صحة وجمال

كيفية تنظيف الأسنان من الجير بدون جلسات طبية

كيفية تنظيف الأسنان من الجير بدون جلسات طبية

يجب عليك دائماً تنظيف الأسنان من الجير بنفسك دون الحاجة للذهاب الى جلسات طبية مكلفة ومتعبة.حيث أن الأسنان أحد أجزاء الفم التي تستخدم في قطع الطعام ومضغة جيدًا قبل عملية البلع, والتي يجب تنظيفها بعد تناول كل وجبة غذائية للمحافظة على قوتها وشكلها الجذاب الذي يظهر عند الابتسامة والضحك مع الأصدقاء.قد يلاحظ البعض تكون طبقة صفراء على الأسنان مما يقلل من مظهرها الجمالي ويضعف قوتها فيشعر صاحبها بحرج شديد.تسمى هذه الطبقة بالجير أو البلاك ولمعرفة كيفية تنظيف الأسنان من الجير بدون جلسات طبية تابع مقالنا للنهاية.

طبقات الأسنان

  1. تتركب الأسنان من ثلاث طبقات وهي طبقة مينا الأسنان وهي أقواهم وأكثر صلابة, وتحافظ على سلامة الأسنان من أثر الاحتكاك بالبيئة الخارجية.
  2. طبقة العاج وهي الطبقة الثانية وهي طبقة أكثر حساسة وعرضة للتسوس بسرعة كبير, وطبقة العصب وهي الطبقة المغذية للأسنان لاحتوائها على الأوعية الدموية.
  3. طبقة الجير أو ما تعرف بالبلاك عبارة عن مستعمرات بكتيرية تصيب الطبقة الخارجية للأسنان نتيجة إهمال تنظيفها مما يؤدي إلى حدوث تسوس للأسنان.
  4. يسبب تراكم طبقة البلاك أو الجير مع مرور الوقت إلى تراكم طبقة صلبة من أملاح الكالسيوم والماغنسيوم التي يصعب إزالتها, التي تلزم تدخل طبيب الأسنان وتسمى في هذه الحالة Calculus.

أسباب تراكم الجير حول الأسنان

قبل معرفة كيفية تنظيف الأسنان من الجير، فلابد من معرفة ما هي الأسباب التي تؤدي لتراكم الجير حول الأسنان.والتي تتمثل في السطور التالية:

  • الإهمال بعدم غسل الفم بعد تناول الوجبات مما يؤدي لوجود بقايا الطعام بين الأسنان, والتي قد تسبب في وجود ترسبات على الأسنان ونمو الجراثيم, حيث أن الجراثيم التي توجد في الفم تنمو وتتغذى من السكر والنشا.
  • عدم العناية بالفم وترك تنظيفه بشكل يومي مع الإكثار من تناول الحلويات والأطعمة النشوية, والتي تؤدي إلى حدوث تسوس الأسنان.
  • كثرة التدخين حيث تحتوي المادة المدخنة على مادة النيكوتين الضارة بالإضافة إلى العديد من المواد الأخرى ذات الخطورة الشديدة, والتي تسبب أضرار بالغة للرئتين كما تؤثر على صحة الأسنان.
  • يتكون الجير بكثرة على السطح الداخلي للأسنان السفلية أو على جانبي الأسنان العلوية, وذلك لوجود الغدد اللعابية من ناحية الخد ولا يظهر إلى إذا تكون فوق خط اللثة.
  • يظهر الجير في الأسنان غير المنتظمة التي تحتوي على فراغات بين بعضها البعض ويقل ظهوره في الأسنان المنتظمة.
  • يعتبر الجير رد فعل طبيعي للمناعة وذلك لمنع البكتريا من الوصول إلى القلب والرئتين وغيرها من الأعضاء الداخلية للجسم.
  • يتفاعل الجير مع المكونات الغير عضوية للطعام مثل الفوسفور والكالسيوم, كما يتفاعل أيضًا مع مكوناته العضوية كالدهون والبروتينات والكربوهيدرات والأحماض الأمينة.

وصفات منزلية للتخلص من الجير

الطبقة الصفراء تجعل شكل الأسنان غير مرغوب فيه, ولمعرفة كيفية نتظيف الأسنان من الجير بدون جلسات طبية تابع النقاط التالية:

  • استخدام فرشاة الأسنان:

يجب عند تنظيف الأسنان استخدام فرشاة مناسبة تقوم بمهمة تنظيف الأسنان بالفرشاة من جميع اتجاهات الفم.كما يجب التأكد من نظافة الأسنان بشكل صحيح وإزالة بقايا الطعام والجراثيم المتراكمة.

  • تنظيف الأسنان من الجير بالخل الأبيض:

يعتبر الخل الأبيض من أسهل الوصفات المتوفرة في كل منزل يساهم في تفكك الجير.يعد أيضًا من العناصر المفيدة والتي تساعد بشكل كبير في التخلص من الجير.

