طريقة إنشاء البحث العلمي بالترتيب

يجب على الدارسين والهواة أن يعرفو ما هي الطرق الصحيحة في إنشاء البحث العلمي .قد يستخدم بعض الناس مصطلح البحث بشكل شائع في حياتها اليومية مثل البحث على الإنترنت ،أو بحث انتاخبي ،أو تلفزيوني كالإستطلاعات ،ومع ذالك لا يعتبر أي مما سبق “بحثًا علميًا”.فالبحث العلمي ،هو ما يحمل ضوابط معينة ويكتمل فيه شروط البحث الصحيحة كما سنذكر في مقالنا هذا ،والذي كان من الواجب ذكرها .حيث يعد البحث العلمي ،العمود الفقري لمختلف مجالات الدراسة ، مثل علم النفس والكيمياء….إلخ من العلوم ،مما يساعد في شرح وإثبات النظريات. كما أنه يساعد في إيجاد طرق لمعالجة المشاكل وإيجاد الحلول المطلوبة.

مقدمة إنشاء البحث العلمي

يحتاج معظم الدارسين والباحثين إلى كتابة بحث علمي يضم جميع المعلومات والمناقشات في تخصصاتهم، ولكن ليس فقط المهم هو عمل بحث ملم بمعلومات واضحة ومدروسة بل الأهم هو كيفية تنسيق هذا البحث وتقديمه في أبهى شكل، حيث توجد الكثير من مناقشات البحث العلمي التي تم رفضها بسبب عدم التنظيم في البحث، إذا كان كاتب البحث غير قادر على تقديم معلومات بشكل واضح ومرتب،فكيف سيحصل على درجة علمية؟ لذا عليه أن يتعلم طرق إنشاء البحث العلمي أولًا.

ما هو البحث العلمي

هي عملية دراسة وبحث عن معلومات حول مشكلة أو موضوع معين ،بغرض المساهمة في العلم يتم كتابته بشكل ملائم يناسب أي قارئ.وقد يكون هذا البحث خاص بالمرحلة التعليمية أو برسالة ماجستير او دكتوراه لذا يقوم الباحث بعرض كل جوانب الموضوع وتفسيرها وتقييمها مع تدوين جميع الملاحظات، وفي النهاية يكتب نتيجة البحث وما إذا كان هناك شيء جديد قد توصل إليه الباحث.

طريقة إنشاء البحث العلمي

يكشف البحث العلمي الكثير عن المجهول،بهدف الكشف عنه وشرحه.كما تتيح لنا هذه العملية المنهجية إنشاء دراسات الحالة وفهم أساليب عملها بشكل أكبر. هناك عدة خطوات لابد أن يتبعها الباحث جيدًا اثناء انشاء البحث العلمي بمختلف تصنيفاته (بحث تاريخي،علمي،سريري،رقابي…إلخ) وهي بالترتيب:

1- البحث عن المصادر والمراجع

قبل البدء في رحلة كتابة البحث عليك البحث جيدًا عن المصادر التي ستعتمد عليها في جمع معلوماتك والتأكد من صحتها سواء كانت مقالات على مواقع الويب أو كتب أو مقولات مشهورة،أو مصادر حية من خلال المناقشات.ثم عليك بالبحث بعدها عن العينات التي ترغب في الدراسة عليها والتي تساعدك في مادة بحثك، كما عليك كتابة أسماء تلك المراجع وأسماء الناشرين وأصحاب المقالات لوضعهم عند الانتهاء من كتابة بحثك.

2- تحديد منهج البحث

اختيار منهج واضح لبحثك سينتج عنه اختيار الأدوات والطرق المناسبة،وما هي الفرضيات العلمية التي يجب إتباعها لـ إنشاء البحث العلمي خاصتك.حيث يوجد الكثير من المناهج العلمية المختلفة ،والتي تختلف طرق البحث فيها عن الأخري ،على سبيل المثال البحث الكميائي يحتاج الى أدوات وتجارب من أجل انشاء البحث ،بينما البحث التاريخي فهو يحتاج الى قراءة الكتب التاريخية ،والتعمق وتفسير الأثريات والظواهر التاريخية،على خلاف البحث المجتمعي الذي يتعلق بتفسير الظواهر المجتمعية ،وتحديد المشاكل في المجتمع وايجاد الحلول لها.

