ترفيه

قصة ومشاهدة فلم رابونزل (Rapunzel) الأميرة المفقودة

قصة ومشاهدة فلم رابونزل

فلم رابونزل الأميرة المفقودة ذو الشعر الذهبي الطويل ، هو فلم رسومات متحركة “كرتون” يعتبر الفيلم الخمسين في سلسلة كلاسيكيات والت ديزني السينمائية،وكانت معظم قصته مقتبسة عن الحكايّة الخرافيّة الألمانيّة رابونزل، والتي هي من تأليف الأخوين غريم.يعد هذا الفلم من أفضل وأنجح الأفلام الكرتونية التى تم عرضها على التلفزيون،والتى كانت موجهة للعائلات والأطفال.تم عرض هذا الفلم مدبلجاً باللغة العربية الفصحى في التلفزيون العربي عام 2013.

نبذة حول انتاج فلم رابونزل

قبل إصدار الفيلم تم تغيير عنوانه من Rapunzel إلى Tangled تانجيلد، وذلك لتسويق الفيلم بطريقة محايدة بين الجنسين.تم انتاجه عام 2010 حيث كان أول عرض له في تاريخ 24 نوفمبر، 2010.حيث قضى Tangled ست سنوات في الإنتاج بتكلفة تقدر بـ 260 مليون دولار ، والتي جعلته أغلى فيلم رسوم متحركة تم إنتاجه في ذلك الوقت وحتى الآن، يعتبر الفيلم ثاني أعلى الأفلام كلفة في التاريخ.

قصة فلم رابونزل

تتمحور قصة رابونزيل حول أميرة جميلة تسمى رابونزيل ذات عيون خضراء واسعة، كانت تتمتع بشعر ذهبي طويل جميل مع قوة خاصة منذ ولادتها مثل معالجة الجروح والبقاء على الشباب دوماً والإضاءة.فهي ابنة ملكان طيبان قاما بالإحتفال بها عند ولادتها بإرسال الفوانيس المضيئة بالشمع الى السماء وكذالك احتفلت أهل المملكة فكانت هذه الفوانيس تنتشر بكثرة جداً في السماء إحتفالاً وفرحة بولادة هذه الأميرة.

اختطاف الأميرة

في ظل هذا الإحتفال كانت هناك إمرأة شريرة تدعى جوثيل (Gothel)،اقتحمت القصر واقتربت من الطفلة الأميرة واضاء شعرها الذهبي اللون فاستعادت المرأة شيئا من شبابها وعندما حاولت ان تقص خصلة من شعر الطفلة لتحتفظ بها تغير لون تلك الخصلة واستحال لونها من الذهبي إلى البني فقامت العجوز الشريرة بخطف الطفلة وأخذها إلى برج بعيد عن العيون وتربيها على أنها ابنتها، وفي هذه الاثناء يبحث الملك والملكة عن ابنتهما ويطلقان كل سنة يوم عيد ميلادها،نفس المصابيح المضيئة في السماء .

حياة رابونزل داخل البرج

هكذا عاشت الأميرة رابونزل المفقودة في برج طويل في أحدى الجزر البعيدة عن المملكة ،ولم تستطيع الخروج منه أبداً لمدة 18 سنة حيث كانت تمنعها جوثيل التى كانت تدعي انها امها وأنها تخاف عليها من الناس الاشرار بالخارج الذين اذا رأوها سيقتلونها لأخذ شعرها.تأقلمت رابونزل على هذه العيشة لكنها كانت تتمنى الخروج من هذا البرج لإستكشاف العالم ،لم يكن لدى رابونزيل في هذا البرج سوى حرباء كانت صديقتها تدعى باسكال،وكان شعرها طويل جداً يملأ البرج حيث يقارب طوله 70 متراً كانت تستخدمه الشريرة جوثيل لصعود أعلى البرج. وفي كل سنه يوم ولادتها تنظر من شباك البرج لترى المصابيح المضيئة في السماء ،كانت تحب ذلك جداً وتنتظره كل سنة بفارغ الصبر لكنها لا تعلم ما معنى ذلك،وتتمنى ان تراها عن قرب.

