advertisement

شروط نجاح الإذاعة المدرسية

0 1٬384

شروط الإذاعة المدرسية

advertisement

الإذاعة المدرسية وسيلة إعلامية وتربوية وتعليمية يمكن استخدامها في تحقيق أهداف متعددة. ولكن لتنجح الإذاعة المدرسية في تحقيق أهدافها ينبغي أن تسير على منهج واضح وسليم. حتى تؤدي البرامج الإذاعية في إذاعة المدرسة دورها المأمول وأهدافها المنشودة.ومن شروط وجود هذا المنهج الواضح ما يلي:

تحديد أهداف الإذاعة المدرسية

يجب أن تحدد الإذاعة المدرسية أهدافها وربطها بأهداف المدرسة. حتى تؤدي لتنمية شخصية الطالب وإتاحة فرص الابتكار والتعبير السليم له. وتدعيم المناهج الدراسية وخدمة أهداف المدرسة والمجتمع.

advertisement

تقوية الصلة بين البيئة والمدرسة

يجب أن تكون الإذاعة المدرسية وسيلة لتقوية الصلة بين البيئة والمدرسة. لخدمة التلاميذ والمجتمع. ولا بأس من أن يشترك أولياء الأمور في بعض الأنشطة الإذاعية حسب تخصصاتهم. حتى يتم إثراء المنهج بهذه المصادر البشرية المتاحة في البيئة المحلية.

التجديد في الأساليب والفقرات

يجب أن تبتعد الإذاعة المدرسية عن الصورة التقليدية التي تسير عليها بعض المدارس. بتحية الصباح وكلمة السيد الناظر ثم مشرف الجماعة وهكذا. وأن تجتهد كل مدرسة ليكون لها صفة ذاتية. وأن تحاول تقديم أساليب متعددة ومتجددة في برامجها.

advertisement

اشتراك التلاميذ في البرامج

أن تهيئ الإذاعة المدرسية الفرصة لأكبر عدد من تلاميذ المدرسة بالاشتراك في برامجها المختلفة. كأن يخصص لكل صف دراسي أسبوع يعرض فيه برنامجًا متكاملاً ومتنوعًا. أو أن يخصص لكل أسرة في المدرسة أسبوع أو أسبوعان متتاليان. فأسبوع لجماعة الرحلات وأسبوع لجماعة الهلال الأحمر وثالث لجماعة الصحافة بالمدرسة وهكذا.

الالتزام بالوقت والأولوية

يجب أن يلتزم فريق الإذاعة المدرسية بالوقت المحدد لكل فقرة من فقرات الجدول الإذاعي. وأن يرتب هذه الفقرات حسب الأهمية والأولوية. حيث تعطي الأولوية لأخبار المجتمع المدرسي وما يهم التلاميذ من أخبار وموضوعات. ثم ما يتعلق بالمجتمع المحلي والإقليمي. ثم الأنباء التي تهم الأمة المصرية فالعربية فالعالمية.

advertisement

advertisement

انبثاق البرامج من المجتمع المدرسي

يجب أن تنبثق البرامج الإذاعية من المجتمع المدرسي وترتبط به. وأن تساير مراحل التلاميذ المختلفة. فالإذاعة في المدرسة الابتدائية غيرها في المرحلة الإعدادية والثانوية. يجب على الإذاعة المدرسية أن تراعي فيما تقدمه لتلاميذها من فنون إذاعية. الشكل والمضمون الذي يتناسب مع مستوى النضج العقلي والمعرفي لهم. إلى جانب إشباع وإرضاء رغباتهم وميولهم وحاجاتهم المختلفة.

