علوم

خريطة مصر مكتوبة بالتفاصيل (جغرافية مصر)

خريطة مصر مكتوبة

عند كتابة خريطة مصر يجب ان نذكر أولا انها واحدة من أقدم الحضارات على الأرض حيث بدأ البشر بالنزوح إلى ضفاف النيل والاستقرار وبدأو في زراعة الأرض وتربية الماشية منذ نحو 10,000 سنة لذا سمي نهر النيل بشريان الحياة في مصر.لدى مصر تاريخ عريق جعلتها من أهم الدول وأقواها في الشرق الأوسط .

تتميز مصر بموقعها المتميز في خريطة العالم فهي دولة عربية تقع في قارة أفريقيا، ولديها أيضاً امتداد آسيوي ،حيث تقع  شبه جزيرة سيناء داخل قارة آسيا،كما أن لديها أهم وصلة تجارية في العالم وهي قناة السويس التي تسهل المرور بين قارة آسيا وأوروبا وأفريقيا.تتنوع تضاريس مصر من حيث الجبال والسواحل والبحار والبحيرات والصحاري والأنهار العذبة ،لذا يقصدها العديد من الزوار للإستمتاع بالطبيعة المتنوعه بها.

موقع مصر على الخريطة

خريطة مصر

تقع جمهورية مصر العربية في الركن الشمالي الشرقي من قارة أفريقيا، وتعتبر مصر دولة عابرة للقارات حيث أن لديها امتداد آسيوي لوقوع شبه جزيرة سيناء داخل قارة آسيا.وتقع فلكيا بين خطي عرض 22 و 32 ْ شمال خط الأستواء، وبين خطي طول 24ْ و37ْ شرقي خط جرينتش.

تعتبر مصر جزءًا هاماً من الشرق الأوسط وكذلك العالم العربي ثقافيًا وسياسيًا و وعسكريا،بسبب موقعها الاستراتيجي على أطراف إفريقيا وأوروبا وآسيا مما جعلها قوة عالمية مهمة.حيث تمتد من البحر الأبيض المتوسط ​​شمالاً إلى السودان جنوباً ، ومن البحر الأحمر شرقاً إلى الجماهيرية العربية الليبية غرباً.

الحدود على خريطة مصر 

تجمع مصر الكثير من الثقافات المختلفة ،بتعاونها الوثيق مع الدول المتصلة بها ،والتى تشترك معها في حدود برية أو بحرية.حيث تقع مصر في الركن الشمالي الشرقي من القارة الأفريقية،وتحدها ليبيا من الغرب والسودان من الجنوب والبحر الأحمر من الشرق والبحر الأبيض المتوسط ​​من الشمال.

الحدود البرية

  1. السودان: تمتد الحدود المصرية السودانية نحو 1273كم، ويمثل السودان العمق الإستراتيجى الجنوبي لمصر، لذا فإن أمن السودان واستقراره يمثلان جزءًا من الأمن القومي المصري.كما انه يمر في منتصف هذا الحد وادي النيل الذي يعد شريان الحياة لكلاً من البلدين.(1)العلاقات المصرية السودانية.. خصوصية وتفاهم عميق بين البلدين بشأن الملفات الإقليمية-gate.ahram.org.eg
  2. ليبيا: هي حدود تمثل الجهة الغربية التى تصل بين مصر و ليبيا وهي عبارة عن خط حدود يمتد لمسافة 1049 كم ويمتد باستقامه كاملة جنوبا حتي نقطة الحدود الثلاثية لمسافة 804 كم ويبدو متعرجا من واحة سيوة الي الشمال لمسافة 290 كم.(2)الحدود الليبية المصرية-marefa.org
  3. فلسطين وقطاع غزة: يمثل خط رفح العقبة الحدود الشرقية التى تفصل بين شبه جزيرة سيناء في مصر بفلسطين وقطاع غزة.يبدأ الخط الفاصل من رأس طابا علي خليج العقبة حتي الساحل المتوسطي بطول 277 كيلومترا.

الحدود البحرية

  1. قبرص : يفصل البحر الأبيض المتوسط بين مصر وقبرص ،ولذلك وقعت قبرص ومصر اتفاقية ترسيم حدود بينهما لتحديد المنطقة الاقتصادية الخالصة لكل منهما في البحر الأبيض المتوسط، تضمنت خط الحدود 8 نقاط إحداثية.
  2. اليونان :يفصل البحر الأبيض المتوسط بين مصر واليونان،في 6 أغسطس 2020 ، وقعت مصر واليونان اتفاقية ترسيم حدود بينهما بشأن المنطقة الاقتصادية الخالصة للبلدين بالبحر الأبيض المتوسط.
  3. الأردن :للأردن حدود بحريّة قصيرة مع مصر والسعودية وإسرائيل في خليج العقبة بالجنوب الغربي من البحر الأحمر.
  4. المملكة العربية السعودية :يفصل البحر الأحمر بين مصر والسعودية من الجهة الشمالية.تم ترسيم الحدود البحرية بين البلدين في المساحة الواقعة في البحر الأحمر، من خط عرض 22 جنوب مصر وحتي خليج العقبة، حتي تلتزم بها الدولتان في عمليات الصيد أو استخراج النفط.
  5. تركيا :يفصل البحر الأبيض المتوسط بين مصر وتركيا،حيث ان تركيا تطلّ من الجهتين الغربية، والجنوبية الغربية على كلّ من بحر إيجة ، والبحر الأبيض المتوسط،بطول حدود تقدّر بـ 4,763كم.
  6. الحدود البحرية مع غزة وإسرائيل: توجد حدود بحرية بين مصر وغزة ،لكن حتى الأن مصر لم تقم بتوقيع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل، حفاظًا على حقوق الشعب الفلسطيني في ثروات البحر المتوسط.

