صحة وجمال

علاج مشكلة سقوط الشعر بالأعشاب الطبيعية

علاج مشكلة سقوط الشعر بالأعشاب الطبيعية

سقوط الشعر هو الفقدان غير الطبيعي للشعر، سواء من الوجه أو فروة الرأس، ومن اعراضه أن يصبح الشعر خفيفا ووقوعه بكميات كبيرة من فروة الرأس أو اللحية أو الحواجب.يحدث تساقط الشعر لأسباب عديدة ومختلفة ،ومن الممكن ان يكون هذا التساقط مؤقتاً او دائماً حسب السبب.

يمكن لأي شخص أن يتساقط شعر رأسه ،فتلك مشكلة شائعة يعاني منها الكثير من الناس.حيث يفقد الناس عادة من 50 إلى 100 شعرة في اليوم. لكن لا يُلاحظ هذا عادةً لأن الشعر الجديد ينمو في نفس الوقت،بينما يُلاحظ تساقط الشعر عندما يفقد الشخص كميات كبيرة من شعره يومياً عند التسريح أو الغستحمام ولا يحل الشعر الجديد محل الشعر المتساقط. قد يكون التساقط  نتيجة الوراثة أو التغيرات الهرمونية أو الحالات الطبية أو جزء طبيعي من الشيخوخة. هناك بعض الحالات التي يصعب علاجها بالطرق الطبيعية ،لكن معظم الحالات الشائعة يمكن أن يساعد العلاج في إيقاف تساقط الشعر أو إبطائه. قد يساعد أيضًا في إعادة نمو الشعر. كلما بدأ العلاج مبكرًا ، كان العلاج أفضل. بدون علاج ، سيستمر الشعر في التساقط.

نصائح لتجنب سقوط الشعر

يعتقد الكثير من الناس أن تساقط الشعر يصيب الرجال فقط. ومع ذلك ، تشير التقديرات إلى أن أكثر من 50٪ من النساء يعانين من تساقط الشعر بشكل ملحوظ.في كلتا الأحوال تلك بعض النصائح تساعدك على تجنب تساقط الشعر:

  • اذا لاحظت تساقط في الشعر ،فاستعمل مشط ذا فجوات وساعة بين الأسنان عند التسريح حتى لا تسبب في اسقاط المزيد منه.
  • تجنب منتجات الشعر ذات الهلام (مثل الجيل) أو الإسبراي والبخاخات والصبغات.
  • لا تلبس غطاءاً في الرأس لفترات طويلة.
  • يفضل ان لا تسرح شعرك قبل ترطيبه بالزيت أو البلسم.
  • اذا لاحظت تساقط في الشعر بعد تناول دواء معين ،يجب عليك مشاورة الطبيب حول ذلك ،قد يكون ذلك من اثاره الجانبية.
  • تجنب الاساليب العنيفة في تسريح شعرك،مثل الإستشوار بكثرة،الفرد بالمواد الكيمائية،الشد العنيف،اللف المشدود بالنسبة للنساء.
  • الإهتمام بالنظام الغذائي الصحي ،قد يكون النقص في بعض العناصر الغذائية أو الفيتامينات هو سبب التساقط.

الأسباب الشائعة لتساقط الشعر

  • تلعب الوراثة دورا كبيرا في سقوط الشعر،وفي تلك الحالة يكون من الصعب علاج التساقط بالطرق الطبيعية،ويفضل اللجوء الى الأدوية الطبية المتخصصة ،ويمكن ان يؤدي التساقط بسبب الوراثة الى الصلع بالنسبة للرجال.
  • تلعب الضغوط العصبية والتوتر دوراً كبيراً في التسبب في تساقط الشعر بالنسبة للنساء والرجال.
  • من الممكن ان تكون الإصابات التي تصيب الشعر كالشد والمزق أو اللف بطريقة مؤذية للفروة،هي السبب في تساقط الشعر.
  • هناك بعض أمراض سوء التغذية أو العدوى الميكروبية تساهم في تساقط الشعر بكثافة.
  • بعض الأمراض العضوية الباطنية أو بعض التغيرات الهرمونية مثل الحمل وسن اليأس والشيخوخة.
  • بسبب الأدوية الكيميائية التي يتناولها الشخص لعلاج مرض ما به مثل أدوية علاج السرطان.قد يؤدي العلاج الكيمائي لمرضى السرطان في تساقط الشعر في جميع انحاء الجسم ،وليس الرأس فقط.
  • يمكن أن تتسبب الصدمة الجسدية أو العاطفية في تساقط الشعر.
  • بسبب استعمال اساليب خاطئة في العناية بالشعر ،مثل استخدام كريمات أو زيوت أو صبغات تالفة،او استخدام اساليب الشد والكوي بكثرة.مع مرور الوقت ، يمكن أن يؤدي هذا الضرر إلى تساقط الشعر.
  • قد يكون التساقط بسبب مرض جلدي فى فروة الرأس ،مثل الثعلبة البقعية وهي حالة من أمراض المناعة الذاتية تتسبب في مهاجمة الجهاز المناعي لبصيلات الشعر ، مما يؤدي إلى ظهور بقع صلعاء يمكن أن تتراوح من صغيرة إلى كبيرة. في بعض الحالات ، قد يؤدي إلى تساقط الشعر بالكامل.
  • من الممكن ان تساعد الاصابة بالقمل والقشرة في زيادة تساقط الشعر.