التخطيط والإعداد والتقويم

يجب أن يكون البرنامج الإذاعي هادفًا وأن يراعي اشتراك التلاميذ في التخطيط له وإعداده وتنفيذه وتقويمه. ولهذا الغرض يجب على فريق الإذاعة المدرسية إتباع الخطوات التالية:

  • إعداد سجل لجماعة الإذاعة المدرسية يبين فيه أسماء الجماعة وخطة العمل والبرامج المقترحة والاجتماعات الدورية وما يتم تنفيذه من الخطة العامة ومدى مساهمة التلاميذ من نشاط وتقويم لهذا النشاط. وإعداد برنامج زمني أسبوعي لجماعات النشاط الأخرى للمساهمة في الإذاعة المدرسية.
  • إعداد ملفات لحفظ المادة الإذاعية بعد إذاعتها بحيث تكون ملفات موضوعية وفقًا لما يلي:
    • ملفات خاصة بجماعات الإذاعة المدرسية تصنف حسب الفقرات الإذاعية. أي يكون لكل فقرة ملف خاص بها. ويحتوي الملف على نسخة من النص الإذاعي والمصادر المستخدمة والتقييم الذي حصلت عليه الفقرة من قبل المشرف والزملاء.
    • ملفات لجماعات النشاط المشتركة في الإذاعة المدرسية وأن يراعى وجود ملف خاص لكل جماعة منها. ويحتوي الملف على نسخة من البرنامج الإذاعي الذي قدمته الجماعة والأهداف التي حققتها والصعوبات التي واجهتها والحلول التي اقترحتها.
    • إعداد سجل الفقرات الإذاعية الذي يعتبر كشافاً تظهر من خلاله عناوين فقرات البرنامج الإذاعي ويشتمل على: اليوم والتاريخ- الفقرات- مصادرها- مقدم الفقرات.

مهارات تقديم البرنامج الإذاعي

advertisement

بالإضافة إلى كتابة النص الإذاعي والشكل التطبيقي له الذي يوزع على فريق العمل الإذاعي أثناء تقديم الإذاعة المدرسية. يجب على فريق الإذاعة المدرسية مراعاة بعض النقاط المهمة في تقديمه للبرنامج. ومن هذه النقاط:

  • أن يكون لديه مهارات التواصل والتحدث بلغة سليمة وواضحة وجذابة.
  • أن يتحلى بالثقة والانسجام والتفاعل مع المستمعين وزملائه.
  • أن يستخدم صوتًا مناسبًا لطبيعة الفقرة والموضوع. وأن يتغير صوته بحسب المزاج والحالة التي يريد إيصالها.
  • أن يستخدم لغة جسدية تدعم مضمون الفقرة. كالابتسامة والحركات التعبيرية والاتصال بالعين.
  • أن يتجنب التكرار والإسهاب والانحراف عن الموضوع. وأن يلتزم بالخطة الموضوعة للبرنامج.
  • أن يستفيد من التسجيلات الصوتية والمرئية التي تزيد من جودة البرنامج. وأن يستخدمها بشكل مناسب ومتزن.
  • أن يتقبل الانتقادات البناءة والملاحظات التي تساعده على تطوير مستواه. وأن يحترم آراء الآخرين.

كيفية تشجيع التلامذة على المشاركة في الإذاعة

لزيادة انخراط التلامذة في نشاط الإذاعة، يجب على المعلم أن يستخدم استراتيجيات مختلفة، منها:

  • تحديد مستوى التشارك المطلوب من كل طالب، سواء كان ذلك بالحديث أمام الميكروفون، أو بالكتابة، أو بالبحث، أو بالتنسيق، أو بالتقييم.
  • توزيع الأدوار والمسؤوليات بين الطلاب بحسب ميولهم وقدراتهم واحتياجاتهم.
  • تشجيع الطلاب على اختيار الموضوعات التي تهمهم وتناسب مستواهم وخبرتهم.
  • تنظيم جلسات حوارية وورش عمل لتبادل الأفكار والآراء والنقد البناء بين الطلاب.
  • تقديم نماذج وأمثلة لبرامج إذاعية ناجحة ومحفزة، سواء من إنتاج المدرسة أو من مصادر خارجية.
  • تقديم التوجيه والدعم والإشادة للطلاب أثناء إعداد وتقديم البرامج الإذاعية.
  • تقييم البرامج الإذاعية بشكل شفاف وعادل وشامل، مع مراعاة جودة المضمون والأداء والتفاعل.
  • تحفيز الطلاب على المشاركة في مسابقات أو مهرجانات أو مشاريع تعاونية مع إذاعات مدرسية أخرى.

بهذه الطرق، يمكن للإذاعة المدرسية أن تصبح فضاءً تعليميًا وترفيهيًا يستفيد منه الطلاب والمعلمون على حد سواء.

advertisement

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.