advertisement

طريقة تركيب البانيو في الحمام

0 1٬411

البانيو هو وعاء كبير يستخدم للاستحمام أو الاسترخاء في الماء الدافئ. يمكن أن يكون البانيو مصنوعًا من مواد مختلفة مثل الحديد المصبوب أو الأكريليك أو الخزف أو الفولاذ المقاوم للصدأ. يمكن تركيب البانيو في الحمام بطرق مختلفة حسب نوعه وحجمه وشكله وتصميمه. في هذا المقال، سنشرح خطوات تركيب البانيو في الحمام بشكل عام، وسنذكر بعض النصائح والتوصيات لضمان نجاح عملية التركيب.

advertisement

1- اختيار نوع وحجم وشكل البانيو

قبل شراء البانيو، يجب عليك اختيار نوع وحجم وشكل البانيو المناسب لحمامك. هناك أنواع مختلفة من البانيو مثل:

  • البانيو المستقل: هو البانيو الذي يقف بمفرده على قاعدة أو أرجل، ولا يحتاج إلى تثبيته على الجدار أو داخل حوض. هذا النوع من البانيو يعطي مظهرًا أنيقًا وفخمًا للحمام، ولكنه يحتاج إلى مساحة كافية لترك مسافة بينه وبين الجدار.
  • البانيو المدمج: هو البانيو الذي يثبت على الجدار أو داخل حوض، وغالبًا ما يغطى بالسيراميك أو الرخام أو المادة المستخدمة لتغطية جدران الحمام. هذا النوع من البانيو يستغل المساحة بشكل جيد، ولكنه قد يفقد بعض الجمالية.
  • البانيو ذو التدفق: هو البانيو الذي يحتوي على فتحات صغيرة تطلق فقاعات هواء أو ماء تؤثر على جسم المستخدم بشكل مساج. هذا النوع من البانيو يزيد من راحة واسترخاء المستخدم، ولكنه قد يزيد من استهلاك الماء والطاقة.

advertisement

أما بالنسبة لحجم وشكل البانيو، فهذا يعتمد على مساحة حمامك وذوقك. يجب أن تأخذ قياسات حمامك بدقة قبل شراء البانيو، وأن تضع في اعتبارك مسافة التهوية والتنظيف والحركة. كما يجب أن تختار شكل البانيو الذي يتناسب مع تصميم حمامك، سواء كان مستطيلًا أو بيضاويًا أو دائريًا أو غيره.

2- تجهيز مكان التركيب

بعد اختيار البانيو المناسب لحمامك، يجب عليك تجهيز مكان التركيب بشكل جيد. هذا يشمل:

  • إزالة البانيو القديم: إذا كان لديك بانيو قديم في حمامك، فيجب عليك إزالته بحذر وفصله عن الأنابيب والأسلاك والصرف. يمكنك استخدام المفك أو المطرقة أو المنشار لإزالة البانيو القديم، ولكن احرص على عدم تلف أي شيء آخر في الحمام.
  • تنظيف وتسوية الأرضية: بعد إزالة البانيو القديم، يجب عليك تنظيف وتسوية الأرضية التي سيقف عليها البانيو الجديد. يمكنك استخدام المسطرة أو المستوى للتأكد من أن الأرضية مستوية ولا تحتوي على أي شقوق أو ثقوب أو بروزات. كما يجب عليك تنظيف الأرضية من أي غبار أو رطوبة أو بقايا سيراميك أو رخام.
  • تثبيت الأنابيب والأسلاك والصرف: قبل وضع البانيو في مكانه، يجب عليك تثبيت الأنابيب والأسلاك والصرف التي ستربط بين البانيو والماء والطاقة والصرف. يجب أن تتأكد من أن هذه العناصر مثبتة بشكل صحيح وآمن، وأنها لا تسبب أي تسربات أو انسدادات أو تلفات. كما يجب أن تتأكد من أن هذه العناصر متوافقة مع نوع وحجم وشكل البانيو.

advertisement

3- وضع البانيو في مكانه

الآن، بعد تجهيز مكان التركيب، يمكنك وضع البانيو في مكانه. هذا يشمل:

advertisement

  • حمل البانيو بحذر: يجب عليك حمل البانيو بحذر من مكان شرائه إلى حمامك، مع مراعاة وزنه وحجمه وشكله. يفضل أن تستعين بشخص آخر لمساعدتك في حمل البانيو، وأن تستخدم عربة نقل أو حزام رافع لتسهيل عملية الحمل. كما يجب عليك اختيار طريقة دخول البانيو إلى حمامك، سواء كان عبر الباب أو الشباك أو غيره.
  • ضبط مستوى البانيو: بعد وضع البانيو في مكانه، يجب عليك ضبط مستواه بحيث يكون مستويًا ومتزنًا. يمكنك استخدام المستوى أو المسطرة للتحقق من مستوى البانيو، واستخدام الخشب أو المطاط أو المعدن لتعديل ارتفاع البانيو أو تثبيته على الأرضية. كما يجب عليك التأكد من أن البانيو لا يهتز أو يتحرك عند الضغط عليه.
  • ربط البانيو بالأنابيب والأسلاك والصرف: بعد ضبط مستوى البانيو، يجب عليك ربطه بالأنابيب والأسلاك والصرف التي قمت بتثبيتها سابقًا. يجب أن تستخدم المفتاح أو المفك أو الشريط اللاصق أو المادة اللاصقة لربط البانيو بالأنابيب والأسلاك والصرف بشكل محكم وآمن. كما يجب أن تتأكد من أن البانيو يتلقى الماء الساخن والبارد والطاقة والصرف بشكل صحيح.

