فوائد العمل عن بعد (العمل من المنزل)

ربما كان الكثير قديماً يحلمون بالحصول على عمل يدخل عليهم مالاً وفيراً دون مغادرة منازلهم، لكن هذا الحلم بقي حلماً حتى اختراع الإنترنت ووصوله إلى كل منزل، حتى أصبح البعض يرى أن جميع الأعمال ستنتقل إلى المنازل في الوقت القريب.

لكن هل كان الناس سعيدون بتحقيق حلمهم حينما رأينا كثيراً من الشركات تسمح لموظفيها بالعمل من منازلهم؟ وما هي فوائد العمل عن بعد للافراد؟

1- مرونة في الالتزام

من أكبر فوائد العمل عن بعد هو أنه أسلوب مرن لدرجة كبيرة، فتستطيع انت تحديد الأوقات التي تعمل فيها والأوقات التي تأخذ فيها قسطاً من الراحة.

وهذا يعطيك الكثير من المزايا؛ فأولاً ستستطيع العمل في الأوقات التي تكون فيها أكثر إنتاجية بدلاً من الالتزام بوقت يحدده مديرك في العمل، وثانياً سيسمح لك بالموازنة بين المهام العائلية ومسؤولياتك المهنية دون التقصير في أي منهما.

لكن من زاوية أخرى، يجب الانتباه إلى أن هذه المرونة تحتاج شخصاً حازماً يستطيع أن يلزم نفسه على الجلوس أمام الحاسوب لساعات كل يوم، وأن ينتبه من أن يضيع وقته في شواغل أخرى بدلاً من العمل.

هذه المرونة أيضاً تسمح الشركات الطلب من عمالها أن يعملوا خارج أوقات وأيام الدوام الرسمية، مما يتيح لهم تقديم الخدمات للعملاء في غير أوقات العمل.

2- التخلص من المواصلات

لا يخفى على احد ان العمل عن بعد يعني أنه لا حاجة للذهاب الى مقر الشركة، وبالتالي فأنت لن تحتاج لإضاعة وقتك على الطرقات وفي الحافلات، هذا فضلاً عن التعب والجهد الذي تسببه وسائل النقل أو قيادة السيارة.

بالإضافة الى توفير الوقت الناتج عن ترك المواصلات ،فهو امر جيد لتخفيف زحمة السير ،فعندما يلجأ عدد كبير من الناس في أحد البلدان إلى العمل من المنزل، فهذا يعني أن الحاجة للمواصلات ستكون أقل، وبالتالي ازدحاماً مرورياً أخف، وهذا سيؤدي إلى التخفيف من حدة تلوث البيئة وتوفيراً أكبر للطاقة.

3- توفير المال

الاستغناء عن ركوب المواصلات أو قيادة السيارة إلى مقر العمل يسمح لك بتوفير بعض المال الذي كنت تنفقه حتى تصل إلى عملك، ورغم أن المبلغ ليس بالكبير غالباً، إلا أنك لو تصدقت به لكان أفضل لك.

كما انه عند توظيف العمال للعمل من المنزل لن تكون الشركات بحاجة لتجهيز مكاتب عمل لموظفيها، فغرف نوم الموظفين يمكن أن تتحول إلى أماكن عمل مريحة،وبالتالي توفير اموال المشروع.

4- تطوير الذات أو العمل الإضافي

من الأمور التي يمكنك الاستفادة منها أيضاً عندما تتخلص من الوقت الضائع في المواصلات هو إمكانية تطوير نفسك، كالتعلم أو القراءة أو الرياضة، أو حتى يمكن استغلالها في العمل لساعات إضافية.

5- السفر ليس مانعاً

الكثير من الموظفين يتركون وظيفتهم بسبب انتقالهم إلى مدينة أو بلد آخر، لكن من فوائد العمل عن بعد هو أنه يساعد الشركات على الحصول والحفاظ على كوادرها المميزة أينما كانوا، فتجد الشركة توظف أشخاصاً يعيشون على الطرف المقابل من الكوكب.

ومن فوائد العمل عبر الانترنت التي لا ينتبه الكثير لها، هو إمكانية السفر حول العالم وأنت تعمل لدى ذات الجهة. فتعمل اليوم من بلدك، وغدا من لندن، وبعدها من طوكيو.

6- فرص عمل أكبر

من فوائد العمل عن بعد هو أنه يتعدى مئات الأميال وجميع حدود البلدان، فيتيح بذلك فرص عمل لا نهائية في كل المجالات. فترى الكثير من سكان منطقتنا العربية يعمل من منزله مع شركات تتواجد في أوروبا وأمريكا، وبالطبع هذا يساهم في خفض نسبة البطالة.

7- يتيح العمل بشكل مستقل

العمل المستقل هو نوع من أنواع العمل عن بعد، وهو ما يسمى بالفريلانسينغ Freelancing، وهو فائدة أخرى من فوائد العمل عن بعد.

هذا الأسلوب من العمل يعتمد على بيع خدماتك عبر منصات العمل الحر، كأن تبيع خدمة الترجمة أو التسجيل الصوتي أو التصميم أو البرمجة والكثير من الخدمات الأخرى، فقط امتلك مهارة في مجال معين، ثم اعرض خدماتك على من قد يشتريها.

8- مناسب للانطوائيين

الانطوائيين هم الأشخاص الذين يخسرون طاقتهم بسرعة في الأماكن المزدحمة، ولذلك يعد العمل من المنزل بمعزل عن الزملاء والناس من أكبر فوائد العمل عن بعد لهم.

فبالعمل من المنزل هم يتخلصون من تشتيت زملائهم لهم، ومن أرباب أعمالهم الذي قد يزعجونهم بانتقاداتهم الدائمة. فضلاً عن أنه يمكنك بدء مشروعك الخاص من المنزل.

9- مناسب لإصحاب الإعاقات

بما أن العمل عن بعد لا يحتاج للانتقال من المنزل إلى مقر العمل، فهذا يعني أنه فرصة أكثر من رائعة لأصحاب الإعاقات التي تمنعهم من الخروج من المنزل.

10- مناسب لربات المنازل

فضل النساء على المجتمعات في التربية ورعاية الأطفال لا حصر له، لكن في البعض الأوقات قد تحتاج بعض السيدات إلى العمل من أجل المال، لكن مهامهن وطبيعة أجسادهن قد لا تسمح لهن بذلك، وهنا تأتي فائدة أخرى من فوائد العمل من المنزل.

العمل من المنزل يتيح للنساء فرص عمل كثيرة تسمح لهن الجمع بين العمل ومهامهنّ المنزلية، وربما يكون العمل محدوداً بساعات عمل قليلة فقط.

الخلاصة:

فوائد العمل عن بعد عديدة وكثيرة، ولا يمكن غض النظر عنها، فالناس أصبحت قادرة على النهوض من فراشها إلى عملها خلال في دقائق قليلة.

لكن ألا توجد سلبيات تعكر صفو من يعمل من المنزل؟ أعطنا رأيك بسلبيات العمل عن بعد، واذكر لنا ايجابيات غابت عن هذا المقال.

اترك تعليقا