عشبة العرعر: خصائص واستخدامات مفيدة

عشبة العرعر هو نبات ينتمي إلى عائلة السرويات.يباع العرعر على هيئة توابل يشبة حبات الفلفل الأسود لكن اكبر منها حجماً عادة ما يشار اليه بتوت العرعر لتشابهه معه ،فهو ذات خصائص مطهرة ومضادة للروماتيزم، تستخدم على نطاق واسع في المطبخ،كما انه ممتاز ضد السعال .كما يمكن استخدامه في المطبخ بدلاً من الفلفل. دعونا نتعرف أكثر على خصائص العرعر وفوائده وكيفية استخدامه.

عشبة العرعر في العصر الفرعوني

لقد ورد ذكر العرعر في وصفات فرعونية كوصفات علاجية لتسكين الآلام وأمراض القلب والصرع ولعلاج التهابات المسالك البولية ولإدرار البول ولتسكين المغص الكلوي وضد حالات الحمى ولإدرار الطمث ولإزالة آلام المفاصل والروماتيزم،و موضعياً لعلاج الحروق.كما صنع الفراعنة من ثمار العرعر شراباً ضد الدودة الشريطية ولعلاج النزلات المعوية ولعلاج السعال والربو.

فوائد عشبة العرعر

  • للعرعر خصائص هضمية،حيث ان مضغ التوت يعزز الهضم ويزيل الغازات الزائدة.
  • كما أنه مطهر طبيعي لكل من المسالك البولية والجهاز التنفسي: فهو يساعد على التئام الحصى وتهدئة السعال ويعمل كمقشع ممتاز.
  • ينقي مسام الجلد ويقلل من مشاكل الجلد مثل حب الشباب والأكزيما.
  • تعتبر ثمار العرعر حلاً سحريًا للأمراض المزمنة التي تصيب المدخنين: فهي تساعد على تمدد البروشي وتفضل التنفس.
  • يستخدم العرعر أيضًا لخصائصه المضادة للروماتيزم والمسكنات ، على شكل زيت أساسي: ينتشر على الجسم لتدليك العضلات المتقلصة وإرخاءها ، كما يساعد على منع التقلصات.
  • يساعد العرعر أيضًا في تنظيم الدورة الشهرية ، مما يقلل الألم.
  • له تأثير مفيد على العقل بتقليله التوتر وتخفيف أعراض الاكتئاب.
  • تحفز إدرار البول وتحارب احتباس الماء ، كما تحرر الجسم من حمض البوليك الزائد المسؤول عن النقرس.
  • كما ان زيت العرعر الأساسي ممتازًا عند دمجه مع زيت اللوز أو الجوجوبا ، ويتم تدليكه على العضلات للحصول على تأثير مريح.

كيفية استخدامه

تم استخدام العرعر في الطهي في وقت مبكر من العصر الروماني ، كبديل للفلفل. يتميز التوت بطعم لاذع يتناسب بشكل جيد مع الأطباق ذات النكهة القوية. ومع ذلك ، فإنه يستخدم أيضًا في نكهة الأسماك واللحوم والبقوليات والبطاطس والبنجر. يستخدم توت العرعر أيضًا على نطاق واسع في تحضير المشروبات الروحية.

يمكن استخدام العرعر على شكل شراب ، للمساعدة على الهضم ، وتحفيز إدرار البول ، وتنقية المسالك البولية وتهدئة السعال. لتحضيره ، ضعي 15 جرامًا من توت العرعر المسحوق في لتر من الماء المغلي لمدة 5 دقائق.ثم يصفى ويشرب.

وتُصنع مربى العرعر من حبيبات العرعر الناضجة تماما بعد غمرها في الماء وغليها لمدة ساعة، ثم تسحق وتصفى بالمصفاة ويضاف إليها السكر، ثم تُعاد إلى النار حتى يصبح لدينا سائلا لزجا يوضع في أوعية ويحفظ كما تحفظ المربى.

ويستعمل حب العرعر في علاج رائحة الفم الكريهة وثقل المعدة، وذلك بأن يتناول المصاب من ست إلى عشر حبات.

متى يمنع تناول عشبة العرعر؟

لا يمكن استخدام العرعر في حالة فرط الحساسية المعروف لمكون أو أكثر وفي حالة القصور الكلوي وأمراض الكلى الأخرى ، بما في ذلك الالتهاب. كما لا ينصح باستخدام العرعر أثناء الحمل ، لأنه قد يسبب تقلصات الرحم والرضاعة الطبيعية. يمكن أن يتفاعل أيضًا مع مدرات البول وعوامل سكر الدم. لا يمكن استخدام زيت العرعر الأساسي إلا إذا تم خلطه بزيت نباتي: إذا استخدم بمفرده فقد يكون شديد العدوانية ويسبب تهيجًا.

اترك تعليقا