شكل سرة الحامل في ولد حسب شهور الحمل

منذ بداية معرفتك لحملك ومشاركة هذا الخبر السعيد لمن حولك من أقاربك وأصدقائك سوف يبدأن بأخبارك جميع أنواع التعليقات حول طفلك القادم بأذن الله والتي يتنبأ الكثير منها بجنس المولود،  على سبيل المثال من الممكن أن تكون والدتك موقنة بأنها فتاة بمجرد أنك قولتي لها أنك تتوقين إلى تناول الشكولاتة، بينما عمتك مصممة أن الجنين ولد بمجرد أن معدل ضربات القلب الخاصة بالجنين كان عاليًا وسريعًا في الفحص الأول الذي أجريته عند الطبيبة باستخدام السونار، ومن الممكن أن لا تستوعبين سبب نظراتهم لبطنك باهتمام غريب في بداية حملك لأنهم يعتقدون أن شكل البطن تدل على نوع الجنين مثلًا ستقول لك أختك أن بطنك مستديرة بعض الشيء ومنخفضة لذلك سيكون المولد ولد بأذن الله وهناك تكهنات أخري تتعلق بشكل سرتك ومدى اختلافها في التعبير عما إذا كان طفلك صبيًا أم فتاة، لذلك في مقالنا هذا سنتحدث عن هل بإمكاننا معرفة نوع الطفل من السرة وما هو شكل سرة الحامل فى ولد حسب شهور الحمل.

هل بإمكاننا  معرفة نوع الطفل من شكل السرة؟

 تعتبر السرة هي التي تصل الطفل بأمه من خلال الحبل السري، وهو المسؤول عن إمداد الطفل بالغذاء والأكسجين الذي يحتاجه، وفي خلال فترة حملك ستلاحظين بعض التغيرات التي تؤثر وتحدث لسرتك.وهناك بعض الإشاعات تقول بإن نتوء السرة خلال فترة الحمل يعبر عن نوع مولودك حيث تختلف شكل السرة حسب نوع مولودك إذا كان صبي أم فتاة.

قد يفيدك: علامات قرب الحمل بتوأم

ظهور السرة في فترة الحمل وعلاقتها بجنس المولود

  • هناك ادعاءات نقول أنه إذا كانت السيدة حامل بصبي فأن السرة ستظهر وكأنها تضحك.
  • أما إذا كانت حامل بفتاة فستبدو السرة وكأنها حزينة.
  • وهناك أقاويل أنه في حالة ظهور خط أسود وهذا الخط يكون عمودي على البطن وامتدد هذا الخط حتى وصل للقفص الصدري فهذا يدل على أن مولودك سيكون صبي.
  • ولكن في حالة ظهور خط أسود عمودي على البطن ولكن انتهى هذا الخط تحت السرة فإن المولود سيكون فتاة.
  • ولكن يجب العلم بأن كل هذه المعتقدات لا تعرفنا بالتحديد على نوع المولود وهي لا تعتبر دليل مؤكد إذا كان المولود صبي أم فتاة، ولم يثبت علميًا حتى الأن صحة هذه المعتقدات.
  • لذلك لا يلزم أن تعتمد فقط على ظهور وشكل السرة خلال فترة الحمل لمعرفة نوع المولود ومن الأفضل الانتظار حتى الأسبوع ال ١٦ من الحمل ومعرفة نوع المولود باستخدام السونار.

أسباب وجع السرة خلال فترة الحمل

وبعد أن عرفنا علاقة ظهور السرة في الحمل ومعرفة نوع الجنين سنتحدث عن وجع وألم السرة خلال فترة الحمل وذلك يرجع لعدة أسباب وهي:

  • بسبب وجود مرض عضوي عند المرأة الحامل وخاصًة في أواخر الحمل.
  • أو من الممكن أن يكون نتيجة شد العضلات وجلد المرأة الحامل خلال الفترة الثانية والثالثة من الحمل.
  • أو قد يكون هذا الألم بسبب كبر حجم الرحم في اواخر الحمل.
  • ومن المؤكد أن كثيرًا من النساء يشعرن بالألم لمجرد ملامسة السرة وهذا بسبب أن البطن تنمو بسرعة والجلد يتمدد.

انظري ايضاً: أشهر علامات الحمل المبكر والأكيدة

التغيرات التي تحدث لشكل السرة اثناء فترة الحمل

التغيرات التي تحدث لشكل السرة اثناء فترة الحمل

هناك الكثير من التغيرات التي تحدث لشكل السرة خلال فترة الحمل ومن أكثر التغيرات حدوثًا هي بروز السرة في الحمل وتختلف شكل سرة الحامل في ولد حسب شهور الحمل المختلفة عن شكل سرة الحامل في فتاة ومن أبرز التغيرات التي تحدث هي:

تسطيح السرة

جلد البطن يبدأ في التمدد ونتيجة لذلك يتم شد السرة ومع مرور فترة الحمل تظهر السرة وكأنها ليست موجودة ولكنها بعد انتهاء فترة الحمل والولادة ترجع السرة إلى حجمها وشكلها المعتاد.

