صناعة واعمال

مزايا وعيوب شراء الآلات والمعدات الصناعية المستعملة

مزايا وعيوب شراء الآلات والمعدات الصناعية المستعملة

لا يُسمح عمومًا باستيراد الماكينات المستعملة في العديد من البلدان،أو قد تخضع لقيود صارمة.لكن منذ فترة وبسبب الأزمات الإقتصادية في بعض الدول العربية ،اتاحت الحكومة فرصة شراء الآلات الصناعية المستعملة من الخارج.ومع مقارنة اسعار شراء الآلات والمعدات الصناعية المستعملة ،مع اسعار الجديد ،كانت فرصة جيدة للتجار خاصة اصحاب المشاريع الناشئة في اللجوء الى شراء المعدات المستعملة للإستفادة من فارق السعر في رأس مال المشروع.لذلك كان الإقبال على إستيراد الماكينات المستعملة من الخارج كان متزايد بشدة في الآونة الأخيرة.لكن هل فعلاً شراء الآلات المستعملة ستفي بالغرض ،ام خطة فاشلة من الإساس ؟.تابع المقال لتعرف ذلك.

مزايا شراء الالات الصناعية المستعملة

تتعدد المزايا في شراء الماكينات أو الآلات الصناعية المستعملة سابقاً،من تلك الميزات:

1- الشراء بسعر اقل

يعد شراء الماكينات والآلات الصناعية المستعملة ، أقل تكلفة بكثير من شراء الآلات الجديدة. حيث يمكن أن يتراوح فرق السعر بين الجهاز الجديد والمستعمل حوالي 30-70٪. ومع ذلك ، فإن فرق التكلفة يعتمد كليًا على جودة وحالة الماكينة المستخدمة. لذالك اذا كنت تنوي انشاء مشروع جديد وتحتاج الى شراء آلات صناعية ،لكن تخاف من ان رأس مال المشروع لن يكفي لذلك ،يمكنك بكل سهولة اللجوء الى شراء الآلات المستعملة عوضاً عن الشراء الجديد المكلف.

2- الحفاظ على القيمة الشرائية دون خسارة

نعلم جيداً انه بمجرد خروج الآلة من المتجر ،وإستخدامها ولو يوماً واحداً فانها تنخفض قيمتها الشرائية بنسبة تتراوح من 15 الى 40 ٪ تقريبًا حسب مدة الإستخدام.على عكس الماكينات المستعملة والتي قد انخفضت قيمتها الشرائية بالفعل .فان شرائها لن يكلفك خسارة كبيرة ،حيث يمكنها الاحتفاظ بقيمتها التي اشتريتها بها حتى عند اعادة بيعها مرة اخرى بعد فترة من استخدامها.

3- عظيم للاستخدام على المدى القصير

 إذا كنت تحتاج فقط إلى معدات معينة لفترة قصيرة من العام أو ستحتاج إليها فقط في المناسبات  ، فإن اختيار الآلات والمعدات المستعملة يمكن أن يساعدك في توفير آلاف الجنيهات.على الرغم من أن المعدات القديمة قد لا تدوم طويلاً أو قد لا تكون موثوقة تمامًا مثل المعدات الأحدث ، إلا أنها تحتفظ بقيمتها الشرائية للبيع مجدداً بخسارة قد تقل عن 3% ،وهذا بحد ذاته مكسب كبير مقارنة بإعادة بيع الآلات الجديدة.

على الرغم من أنه يمكن للشخص استئجار الآلات ومعدات المصانع المستعملة ، إلا أن القدرة على الاحتفاظ بآلاتك يمكن أن تكون مفيدة لأي استخدام في المستقبل قد تحتاجه ، ناهيك عن أنه يمكن أن يمنحك الفرصة لبيعها لشخص آخر لاسترداد أموالك.

4- توفير عائد أعلى للإستثمار

نظرًا للتكلفة المعقولة لشراء الآلات وأدوات المصنع المملوكة مسبقًا ، يمكنك أيضًا الاستفادة من فرق السعر في استثمارات اخرى بمشروعك،خاصة للمشروعات الناشئة .لكن عليك الحذر بشدة عند شراء مثل تلك الآلات الصناعية في بداية مشوارك التجاري حتى لا تبدأ على فشل بسبب عيوب تلك الأجهزة ،لذا يفضل دائماً اصطحاب خبراء في الآلات الصناعية عند الشراء.

عيوب الماكينات المستعملة في الصناعة

هناك العديد من المميزات في شراء الآلات المستعملة.لكن بغض النظر عن الجهاز الذي تشتريه ، يجب أن يكون النظر إلى كلا من المزايا والعيوب قاعدة أساسية.لذلك  اطلع على العيوب الرئيسية لشراء المعدات المستعملة:

1- عمر افتراضي اقل

بالتأكيد آلة جديدة تدوم لفترة أطول من الآلة المستعملة،فكلما زادت فترة الإستخدام كلما قل العمر الإفتراضينلذا ننصح دائماً بشراء الآلات المستعملة لفترة أقل ،وبها أقل عدد من الصيانة ،حتى وان كان سعرها مرتفع بنسبة قريبة.ومع ذلك ، يجب أن تفكر فيما إذا كنت راضيًا عن شراء معدات صناعية بسعر أرخص ولكن تخاطر بعمر أقصر أو تفضل دفع المزيد مقابل عمر أطول.