صعود فلين الى البرج

ظل الوضع هكذا حتى صعد شاباً وسيماً البرج يدعى فلين رايدر (Flynn Rider) كانت تناديه عادة بإسم يوجين،في الواقع كان لصاً هارباً من جنود الملك لسرقته أشياء ثمينة من داخل القصر بتعاون مع أصدقائه.ضربته رابونزل بمقلاة على رأسه وربطته بشعرها الطويل وخبئت التاج الذي كان معه،ليستيقظ فلين رايدر بعد ذالك ،ويرى نغسه مربوطاً ،فيطلب منها التاج لكنها ترفض وتعقد معه اتفاقاً حتى تعطيه التاج ،وهذا الإتفاق ان رابونزل ستستعين به كمرشداً لها للخروج من هذا البرج ورؤية المصابيح المضيئة عن قرب وتحكي له قصتها ،يوافق فلين على هذه الصفقة وتخرج رابونزل الى خارج البرج لأول مرة في حياتها.

الخروج من البرج

تبدأ الموسيقى وحماس رابونزل يزداد عن تخطي أول خطوة على الأرض بقدمها .تعمد فلين الذهاب الى ملهى خاص بالرجال الغليظة حتى تخاف وترجع للبرج وينتهي الإتفاق .كانت صورة فلين معلقة داخل هذا الملهي تبين أنه من يحصل عليه ويسلمه للجنود سيحصل على جائزة مالية كبيرة بعد شجار بين فلين ورجال الملهي ،حولت رابونزل هذا الشجار الى غناء بسحرها وأخرجت ما في قلوب هؤلاء الرجال الذين يظهرون غلظتهم لكنهم طيبين جداً حتى انهم ساعدوهم على الهرب من جنود الملك،طاردهم حصان يدعى ماكسيموس بشدة لكنهم هربو منه.

حُب رابونزل وموقف الحصان ماكسيموس

اثناء رحلة فلين مع رابونزل علم بشأن سحرها ،ووقع في حبها ،لكن يجدهم الحصان ماكسيموس كان يريد قتل فلين ،لكن رابونزل منعته واخبرته عن قصتها وأنه يكون أملها الوحيد للوصول الى حلمها ،تأثر الحصان ماكسيموس وقرر مساعدتهما بالرغم من عداوته لفلين.وأخيراً حققت رابونزل حلمها في رؤية المصابيح المضيئة ،ولكن في الوقت نفسه خططت الشريرة جوثيل أن تبعد فلين عن رابونزل وبالفعل حققت ذلك وأوقعت بينهما وأرسلت فلين الى السجن لإعدامه بسبب جرائمه ،وارجعت رابونزل الى البرج .وفي هذه اللحظة عند ارتداء رابونزل التاج تكتشف اناه الأميرة المفقودة التى يبحث عنها الملك والتى يرسل لها الجميع المصابيح المضيئة ،وعند مواجهة جوثيل بذلك ،قررت جوثيل أن تأسرها في البرج.

معرفة الحقيقة ورجوع الأميرة المفقودة

سرعان ما تم انقاذ فلين بواسطة أصدقاء الملهي وماكسيموس ،حتى يذهب لإنقاذ رابونزل ،لكنه اثناء الصعود ضربته سجوثيل الشريرة بسكين ،تأثر بها فلين جداً ،طلبت رابونزل من جوثيل الشريرة أنها ستعالجه فقط بمقابل اطاعتها مجدداً وافقت على ذلك.لكنها اثناء القرب من فلين لمساعدته قطع فلين شعرها بسكين ليزول سحرها ويتحول الى اللون البني ،صرخت الشريرة جوثيل بشدة ومسكت بشعر رابونزل اثناء زوال سحره فسقطت من فوق البرج وتموت بعدما تحولت الى عجوز ميته.بدأت رابونزل بالحزن على حبيبها فلين حيث انها لم تستطيع مساعدته لزوال سحرها ،لكنه عاد للحياة مرة اخرة عند سقوط دمعتها على خده ،ليذهبا معاً للرجوع الى قصر الملك والإحتفال بعودة الأميرة المفقودة.

