منوعات

شكل علم فرنسا ومعناه وتاريخه

علم فرنسا

مفهوم العلم في فرنسا

العلم في فرنسا هو شعار ورمز الدولة ،حيث تنص المادة 2 من الدستور الفرنسي لعام 1958 على إعتبار أن العلم “الأزرق والأبيض والأحمر” هو الشعار الوطني للجمهورية.

يلعب العلم دوراً مهماً ليس في فرنسا فقط بل في جميع انحاء العالم ،فهو يعد أحد الأعلام شهرة ،حيث استوحت بعض الدول أعلامها من علم فرنسا.كما ان الفرنسيين ينقلونه بفخر في مناسباتهم وأعيادهم ،وبجانب خطابات الرئيس لإظهار شيئ من تاريخهم الثوري.لأنه عندما تم اعتماد الألوان الثلاثة رسميًا في عام 1794 ، كانت ألوانها ترمز إلى قيم الثورة الفرنسية: الحرية والمساواة والأخوة والديمقراطية والعلمانية والتحديث. اليوم ، تم اختصار هذا الشعار إلى Liberté ، Égalité ، Fraternité ، والذي يترجم إلى الحرية ، المساواة ، الإخوان.

شكل علم فرنسا

يحتوي العلم الفرنسي على ثلاثة ألوان عمودية متساوية العرض،من سارية العلم حتى النهاية ، هذه الألوان هي الأزرق والأبيض والأحمر على التوالي من اليسار إلى اليمين.يشابه علم هولندا في التصميم والألوان إلا ان علم فرنسا يتميز بخطوطه العمودية بالطول ،بينما خطوط علم هولندا عرضية.

تاريخه

تحت النظام القديم ،كان لدى فرنسا عدد كبير من الأعلام ، وكان العديد من أعلامها العسكرية والبحرية متقنة وخاضعة للتغيرات الفنية.ففي عام 1270 خلال سلالة بوربون الحاكمة كان أساس علم الدولة في فرنسا هو شعار النبالة الملكي ، وهو درع أزرق بثلاثة أزهار ذهبية على خلفية بيضاء.

استخدم العلم الثلاثي لأول مرة في عام 1789، بعد الثورة الفرنسية، وأصبح علم فرنسا الرسمي في 15 فبراير 1794. كانت الألوان الأحمر، والأبيض، والأزرق يدلان على الحرية، والمساواة، والإخاء، والتي كانت غايات الثورة الفرنسية.(1)The French Flag-diplomatie.gouv.fr

معنى الألوان في علم فرنسا

الألوان في علم فرنسا

الأزرق: يرمز اللون الأزرق الى الحرية ،كما انه من الألوان التقليدية لباريس وكان يستخدم في شعار النبالة،وكان يمثل الطبقة الإجتماعية المحددة.وعادة ما كان يشار اليه على انه منسوب إلى القديس مارتن.

الأبيض: هو اللون التقليدي لعائلة بوربون ، التي حكمت فرنسا من أواخر القرن السادس عشر حتى الثورة الفرنسية.ويرمز اللون الأبيض الى المساواة والنقاء،وكان يمثل رجال الدين .وعادة ما كان يشار اليه على انه منسوب إلى مريم العذراء أو جان دارك.

الأحمر: هو أيضاً من الألوان التقليدية لباريس الذي يدل على الأخوة بين الناس،ويمثل هذا اللون طبقة النبلاء في المجتمع الفرنسي.ويشار اليه على انه منسوب الى إلى القديس دينيس.(2)Why is the French flag blue, white, red ?-ila-france.com

التصميم

في أعقاب الثورة الفرنسية عام 1789 تم إعادة التركيز على تصاميم العلم البسيطة التي تعبر عن التغييرات الجذرية التي تم إدخالها في الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية في فرنسا. كان اللونان الأزرق والأحمر ، هما اللونان التقليديان الشائعيين بين الثوار بباريس ، وغالبًا ما تمت إضافة لون بوربون الملكي الأبيض بينهما في تصميم الشعار. تأثر الثوار أيضًا بعلم هولندا المخطَّط أفقيًا باللون الأحمر والأبيض والأزرق التي ظهرت في منتصف القرن السابع عشر.

في عام 1790 ، تمت إضافة ثلاثة خطوط عمودية متساوية ، مرتبة باللونين الأحمر والأبيض والأزرق داخل إطار من نفس الألوان ، إلى العلم الأبيض للبحرية. بعد أربع سنوات  في عام 1794، أصبح العلم الثلاثي الألوان ، الذي تم طلبه الآن باللون الأزرق والأبيض والأحمر ، هو العلم الوطني الرسمي لاستخدامه من قبل عامة الناس والجيش والبحرية. كان يُنظر إلى هذا العلم على أنه يجسد جميع مبادئ الثورة :الحرية والمساواة والأخوة والديمقراطية والعلمانية والتحديث.(3)Flag of France-britannica.com

المصادر والمراجع[+]

السابق
الحصول على قرض بنكي بضمان شيكات في مصر
التالي
مراحل تكوين الجنين داخل الرحم

اترك تعليقاً