القهوة

درجات تحميص القهوة وخصائصها

درجات تحميص القهوة وخصائصها

التحميص وهو تعريض حبوب البن الخضراء الى درجة معينة لتعطى حبة البن البنية اللون او السوداء  (بن فاتح _ بن غامق ) المستخدمة في انشاء فنجان القهوة اليومي.كما يبرز التحميص الرائحة والنكهة الموجودة داخل حبوب البن الخضراء.تحميص القهوة هو مهارة وفن وعلم تتطلب سنوات من الممارسة والخبرة لإتقانها. ومع ذلك ، بصفتك مشترًا للقهوة ومستهلكًا ، قد يستغرق الأمر وقتًا أقل بكثير لفهم مستويات التحميص المختلفة والعثور على المستوى الذي تستمتع به أكثر.

التحميص والكافيين

يعتقد البعض بأن القهوة الغامقة أو المحروقة تحتوي على نسبة عالية من الكافيين ،وذالك بسبب مذاقها المُر .كما ان هناك مقولة شائعة تذكر بأنه كلما زاد التحميص كلما كانت حبات القهوة تحتوي على مستويات اعلى من الكافيين مقارنة بدرجات التحميص الأقل.لكن الحقيقة عكس ذلك تماماً ،ففي الواقع ، تحتوي القهوة ذات التحميص الخفيف على مادة الكافيين أكثر بقليل من التحميص الداكن. وذلك بسبب اختلاف الكثافة،فكلما طالت مدة التحميص للحبوب، انخفضت كثافتها الإجمالية. وهذا يعني أن حبة البن المحمصة الداكنة تزن أقل وبالتالي تحتوي على نسبة أقل من الكافيين.

لكن إذا كنت تريد قهوة تحتوي على المزيد من الكافيين ، فإن العوامل الوحيدة التي يمكن أن تحدث فرقًا ملحوظًا هي الجرعة وطريقة التحضير.

مهارة عملية تحميص القهوة

أدت التطورات التكنولوجية في معدات التحميص إلى تغيير عملية تحميص البن بإضافة ميزات آلية لمراقبة كل خطوة والتحكم فيها. ومع ذلك ، فإن طريقة التحميص التقليدية – قبل توافر معدات التحميص الآلية – تتطلب مهارة في الرؤية والصوت من أجل الحكم على وقت إيقاف هذه العملية. فيما يلي نظرة عامة على كيفية استخدام خبراء التحميص لكلتا المهارتين:

النظر:

يغير التحميص لون حبوب البن وملمسها. يمكن أن تساعد هذه الإشارات المرئية في تحديد تقدم الحبوب خلال عملية التحميص. على سبيل المثال ، تبدو القهوة المحمصة قليلاً بنية اللون قليلاً مع عدم وجود زيت على السطح بينما تبدو القهوة المحمصة الداكنة بنية داكنة ولامعة. يستخدم المحامصون ذوو الخبرة بصرهم للمساعدة في تحديد النقطة الدقيقة لحبوب القهوة في عملية التحميص.

الصوت:

أثناء التحميص ، تنتج حبوب البن صوتي تكسير مسموعين. تشير هذه الشقوق إلى المراحل الرئيسية لعملية التحميص. على سبيل المثال ، التحميص المتوسط ​​والخفيف ينتهي في وقت ما بين الشقوق الأولى والثانية بينما ينتهي التحميص الغامق بعد الكسر الثاني.

تاريخ موجز لتحميص البن

بدأت ممارسة تحميص حبوب البن منذ ما يقرب من 1000 عام ، لم يطور البشر تقنيات تحميص البن حتى القرن الخامس عشر الميلادي. استغرق الأمر 400 عام أخرى،حتى القرن التاسع عشر قبل أن تبدأ الشركات في تحميص الحبوب من القهوة المعبأة بكميات كبيرة وبيعها تجارياً كسلعة. خلال القرن العشرين ، تجاوزت مبيعات البن المحمص تجاريًا الى اقصى ما يمكن،وصارت اليوم هي الأصل الشائع في تحضير كوب قهوة مثالي.

درجات تحميص القهوة

غالبًا ما ستجد في معظم انواع القهوة التي تشتريها تحميصًا خفيفًا ومتوسطًا تم اختياره خصيصاً لإعطاء أفضل نكهة ورائحة.هناك درجات مختلفة من التحميص لكل منها ايضاً مستويات اخرى.

1- تحميص خفيف

هي درجة من التحميص تهدف إلى الحفاظ على الروائح والنكهات الطبيعية لحبوب القهوة.وتعد هذه الدرجة هلا درجة التحميص الأكثر تفضيلاً للبقالين،فهي تميل إلى أن تكون ذات نكهة أكثر إشراقًا ،مع قوام جاف وليس زيتي.تصل مستويات التحميص عادة من حوالي 329 والتي تسمى مرحلة التجفيف إلى 400 درجة فهرنهايت.