قد يكون هذا مفيداً : اعراض وتأثير ادمان مشاهدة التلفاز وكيفية العلاج

3- تحديد مشكلة البحث

بدايًة على الباحث عرض المشكلة التي سيقوم بمناقشتها ووضع الحلول لها، أو الظاهرة التي سيعمل على تحليلها، أو القضية التي سيتحدث عنها.والتي يتم كتابتها في عبارات غير مبهمة ،وغالباً ما يكون البحث ذات صلة بمجال دراسته.

4- عنوان البحث

من أهم أساسيات البحث العلمي الجيد هو عنوان البحث .فهو أول ما يقع عليه عين القارئ لذا عليك وضع عنوان ملم بكل جوانب مشكلة بحثك.

5- عمل مقدمة للبحث

هي أول انطباع لبحثك يصل للقارئ لذا عليك عرض جميع جوانب البحث باختصار شديد كنظرة عامة عن المشكلة أو الظاهرة التي يعرضها بحثك، مع توضيح الهدف ومدى التغيير التي ستقدمه دراستك للمجتمع.من الأفضل أن تقدمها بشكل يجعل القارئ لديه فضول لاستكمال قراءة بحثك بجمل تشويقية عن الحلول التي تقدمها عن المشكلة.

6- تحديد أهداف البحث

قبل أن يبدأ القارئ في الاستطلاع على بحثك أول ما يلقي نظرة عليه لفهم ما مدى أهمية هذا البحث،هو  معرفة هدف البحث. لذا يجب وضعه بشكل موضح بعد عرض المقدمة، مثال على ذلك إذا كانت مناقشتك عن ظاهرة أطفال الشوارع فعليك تحديد هدفك منها كتوفير حياة كريمة لهؤلاء الأطفال والعمل على تعليمهم واستخدامهم في المجتمع بشكل مثمر وعلاج المشاكل النفسية التي يعاني منها طفل الشوارع.

ويحاول الباحث أن تكون أهدافه يمكن تطبيقها في الواقع ليست خيالية، كما يجب أن تكون أهدافه مختلفة لم يتم مناقشتها من قبل بمعنى أن يقدم شيء جديد للبشرية.

7- عرض أسئلة البحث

لا يخلو البحث العلمي من كتابة كافة التساؤلات التي تدور حول المشكلة .لذا عليك كتابة أسئلة ملمة بالموضوع تشتمل على إجابة لكل نقاط بحثك، حيث ترتبط تلك التساؤلات ببحثك كميًا وكيفيًا فعليك أن تكون دقيقًا لتشمل كل أبعاد مشكلتك.

8- عرض نتائج البحث

تعد هذه أهم خطوة في طريقة إنشاء البحث العلمي ،والتي تعرض فيها ما توصلت إليه في البحث.وفيه يتم توصيل مدى الجهد المبذول منك في البحث من جمع المعلومات والمصادر والمناقشات وعمل تحليل للموضوع ،ولربما عمل تجارب على أرض الواقع، لذا عليك كتابة النتائج بشكل واضح .

9- كتابة المقترحات والتوصيات

هنا يقوم الباحث بكتابة اقتراحات وحلول للمشكلة التي قام بدراستها .تساعد على القضاء عليها بطريقة علمية منظمة،بناءاً على التجارب الناجحة التى قام بها الباحث.قد تكون التوصية بشأن طريقة تطوير لأحد النظريات أو الظواهر العلمية الـي أنشأ عليها بحثه.

انظر ايضاً: موضوع بحث عن انواع السياحة

10- وضع الخاتمة

يجب التركيز أثناء كتابة الخاتمة ووضع كلمات واضحة ومختصرة تبين مدى اجتهاد الباحث في عمل تلك الدراسة. مع وضع بعض عبارات الشكر والامتنان لمن دعموه أثناء رحلة كتابته للبحث.

11- كتابة المصادر

على الباحث عمل قائمة بجميع المصادر التي تم الاعتماد عليها أثناء البحث بشكل منظم، مع ذكر أسماء المؤلفين للكتب والمراجع، وسنة النشر ويوضع ذلك بالترتيب علي حسب موضع الإشارة في البحث.

12- عمل فهرس للبحث

توضح هذه الخطوة مدى ترتيب البحث وتنسيقه ،وتكون بعد الإنتهاء من البحث كاملاً .فيجب تقسيم البحث مع تنسيق العناوين الرئيسية والفرعية وكتابتها في ورقة ببدارية البحث .حتى تسهل على القارئ الوصول لأي نقطة في بحثك.

اترك تعليقا