علاقة الألوان بالحرارة،اللون الأكثر سخونة

تخضع الطاقة الحرارية لنفس قوانين الحفظ مثل الطاقة الضوئية. إذا كانت مادة معينة تعكس معظم الأطوال الموجية للضوء ، فإن معظم الطاقة الحرارية ستنعكس أيضًا. لذلك ، نظرًا لطبيعة الضوء المرئي ، تميل الألوان التي تعكس معظم الأطوال الموجية للضوء إلى أن تكون أكثر برودة من تلك التي تعكس القليل فقط. إن فهم كيفية تطبيق هذا المبدأ على الألوان المختلفة يمكن أن يسمح للشخص بالبقاء أكثر دفئًا أو برودة ببساطة عن طريق ارتداء ملابس ملونة مختلفة.

عادة ما تمتص الألوان الداكنة ، وخاصة الأسود ، مزيدًا من الحرارة لأنها تمتص المزيد من الضوء من البيئة. إذا كنت تحاول البقاء باردًا ، ارتدِ ألوانًا فاتحة تمتص حرارة أقل.

الألوان الغامقة

تمتص الألوان الداكنة حرارة أكثر بكثير من الألوان الفاتحة لأنها تمتص طاقة ضوئية أكثر. في الواقع ، كلما اقترب اللون من الأسود ، زادت الحرارة التي يمتصها من مصادر الضوء. المفتاح هو أن الألوان لا تمتص كميات مختلفة من الحرارة ، بل الحرارة من الضوء فقط. الملابس ذات الألوان الداكنة والفاتحة الخارجة من المجفف ستكون بنفس درجة الحرارة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الملابس خفيفة اللون أو ذات الوان فاتحة تعكس مزيدًا من الضوء عندما يكون الشخص بالخارج لذلك تكون اقل حرارة في وقت الصيف. بينما الملابس ذات الألوان الداكنة تعكس القليل من الضوء الشمسي ،أو ربما تمتصها جميعاً مما يجعلها اكثر سخونة خاصة في فصل الصيف.

الألوان الساطعة

غالبًا ما يطلق على الألوان مثل الوردي أو الأصفر “الساطعة” نظرًا لارتفاع درجة الضوء التي تعكسها. يتكون الضوء المرئي من العديد من الأطوال الموجية الملونة المختلفة والتي تنتج ضوءًا أبيض عند الجمع. لذلك ، يُنظر إلى الألوان الفاتحة مثل الأصفر الفاتح أو الوردي بهذه الطريقة لأن معظم الأطوال الموجية للضوء تنعكس على أعيننا تبدو ساطعة.ونظرًا لأن معظم الضوء ينعكس ، يتم امتصاص القليل من الضوء (أو الحرارة).

ألوان لامعة

في حين أن اللون هو العامل الأساسي ، يمكن أن تؤثر المتغيرات الأخرى على كيفية امتصاص الألوان للحرارة. الألوان اللامعة قادرة على عكس كميات كبيرة من الضوء والحرارة مقارنة بالألوان المسطحة. حتى الألوان الداكنة يمكن أن تعكس معظم الحرارة التي يتعرضون لها إذا كان لديهم لمعان عاكس. بغض النظر ، سيبقى التسلسل الهرمي لامتصاص الحرارة للألوان دائمًا إذا تساوت جميع العوامل الأخرى.حيث يستمر اللون الأزرق الغامق اللامع في امتصاص حرارة أكثر من اللون الأصفر اللامع.

اسود و ابيض

اللون الأسود هو أقصى امتصاص للحرارة. يمتص كل الضوء الموجود على الطيف البصري ، مما يخلق فراغًا من الضوء. نتيجة لامتصاص جميع الأطوال الموجية للضوء ، فإن اللون الأسود هو اللون الأكثر سخونة. الأبيض هو العكس. الضوء الأبيض هو مجموع كل الأطوال الموجية ، لذلك عندما يرى بعض الناس جسمًا أبيض ، فإنهم يشاهدون حقًا كل الضوء المرئي الذي يصطدم بسطح الكائن ويعكس مرة أخرى. لا يزال يتم امتصاص بعض الحرارة بناءً على طبيعة مادة الجسم ، ولكن يتم امتصاص الحد الأدنى من الحرارة الإضافية ، مما يجعل اللون الأبيض أبرد لون ممكن.
اترك تعليقا