مع الإعتبار في جودة الصناعية للمعدات على سبيل المثال الآلات صينية الصنع عمرها الإفتراضي اقل بكثير من الآلات الإيطالية الصنع ،فيمكن ان تكون الحالة للآلة الإيطالية ذات استخدام اكثر من 3 سنوات افضل بكثير من آلة صينية مستخدمة لسنة واحدة.

2- امكانيات اقل من الجديد

المعدات الجديدة عادة ما تكون في احدث اصدارها ،حيث توفر فيها جميع الإمكانيات المطلوبة.كما يضاف عليها كل التقنيات الحديثة والآمنة،التي لم توجد في اصداراتها القديمة .على ذالك فأن شراء آلة مستعملة لن يمنحك مجموعة واسعة من الإمكانيات والخيارات المطلوبة.

3- عملية شراء صعبة

من السهل جداً الذهاب الى المتجر أو الشركة المصنعة وشراء آلة جديدة .لكن من الصعب جداً البحث عن آلة مستعملة للشراء،فعليك البحث في السوق والفحص والمقارنة. علاوة على ذلك ، عليك التحقق مما إذا كان في حالة جيدة أم لا.يمكنك ان تقرأ هذه المقالة: طرق شراء ماكينات صناعية مستعملة بسعر رخيص

4- خطر شراء منتجات تالفة أو معيبة

عند شراء معدات وآلات جديدة أو قديمة ، فمن المحتمل دائمًا أن يكون ما تشتريه معيبًا أو حتى تالفًا عندما تذهب لاستخدامه لأول مرة. ومع ذلك ، فإن هذا ينطبق بشكل أكبر على المعدات والآلات المستعملة.لكن الفرق هو ان الآلات الجديدة تكون بضمان المصنع ويمكنك استرجاعها بسهولة واستبدالها.بينما إذا كانت هناك عيوب في المعدات المستعملة التي اشتريتها من بائع خاص ، فقد لا تتمكن من استرداد أموالك على الإطلاق.

5- قلة في الكفاءة والإنتاجية

على الرغم من أنك قد تكون مسرورًا بنوع وجودة المعدات أو الآلات التي تشتريها ، إلا أن الحقيقة هي أنه إذا تم استخدامها بشكل متكرر في الماضي ، فقد لا تكون كفاءتها وإنتاجيتها كبيرة مثل المعدات الصناعية الأحدث. حيث تشير الكفاءة إلى موثوقية وجودة عمل الآلات أو المعدات بينما تقيس الإنتاجية مقدار العمل الذي يمكن أن تنتجه آلة أو قطعة من المعدات خلال فترة زمنية معينة.

بدون الأمرين الأخيرين ، قد لا يكون العمل الذي يمكنك القيام به باستخدام معدات المصنع أو الآلات التي تشتريها في النهاية بالسرعة أو الاتساق كما قد ترغب ، مما يؤثر على عملك على المدى الطويل.

6- ضمان محدود

إذا كنت تشتري معداتك المستعملة من شخص بائع وغير شركة مسجلة ، فقد تحصل على ضمان قصير ومحدود ، غالبًا ما يغطي أخطاء التصنيع ، بدءًا من وقت شراء الجهاز.فمن المنطقي تمامًا أن تتلقى ضمانًا مخفضًا للسلع المستعملة.كما من الممكن جداً ان يكون ضمانات البائعين غير ذي قيمة في بعض الأحوال ،مما سيجعلك تواجه المتاعب اذا وجد عيوب مع فترات الإستخدام الأولى.

ملخص

على الجانب المشرق ، قد يكون شراء المعدات والآلات الصناعية المستعملة خياراً مفضلاً في بعض الأحيان .لكن يجب عليك دراسة موقفك جيداً قبل الشراء وأن تصاحب معك خبير في صيانة الماكينات لرؤية المشاكل الموجودة في الآلة.كما يفضل ان تشتري الماكينات الأقل استخداماً والتي ما زالت في فترة ضمانها من المصنع .

بشكل عام ، يجب على المرء أن يكون حذرًا فيما يتعلق بجودة المعدات التي يختارونها مقارنة بما يدفعونه مقابل ذلك. بعد كل شيء ، قد تكون الأدوات المستخدمة تالفة أو معيبة ، وقد لا تكون بنفس الكفاءة والإنتاجية للعمل بها ، ومن المحتمل أن يكون لها عمر افتراضي أقل وضمان محدود.

السابق
كيف تربح محركات البحث المال من زيارات المستخدمين 2022
التالي
كيفية التعامل مع المراهق في علم النفس

اترك تعليقاً