مساحة مصر

تبلغ مساحة جمهورية مصر العربية حوالي ١,٠٠٢,٠٠٠ كيلو متر مربع (386662 ميل مربع)،وبالرغم من ذلك تبلغ المساحة المأهولة ٧٨,٩٩٠ كيلو مترًا مربعًا فقط أي بنسبة ٧,٨ ٪ من المساحة الكلية.كما تشكل المساحة المزروعة والمستقرة (وادي النيل ، والدلتا ، والواحات)  فقط حوالي 4٪ من مساحة أراضي مصر.وتشكل المناطق الصحراوية باقي مساحة مصر :

  • الصحــراء الشـــرقية :تيلغ مساحتها نحو 220 ألف كم2 وهي تمثل نحو 22 %من إجمالي مساحة مصر.
  • شبه جزيــرة سيـناء: تيلغ مساحتها حوالى 60 ألف كم2 وهى تمثل نحو 6%من إجمالي مساحة مصر .
  • الصحــراء الغــــربـية: تيلغ مساحتها نحو 680 ألف كم2 وهي تمثل نحو68 % من إجمالي مساحة مصر.(3)معلومات عن جمهورية مصر العربية-www.sis.gov.eg

أقاليم ومحافظات مصر

خريطة محافظات مصر

تنقسم جمهورية مصر العربية إلى 27 محافظة في 7 أقاليم:

1- إقليم القاهرة الكبرى

هو إقليم يضم 3 محافظات حضارية ذات أكبر كثافة سكانية مثل القاهرة التى تعد عاصمة مصر بمساحة 3,085.12 كم2،والجيزة بمساحة 34,140 كم2،والقليوبية بمساحة 1,124.28 كم2.

2- إقليم الإسكندرية

هو إقليم يشمل المحافظات الساحلية التي تطل على سواحل البحر الأبيض المتوسط ،ويضم 3 محافظات الإسكندرية بمساحة 2,299.97 كم2،والبحيرة بمساحة 9,826 كم2،و مطروح بمساحة 166,564 كم2.

3- إقليم الدلتا

هو الإقليم الذي يشغل المنطقة الوسطى من شمال الجمهورية ،ويضم 5 محافظات الدقهلية بمساحة 3,538.23  كم،و كفر الشيخ بمساحة 3,466.69  كم،و الغربية بمساحة 1,942.34 كم،و المنوفية بمساحة 2,499  كم،و دمياط بمساحة 910.26  كم.

4- إقليم القناة

هو إقليم يضم 6 محافظات حدودية بورسعيد  بمساحة 1,344.96 كم،والإسماعيلية بمساحة 5,066.97 كم،والسويس بمساحة 9,002.21 كم،و الشرقية بمساحة 4,911 كم، وشمال سيناء بمساحة 28,992 كم، وجنوب سيناء بمساحة 31,272 كم.

5- إقليم شمال الصعيد

يضم الإقليم 3 محافظات وهي بني سويف بمساحة 10,954 كم،والمنيا بمساحة 32,279 كم،والفيوم بمساحة 6,068 كم.

6- إقليم وسط الصعيد

يضم الإقلم 2 من محافظات مصر أحدهما هي محافظة الوادي الجديد والتي تعد أكبر محافظات مصر وثالث أفريقيا من حيث المساحة حيث تبلغ مساحتها 440,098 كم2 بما يعادل 44% من المساحة الكلية لجمهورية مصر العربية،والأخرى محافظة اسيوط بمساحة 25,926 كم.

7- إقليم جنوب الصعيد

يضم الإقليم 5 محافظات وهي سوهاج بمساحة 11,022 كم،وقنا بمساحة 10,798 كم،و الأقصر بمساحة 2,409.68 كم،و أسوان بمساحة 62,726 كم،والبحر الأحمر بمساحة 119,099 كم.

أهم التضاريس في مصر

كان لموقع مصر عامل مهم جداً لجعلها واحدة من أكثر الدول تميزاً ،لذا كانت مطمع للعديد من البلاد منذ قرون وصارت مقصداً مميزاً لعديد من السياح حول العالم .وذلك لأنها تضم العديد من التضاريس المميزة مثل الجبال كجبل الطور المقدس بسيناء،والصحاري كالصحراء الشرقية والغربية والتي بها العديد من المحميات والواحات الطبيعية الرائعة التى يقصدها ملايين الزوار سنوياً ،والبحار وما بها من ثروات طبيعية مثل البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط ،وبحيرات مثل بحيرة قارون وبحيرة ناصر،وأنهار المياة العذبة مثل نهر النيل الذي يعد شريان الحياة في مصر منذ ألاف السنين والذي يرتبط بالفراعنة القدماء،ومنخفضات مثل منخفض القطارة ومنخفض وادي النطرون،وقنوات مثل قناة السويس والتى تعتبر من أهم العوامل الإقتصادية والسياسية والتجارية ،حيث تعتبر أسرع ممر بحري بين قارتي أوروبا وآسيا.

المصادر والمراجع[+]

السابق
أشهر اماكن بيع القماش في مصر ،بأنواعه المختلفة
التالي
الشيكات وانواعها وكيفية استخدامها

اترك تعليقاً