفاض تكلفة العمالة. يمكن أن تؤدي التغييرات في تنظيم الصناعة ، أو حتى استراتيجية تسعير الشركة ، إلى تغيير إجمالي الربح.

advertisement

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.