علوم

شرح وتعريف المجال الجغرافي

شرح وتعريف المجال الجغرافي

يعتبر شرح وتعريف المجال الجغرافي من ضروريات فهم الجغرافيا والجيولوجيا الذي لها العديد من الاهتمامات التي تفيد العالم بأكمله.حيث شكلت الجغرافيا بالاشتراك مع علم الجيولوجيا قفزة نوعية في مجال فهم الموارد البشرية وظواهرها المجالية.فعندما ظهرت مجموعة من الظواهر والخصائص لقطعة معينة تختلف في خصائصها عن باقي القطع في الكرة الأرضية أطلق عليها علماء الجيولوجيا اسم المجال الجغرافي،فكان هذا المجال نتيجة حدوث اختلالات مجالية بين البلدان وغيرها من المشاكل التي تعاني منها الكرة الأرضية.

تعريف المجال الجغرافي

المجال الجغرافي عبارة عن حيز جغرافي له مفهوم واسع يشتمل على فكرة الاحتواء ،سواء كان الاحتواء لمكان أو لأشخاص ما.ويعرف الحيز بالمكان أو الوعاء الفكري للمحتوي المكاني .حيث يمكننا وصف الأشياء عن طريقه،وتوزيعها في الأماكن المختلفة.

مفهوم المجال الجغرافي هو مفهوم وهمي لا أساس له في الحقيقة.وذلك لعدم استطاعتنا إدراك الأشياء إلا إذا كانت متحيزة بمكان ومتعاقبة مع مرور الزمن،فأي ظاهرة توجد في المكان تحدث في الزمان.والمكان بذاته يرتبط بالظواهر التي يشتمل عليها ولكن هذا الارتباط يكون بتحديد واحتواء موقعها فقط.

كما أن المجال الجغرافي لا يقتصر على التضاريس والجيولوجيا فقط.حيث يمكن التعبير عن مصطلح المجال الجغرافي باجتماع عدة صفات وسمات لمكان معين يختلف عن ما يحيطه في تلك المعايير .وهذه الصفات والسمات ليست جيولوجية فقط ،بل تكون بشرية واقتصادية أيضًا.

قررت منظومة اليونسكو تدريس المجال الجغرافي للصفوف الابتدائية لتلاميذ أوروبا.حيث يعتمد في تطبيقه على فهم وإدراك المجال المنتج الذي يعد مسلكًا نحو إدراج الواقع،لذلك فهو ناتج عن قرارات بشرية.

أنواع المجال الجغرافي

ينقسم المجال الجغرافي طبقًا لأسسه وقواعده إلى ثلاثة أقسام:

أولًا: المناطق الرسمية

تُشغل المناطق الجغرافية الرسمية بحيز جغرافي مشترك. كما أنها تتضمن على العديد من الصفات المشتركة كالمناخ والحدود السياسية بين البلدان والقارات والتضاريس.

ثانيًا: المناطق الوظيفية

يعتمد تصنيف المناطق إلى وظيفية على ما يحيط بها من أماكن مثل مركز المدينة.بالإضافة إلى الأماكن القريبة التي يتأثر بهذا المركز من قوانين وخدمات.

ثالثًا: المناطق الإدراكية

تعرف المنطقة الإدراكية بالحيز الجغرافي ،ويحتوي على العديد من الصفات بخلاف المناخ والحدود السياسية.بالإضافة إلى أنه يمكن للمناطق الإدراكية التجمع في بلدان عديدة في وقت واحد. ومن الممكن أيضًا اعتماد المناطق الإدراكية في التصنيف على ثقافات دينية أو معتقدات متشابهة بين مجموعات من السكان.