  • استخدام غسول الفم:

تعد الغرغرة يوميًا بغسول الفم المناسب من الأشياء التي تساعد في محاربة البكتيريا وإزالة الطبقة الصفراء ومنع تراكمها.

  • القرنفل:

بالطبع لا يختلف أحد على الفوائد التي يقدمها القرنفل للأسنان فهو مسكن جيد, وأيضًا مضاد للبكتيريا ويمنع من حدوث تسوس الأسنان.

  • تنظيف الأسنان من الجير بقشور البرتقال:

فرك الأسنان بقشور البرتقال من الناحية البيضاء يساعد في التخلص من المادة الصفراء المتراكمة على الأسنان.حيث تحتوي قشور البرتقال على عنصر الكالسيوم الذي يعمل على تقوية الأسنان.

  • ثمرة التفاح وخل التفاح:

تناول ثمرة التفاح باستمرار يعزز من قوة الأسنان ويعمل على تبييضها.كما يعد خل التفاح من الأحماض القوية التي تثبط عمل بكتيريا الأسنان وتقضي عليها تمامًا, لما له من خاصية كاشطة لها القدرة على إزالة الجير.حيث يحتوي خل التفاح على حمض الخليك والذي يمكن تخفيفه بالماء والمضمضة به لبضع دقائق, ثم شطف الفم به بعد الانتهاء من المضمضة.لكن يحذر استخدام خل التفاح في المضمضة بكثرة, حتى لا يسبب تآكل في طبقة “مينا الأسنان”.

  • استخدام الزيت:

الزيت من الوسائل الهندية التقليدية الفعالة التي تستخدم لـ تبييض الأسنان, حيث يعمل على قتل البكتيريا وإذابة المواد الدهنية المتكونة.يمكن استخدام أي نوع من أنواع الزيوت ولكن يفضل استخدام زيت جوز الهند نظرًا لاحتوائه على حمض اللوريك, الذي يستخدم كمهدئ كما أنه مضاد قوي للالتهابات والبكتيريا.وضع معلقة من زيت جوز الهند في الفم لمدة 15 دقيقة ينظف اللثة ويزيل البكتريا.

  • استعمال الفحم:

يستخدم الفحم البودرة في إزالة الجير عن طريق دهنه على فرشاة الأسنان, حيث له القدرة على الامتصاص وحل المواد المسببة لـ تكوين الجير.حيث يتميز الفحم بقدره فائقة على إزالة أثار التدخين الناجم عنه تغير لون الأسنان واصفرارها.

  • ثمرة الطماطم والفراولة:

تحتوي ثمرتي الفراولة والطماطم على فيتامين سي الذي يعمل على تبييض الأسنان ومحاربة البكتيريا.كما تحتوي الفراولة على حمض الماليك المفيد جدًا لصحة الأسنان.

  •  استعمال الملح:

تعد هذه الطريقة من أكثر الطرق شيوعًا حسب الجمعية الأمريكية للأسنان كما تعد أكثر الطرق أمانًا لإزالة الجير.حيث يعالج التهاب وانتفاخ اللثة ويخفف من الأورام الفموية ويزيل بعض من رائحتها ويقضي على البكتيريا الفموية.لكن يحذر بشدة الإكثار من الملح لأنه يعمل على تقليل نسبة الكالسيوم في الجسم والذي يعد أهم العناصر التي تحتاجها الأسنان.

كيف تحافظ على اسنانك “نصائح هامة”

  • تناول الماء بكميات كافية.
  • تجنب تناول الأطعمة الغير صحية وتبديلها بالأطعمة المفيدة الغنية بالفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الهامة مثل منتجات الألبان والبيض الذي يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والذي يعزز من صحة الفم.
  • الحرص على تنظيف الأسنان بشكل يومي لمنع وجود البكتيريا والجراثيم ومنع وجود بقايا الطعام.
  • التقليل من تناول الحلويات فهي مضرة للأسنان وقد تتسبب في وجود ثقب وتسويس الأسنان.
  • الإقلاع عن التدخين فهو من أكثر الأسباب التي تسبب تلوث الأسنان ووجود البقع عليها .وأيضًا يؤثر على صحتها نتيجة تكوين مادة النيكوتين.
  • المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة من أكثر المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر التي تسبب التسوس, وتحتوي على كثير من الأحماض التي قد تتسبب في تآكل الأسنان مما يتسبب في ضعفها وتكسيرها.

وختامًا عزيزي القارئ فإن الطرق الطبيعية لتنظيف الأسنان كثيرة, ويمكنك قراءة مقالنا جيدًا لمعرفة كيفية تنظيف الأسنان من الجير بدون تكلفة أو الذهاب لجلسات طبية.

السابق
كيف يتكون جير الأسنان وما هي أضراره
التالي
أشهر عادات وتقاليد مصر ،تعرف عليها

اترك تعليقاً