السرة المتورمة

في هذه الحالة تكون السرة ظاهرة وكأنها زر، ولا يشعر بأي ألم اثناء هذه الفترة ولكن لا تقلقي لأنها تعود إلى حجمها وشكلها الطبيعي بعد فترة الولادة وهذا الشكل غالبًا يكون شكل سرة الحامل في ولد.

ظهور خط غامق أو أسود

نتيجة لتغير بعض الهرمونات أثناء فترة الحمل تظهر بعض الخطوط ويكون لونها أغمق من لون الجلد الطبيعي وقد تظهر أيضًا باللون الأسود حول السرة، كما يوجد أيضًا بعض الخطوط في الثدي والمهبل ولكن لا يجب القلق لأنها تختفي بعد الولادة.

السرة الغائرة

إذا كانت السرة غائرة فيجب عليك القيام بفحص السرة للتأكد من أنه لا يوجد فتق سري حيث أنه في الغالب قد يحدث ذلك أثناء فترة الحمل أو الولادة.

تمدد السرة

أثناء فترة الحمل يزداد حجم البطن نتيجة لكبر حجم الجنين خلال شهور الحمل لذلك تتمدد السرة مع تمدد البطن.

حساسية السرة

قد يحدث في منطقة السرة التهاب وتهيج ويكون ذلك نتيجة لتراكم البكتيريا والأتربة لذلك يجب عليك الحفاظ على نظافة هذه المنطقة  وأن تكون معقمة لتهدئة الالتهابات التي تحدث فيها، ولكن إذا زادت أعراض الالتهاب والحساسية استشر طبيبك على الفور.

هل يعني انخفاض البطن وظهور السرة أثناء الحمل أنك ستنجبين ولدًا؟

شكل البطن هو أحد أكثر الأساطير شيوعًا المتعلقة بالحمل والتنبؤ بجنس المولود ربما سمعت أنك تحمل طفلاً إذا كانت بطنك منخفضة أو إذا كانت عالية فمن المفترض أنك تحمل فتاة.

توضح الأسطورة كذلك أن الأولاد أكثر استقلالية وبالتالي ، يتم حملهم في الرحم السفلي لذلك تكون السرة بارزة ويبدو أن الفتيات بحاجة إلى مزيد من الحماية لذلك يتم تربيتهن إلى مستوى أعلى لذلك تكون البطن مرتفعة.

هذه الصور النمطية ليست الشيء الوحيد الغريب في هذه الأسطورة  ما هو أكثر غرابة هو أنك ربما سمعت هذه الأسطورة في الاتجاه المعاكس اعتمادًا على من يرويها.

ولكن في  الحقيقة الطريقة التي تحملين بها باختلاف حجم وشكل بطنك  ليس لها علاقة بنوع المولود وأيضًا شكل سرة الحامل من الخرافات الشائعة ولا يشير أي منها إلى جنس طفلك.

قد يفيدك اثناء الحمل: مشروبات مضرة للحوامل،يجب تجنبها اثناء الحمل

خرافات أخرى حول تحديد جنس طفلك

خرافات أخرى حول تحديد جنس طفلك

يتبادل الناس الحكايات القديمة التي تتنبأ بجنس الطفل منذ مئات السنين ومن المغري استخدام هذه الادعاءات عند محاولة تخيل طفلك  لكن القليل منها مدعوم بأي بحث رسمي.

فيما يلي بعض الخرافات الأكثر شيوعًا على الرغم من عدم دعم العلم لأي منها فقد ترغب في انتظار الكشف عن الجنس حتى يتم تأكيد الجنس عن طريق الموجات فوق الصوتية أو عند الولادة ومن هذه الخرافات:

  • خرافة الشهية: إذا كنت تحبين تناول الأشياء المالحة فمن الغالب أنك حامل في ولد إما إذا كنتي تحبين الحلويات فهناك فتاة في بطنك.
  • معدل ضربات القلب: ارتفاع معدل ضربات القلب يعني وجود ولد، وانخفاض معدل ضربات القلب يعني انك حامل في فتاة ولكن قد تواجه أيضًا التنبؤ المعاكس.
  • خرافة غثيان الصباح: قلة غثيان الصباح تعني صبيًا والكثير من الغثيان يعني فتاة، الفكرة هنا هي أن المستويات المرتفعة من الهرمونات مع الحمل الأنثوي قد تجعل المرأة أكثر مرضًا.
  • مظهر الجلد: البشرة الجميلة المتوهجة تعني الصبي، وحب الشباب ومشاكل الجلد الأخرى تعني الفتاة.
  • خرافة مظهر الشعر: الشعر الكثيف اللامع يعني الصبي، أما إذا كان الشعر مجعد فذلك يعني فتاة، هناك فكرة عامة هنا أن الفتيات يسرقن جمال أمهاتهن.

الخلاصة

وفي النهاية وبعد إجابتنا سؤال عن شكل سرة الحامل في ولد حسب شهور الحمل وهل يمكن معرفة نوع الجنين من شكل السرة؟  حتى إجراء فحص الدم أو الموجات فوق الصوتية في منتصف الحمل، يمكن أن يكون توقع الجنين نقطة إثارة وضحك لذلك استمتع بهذه اللحظات قبل أن يخبرك طبيبك ما إذا كان لديك ولد أو بنت، وعندما يحين الوقت، استمتعي مشاركة هذه الأخبار مع عائلتك وأحبائك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.