لقراءة المزيد: خريطة مصر مكتوبة بالتفاصيل (جغرافية مصر)

مجالات البحث الجغرافي

  • تقوم الجغرافيا بتحديد المجال حتى تكون قادرة على تشخيص المشاكل المتضمن عليها إقليم معين.
  • شرح العلاقات القائمة بين العناصر المختلفة مهما تداخلت فيما بينها مثل العناصر الطبيعية والبشرية.
  • تضع الجغرافيا قدمًا في جميع العلوم الطبيعية والبشرية مما يجعل المجال الجغرافي خاصية مميزة للمنطقة.
  • تمتلك الجغرافيا خصائص جميع العلوم المختلفة ذات التصنيفات الحديثة والمنقسمة إلى ثلاث علوم وهي: “العلوم التأويلية التفسيرية, العلوم النقدية, العلوم التجريبية التحليلية”.
  • تؤكد دراسة المجال الجغرافي على وجود مكونات عديدة بشرية وطبيعية مترابطة تتفاعل فيما بينها بصورة متميزة.
  • لا تقتصر دراسة المجال الجغرافي على دراسة ظاهرة معينة أو موضوع دون الأخر بل تشمل جميع الظواهر المجتمعية،مما يجعل لعالم الجغرافيا دورًا حساسًا في هذا المجال.
  • دخل علم الجغرافيا في علم الجيو مورفولوجيا .حيث يهتم بدراسة بعض من ظواهر علم الجيولوجيا بشكل مختلف مثل ظاهرتي التعرية والتجوية.

هندسة المكان تبعاً لخصائص الجغرافية

هندسة المكان تبعاً لخصائص الجغرافية

يشتمل المجال الجغرافي على العديد من الخصائص كما يلي:

  • يشتمل المجال الجغرافي على خصائص الموضع وعلاقات الموقع .حيث يمكننا التعبير عن مضمونه بهندسة المكان والتي تعني الهندسة المعمارية للبنية المكانية.
  • الوصول إلى النمط الأمثل لتوزيع الظواهر في المكان فيما يعرف بهندسة المكان.كما يشمل المكان على ما تصنعه الهندسة الطبيعية وما تصنعه يد الإنسان على حد سواء.
  • ترى المدرسة المورفولوجية المعروفة بمدرسة اللاندسكيب الإنجليزية أن الجزء المنظور من المكان يعرف بالمنظر الطبيعي العام أو اللاندسكيب.وهو ما يمكن إدراكه بشكل مباشر عن طريق استخدام الحواس.وهو ما يعتمد على تنظيم المكان وعلاقة الطبيعة بالإنسان.
  • تعرف اللاندشافت في اللغة الألمانية بالمنظر الطبيعي الذي يرى من الأرض أو السماء, وذلك في نطاق رؤية الإنسان لمنظر ما نتيجة الوقوف على سطح الأرض, وهي كلمة تقابل اللاندسكيب.
  • يشتمل الامتداد المكاني على أحد الضوابط التي تميز الظاهرة الجغرافية وذلك عندما يكون المكان عبارة عن ناظم فكري لكل مقياس.

كيفية تحديد المجال الجغرافي

يمكن تحديد المجال الجغرافي وقياس المدي الذي يصل إليه بطريقتين وهما:

الطريقة الأولى:

تتم عن طريق دراسة قوى الجاذبية بين المناطق المختلفة. كما أكد العالمان ريلي وستيورات أن قوى الجذب تتناسب مع حاصل ضرب الكتلتين طرديًا،وعكسيا مع مربع المسافة التي تفصل بينهما.وعرفت هذه النظرية باسم “نظرية الانقطاع The Breaking Point Theory” حيث أن أهميتها تكمن في الصورة المعدلة الخاصة بها.

الطريقة الثانية:

يتم فيها تحديد مدى نفوذ المدينة وذلك بتحليل كثافة الحركة بها واتجاهها.كما يعتمد هذا النوع من التحليل على فكرة العلاقات المتبادلة والتي ينعكس صداها على اتجاه وحركة وكثافة النقل والمواصلات.

أشهر علماء الجيولوجيا

من علماء الجيولوجيا الذين اشتركوا في تعريف المجال الجغرافي وكان لهم أثر كبير:

• العالم الفرنسي جوروج كوفير “1769 – 1832”.

• العالم الألماني ألفريد فيجنر “1880 – 1930”.

• العالم الأسكتلندي تشارلز ليل “1797 – 1875”.

• العالم الدنماركي إنج ليمان “1888 – 1993”.

• العالم الإنجليزي ماري هورنر ليل “1808 – 1873”.

• العالم الأسكتلندي جيمس هاتون “1797 – 1726”.

السابق
كيفية الربح من تويتر،تعرف على 11 طريقة مربحة
التالي
مواقع مجانية للحصول على شهادات معتمدة من الإنترنت

اترك تعليقاً