مرحلة التجفيف
165 °م (329 °ف) تسمى مرحلة التجفيف.
تحميص القرفة
196 °م (385 °ف) مستوى تحميص القرفة. ويكون مباشرة قبل حدوث التشقق الأول. تمتاز الحبوب المحمصة بلونها البني الفاتح وبنكهة حمضية حادة تشبه الشاي في خصائصها.
تحميص مفضل للقهوة
205 °م (401 °ف) لون بني معتدل. هذا النوع من التحميص هو المفضل لبعض المحامص، خاصة أنه يبرز المزايا الأصلية للقهوة فضلاً عن درجة الحموضة.

2- تحميص متوسط

تحتاج هذه الدرجة الى وقت تحميص اكثر،هذا التحميص يقلل من الحموضة.بينما لا تزال تحافظ حبوب القهوة على الروائح والنكهات الطبيعية.تشير المحمصات عادةً إلى درجات متفاوتة من التحميص المتوسط تتراوح بين 400 و 437 درجة فهرنهايت.

تحميص القهوة المتوسط
عملية تحميض شائعة لبعض أنواع البن الأصلي ،تتراوح بين 210 °م (410 °ف) لإعطاء لون بني فاتح متوسط،يسمى عادة التحميص الأمريكي.
تحميص القهوة
درجة تحميص تتراوح بين 219 °م (426 °ف) تعطي حبة قهوة ذو لون بني متوسط،، وهي جيدة لتذوق الطابع الأصلي للبن.
تحميص قهوة اسبريسو
هي درجة التحميص 225 °م (437 °ف) تحميص كامل يعطي لون بني غامق، ويظهر لمعان الزيت، وتبدو مزايا التحميص ملحوظة. وهذا المستوى من التحميص مستخدم في خلطات قهوة اسبرسو.

3- تحميص غامق

هي درجة تحميص من القهوة ،تعطي نكهة جريئة وأثقل مع حموضة منخفضة.كما تتميز حبة القهوة بمظهر زيتي بني غامق ، وتصل درجات  التحميص عادة في هذا المستوى بين 440 و 465 درجة فهرنهايت.

230 °م (446 °ف) تحميص بني داكن معتدل ذات سطح زيتي خفيف، ذات طعم مر.
تحميص القهوة الغامقة
يعرف عادة بالتحميص الفرنسي ذات اللون البني الداكن،درجة التحميص 240 °م (464 °ف) .تتميز بقشرة لامعة زيتية ، تدرج في الاحتراق وتراجع في الحموضة.

4- درجة تحميص محروقة للقهوة

هى درجة عالية من تحميص القهوة ،على الطريقة الايطالية والاسبانية.وغالباً لا تستخدم هذه الدرجات من التحميص في المقاهي .حيث يتم تحميصها الى اعلى درجة لتقترب من الإحتراق ،فلا يبقى أي أثر للنكهة الأصلية للقهوة،ويكون طعمها رمادًا.

245 °م (473 °ف) التحميص الإيطالي بني داكن جداً وبراق، ذات نكهة محترقة، تختفى الحموضة في هذه المرحلة تقريباً، تكون الحبوب نحيلة.
250 °م (482 °ف) التحميص الإسباني بني غامق جداً، يكاد يكون أسوداً وبراق جداً. ذات نكهة متفحمة. رقيقة ومسطحة.

نصائح لاختيار مستوى التحميص المناسب

تلعب مستويات التحميص دورًا مهمًا في نكهة القهوة ورائحتها. ومع ذلك ، فإن اختيار تحميص خفيف لا يضمن بالضرورة أنك ستستمتع دائمًا بالنكهات الطبيعية للقهوة. فيما يلي أربع نصائح لمساعدتك في اتخاذ القرار بشأن التحميص المناسب لقهوتك:

  • إذا كنت تفضل قهوة ذات مستويات حموضة أقل ، فاختر تحميصًا متوسطًا أو متوسطًا داكنًا .
  • لإخراج النكهات الأكثر سطوعًا وقوة التي تحدث بشكل طبيعي في قهوتك ، اختر التحميص الخفيف .
  • التحميص الغامق الخيار المفضل لدى الجماهير ، لذلك لا تتردد في تجربتها.
  • يمكن الجمع بين درجات التحميص المختلفة لحبات البُن،للحصول على تجربة مميزة تجمع بين مزايا التحميص.
السابق
كل ما تريد معرفته عن الشيفون (الأقمشة الشفافة)
التالي
مراحل إنتاج القهوة

اترك تعليقاً