العلاج الصيدلي لتساقط الشعر

من الأفضل ان تتحدث إلى طبيبك إذا لاحظت تساقطًا مفاجئًا أو غير مكتمل للشعر أو فقد المزيد من الشعر عند تمشيط أو الغسل سواء لك أم لطفلك. حيث يمكن أن يشير تساقط الشعر المفاجئ إلى حالة طبية أساسية تتطلب العلاج.قد يصف لك الطبيب علاجاً صيدلياً، بشكل عام من الكريمات الموضعية أو المواد الهلامية أو المحاليل أو الرغوة التي تضعها مباشرة على فروة الرأس. تحتوي المنتجات الأكثر شيوعًا على مكون يسمى المينوكسيديل “Minoxidil” أو البروسکار “Proscar” أو التونيك “Tonics”.ويعد دواء فيناسترايد (بروبيكيا) من اشهر الأدوية الموصوفة للرجال، خاصةً في حالات الصلع الذكوري. يمكنك تناول هذا الدواء يوميًا لإبطاء تساقط الشعر.

قد يصف طبيبك الأدوية المضادة للالتهابات ، مثل الكورتيكوستيرويدات ، إذا بدا أن تساقط الشعر مرتبط بحالة من أمراض المناعة الذاتية. أما في حالات نقص التغذية ، قد يُطلب منك تناول المكملات الغذائية. على سبيل المثال ، قد يُطلب منك تناول فيتامينات متعددة منها ثلاثة إلى خمسة ملليجرام من البيوتين يوميًا.

قد يفيدك ايضاً: اسباب الإصابة بقشور الشعر في فروة الرأس

اعشاب طبيعية فعالة في العلاج

  • الجنتيانا :للجنتیانا تأثير ملحوظ في منع تساقط الشعر،حيث يزيد من الدورة الدموية لفروة الراس ويوسع الشرايين الصغيرة الموصلة للشعر مما يغذي أصول الشعر، كما أن له تأثير على انتصاب بصيلات الشعر مما يؤدي إلى تماسكها وعدم تساقطها، ويغذي الشعر ويكسبه متانة وقوة حتى لا يصير خفيفا أو رفيعا أو سهل التساقط .
  • البصل :يحتوي البصل على مركب الكيرسيتن وهو مركب له قدرة كبيرة في تندية الجلد وتقوية الدورة الدموية في فروة الرأس.قم بصنع عصيراً صافي من مائ البصل ودلك به فروة رأسك مرة في الأسبوع .مما قد يساعد على تزويد البصيلات بكميات متزايدة من الأكسجين، وهو أمر قد يؤدي مع الوقت لتحفيز نمو وإنبات الشعر. كما يعمل على تغذية بصيلات الشعر بالفيتامينات والأملاح المعدنية والمعادن اللازمة لمنع تساقطه.
  • حبوب الرشاد : تستخدم زيوت حبوب الرشاد أو المستخلص النباتي من أعشابه الجافة موضعيا في حالات تساقط الشعر، حيث يحتوي على مادة تغذي الشعر تسمى أيزوثيوسيانتات.
  • الكزبرة :الكزبرة تحتوي على مواد قاتلة لبكتريا وطفيليات الشعر والتي تعد من أكبر أسباب سقوط الشعر وضعف بصيلاته، يمكن استعمال زيت الكزبرة موضعيا أو استعمال غسول من أوراقها الجافة .
  • الخبيزة :تحتوي الخبازة على سائل ينز من أوراقها يسمى “میوسيلاج”،هذا السائل يستخدم موضعيا على فروة الرأس لعلاجها.

أعشاب مفيدة للشعر

بالإضافة إلى الأعشاب السابقة هناك بعض الأعشاب التي تستعمل بنجاح كبير في علاج تساقط الشعر وعلى رأسها الصبار،حيث يمكن استخدام الجل الناتج عن أوراقه  الطازجة أو زيته في تدليك فروة الرأس لمنع تساقط الشعر منها.وهناك أيضا الجرجير والحبة السوداء والقرنفل والحنا والكافور والشبت،فيها العديد من الخواص القاتلة للفطريات التي تسبب تساقط الشعر في الرأس.

السابق
ماذا افعل عندما احلم بكابوس
التالي
طرق البحث عن المعادن من باطن الأرض

اترك تعليقاً