4- تغطية وزخرفة البانيو

advertisement

الآن، بعد ربط البانيو بالأنابيب والأسلاك والصرف، يمكنك تغطية وزخرفة البانيو بشكل جميل. هذا يشمل:

  • تغطية حواف البانيو: إذا كان لديك بانيو مدمج، فيجب عليك تغطية حوافه بالسيراميك أو الرخام أو المادة المستخدمة لتغطية جدران حمامك. هذا يساعد على حماية حواف البانيو من التلف أو التآكل، وعلى إخفاء الأنابيب والأسلاك والصرف التي تربط بالبانيو. كما يساعد على إضفاء مظهر متناسق ومتجانس على حمامك.
  • زخرفة سطح البانيو: إذا كنت ترغب في زخرفة سطح البانيو، فيمكنك استخدام الملصقات أو الدهانات أو الزهور أو غيرها من العناصر الزخرفية التي تعبر عن ذوقك. هذا يساعد على إضفاء مظهر جذاب ومميز على البانيو، وعلى زيادة راحة واسترخاء المستخدم. لكن احرص على استخدام عناصر زخرفية مقاومة للماء والحرارة والصدأ.

5- اختبار عملية التركيب

الآن، بعد تغطية وزخرفة البانيو، يجب عليك اختبار عملية التركيب للتأكد من نجاحها. هذا يشمل:

  • تشغيل الماء والطاقة: يجب عليك تشغيل الماء والطاقة والتحقق من أن البانيو يتلقى الماء الساخن والبارد والطاقة بشكل صحيح. كما يجب عليك التحقق من أن الصنابير والمقابض والمفاتيح تعمل بشكل جيد، وأن البانيو ذو التدفق يطلق الفقاعات بشكل سلس.
  • ملء البانيو بالماء: يجب عليك ملء البانيو بالماء حتى المستوى المطلوب، والتحقق من أن البانيو لا يسرب أو يتدفق من أي جهة. كما يجب عليك التحقق من أن الصرف يعمل بشكل جيد، وأن الماء يخرج من البانيو بسهولة.
  • استخدام البانيو: يجب عليك استخدام البانيو للاستحمام أو الاسترخاء، والتحقق من أن البانيو مريح وآمن ونظيف. كما يجب عليك التحقق من أن البانيو لا يهتز أو يتحرك عند استخدامه، وأنه لا يسبب أي ضجيج أو رائحة سيئة.

6- صيانة وتنظيف البانيو

advertisement

أخيرًا، بعد اختبار عملية التركيب، يجب عليك صيانة وتنظيف البانيو بشكل دوري. هذا يشمل:

  • صيانة الأنابيب والأسلاك والصرف: يجب عليك صيانة الأنابيب والأسلاك والصرف التي تربط بالبانيو بشكل دوري، والتحقق من أنها لا تسبب أي تسربات أو انسدادات أو تلفات. كما يجب عليك استخدام المواد المناسبة لإصلاح أو تغيير أي عنصر معطل.
  • تنظيف سطح البانيو: يجب عليك تنظيف سطح البانيو بشكل دوري، وإزالة أي أوساخ أو رطوبة أو صابون أو شعر أو زهور. كما يجب عليك استخدام المواد المناسبة لتنظيف سطح البانيو حسب نوعه، سواء كان حديديًا أو خزفًا أو غيره. كما يجب عليك تجفيف سطح البانيو جيدًا بعد كل استخدام، وتجنب استخدام المواد الحادة أو الكاشطة التي قد تخدش أو تتلف سطح البانيو. يمكنك الاطلاع على بعض النصائح لتنظيف البانيو هنا.
  • تهوية وتعطير الحمام: يجب عليك تهوية وتعطير الحمام بشكل دوري، وإزالة أي رائحة كريهة أو رطوبة زائدة. كما يجب عليك استخدام المروحة أو الشباك لتهوية الحمام، واستخدام المعطرات أو الشموع أو الزهور لتعطيره. هذا يساعد على منع نمو الفطريات أو الجراثيم في الحمام، وعلى زيادة نظافة وصحة المستخدم.

تركيب البانيو هو عملية تتطلب بعض الخبرة والمهارة في مجال السباكة والتشطيبات. إذا كنت ترغب في تركيب البانيو بنفسك، فعليك اتباع بعض الخطوات والإرشادات لضمان نجاح العملية وسلامة البانيو. كما عليك اختيار نوع البانيو المناسب لحجم وشكل حمامك وميزانيتك.

advertisement

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.