أفضل المشاهد في فلم رابونزل

  • عتد صعود فلين للبرج لأول مرة وضربته رابونزل بالمقلاة على رأسه ،ووضعه في الخزانة ،حيث كانت مقتنعة بأنه أحد الوحوش التي قالت والدتها إنها تعيش خارج البرج .وعندما قررت مواجهته وطلب المساعد منه ربطته بشعرها وحاولت ايقاظه وعندما استيقظ نظرت إليه فضربته مرة أُخرى.
  • خروج رابونزل لأول مرة من البرج والذهاب الى الملهى،حيث رأى الرجال الضخمة صورة فلين اللص الهارب ،فتشاجرو مع بعضهم في أول واحد يرسله الى الجنود لأخذ المكافئة،حتى صرخت رابونزل في وجههم جميعاً وأقنعتهم في مساعدتها وحكيت لهم قصتها ،وحولت الرجال البائسين الى رجال سعداء وعم الغناء في الملهى.
  • لحظة مطاردة الجنود فلين مع رابونزل،حيث أن أخبر أحد رجال الملهى الجنود بوجود فلين عندهم فأتو لأسره ،لكن بمساعدة رجال الملهى استطاع فلين ورابونزل الهرب منهم بعد الكثير من الركض من الحصان ماكسيموس والجنود.
  • رؤية فلين سحر رابونزل لأول مرة،إثناء هروبهم من الجنود جرحت يد فلين ،فقامت رابونزل بوضع شعرها على الجرح وبدأت في الغناء ،فأضاء شعرها الذهبي ،وشفيت الجروح تماماً من يد فلين فإنذهل فلين كثيراً حتى صرخ من الصدمة وظل يتحدث مع الحرباء ويقول لها هل حقاً تفعل ذالك؟.
  • ماكسيموس يجد فلين أخيراً،استيقظ الاثنان عندما كانو نائمين ليجدا الحصان ماكسيموس مبللًا بالقطرات يقف فوقهما. يهاجم ماكسيموس يوجين/فلين ، لكن رابونزيل تمكنت من تهدئته وطلبت من ماكسيموس أن يتركه بمفرده ليوم واحد فقط ، حتى يتمكن من اصطحابها لرؤية الفوانيس العائمة،فوافق ماكسيموس وساعدها في رحلتهما بالرغم من عداوته من يوجين .
  • إنقاذ فلين من السجن بواسطة ماكسيموس وأصدقاء الملهى،حيث انه عندما ذهب لشركائه لتصفيه الأمور،قامو بربطه على قارب وارسالة الى جنود الملك وأخبروه انهم يريدون الكنز الأكبر أي رابونزل،فأخذوه الجنود لإعدامه بسبب جرائمه ،لكن اثناء ذهابه الى السجن رأى أصدقائه فسألهم كيف عرفو سر رابونزل فأجابوه انه من السيدة جوثيل ،علم يوجين أن رابونزل في خطر فصرخ ،حتى سمعه الحصان ماكسيموس فساعده على الهرب بمساعدة بعض من اصدقاء الملهى.

نجاح الفلم ونتائج مشاهداته

عرض فيلم الأميرة المفقودة “Tangled” لأول مرة في مسرح El Capitan في 14 نوفمبر 2010 ، ودخل حيز الإصدار العام في 24 نوفمبر. وحقق الفيلم 591 مليون دولار من عائدات شباك التذاكر في جميع أنحاء العالم.ولقي استحسان النقاد والجماهير على حد سواء.كما تم ترشيح الفلم لعدد من الجوائز ، بما في ذلك أفضل أغنية أصلية في حفل توزيع جوائز الأوسكار الـ 83.أصبح فيلم رابونزل “Tangled” أنجح فيلم رسوم متحركة من إنتاج شركة ديزني منذ فلم الملك الأسد في عام 1994 ، على الصعيدين النقدي والتجاري.

أبطال  فلم رابونزل

  • ماندي مور Mandy Moore: بطولة صوتية لشخصية رابونزل.
  • زاكاري ليفاي Zachary Levi: وهو بطل ومقدم شخصية يوجين والمعروف بفلين رايدر.
  • دونا ميرفي Donna Murphy: الأداء الصوتي و مقدمة شخصية جوثيل.

إعلان الفلم

السابق
ما سبب اصفرار الأسنان وكيفية علاجها
التالي
حل مشكلة الفلاش ميموري الذي لا يقبل الفورمات

اترك تعليقاً