advertisement

جميع انواع النحاس المختلفة واستخداماتها

0 2٬372

يعتبر النحاس من أكثر العناصر الكيميائية شهرة بسبب خصائصه وفوائده. إنه معدن انتقالي ، يتميز بشكل خاص بكونه واحدًا من  أفضل موصلات الكهرباء الموجودة.تم استخدامه لتصنيع الكابلات ، من حيث قدرتها على توصيل الكهرباء وقابليتها للتطويع والليونة . وكان النحاس من أوائل المعادن التي استخدمها الإنسان وتداولها،و هناك فترتان من العصور القديمة التي سميت بالعصر النحاسي والعصر البرونزي لأهميتها في تلك العصور.يدخل النحاس في العديد من الصناعات أهمها صناعة اسلاك الكهرباء والتي يستخدم فيها النحاس الأكثر نقاءاً ،لكن هناك انواع اخرى مختلفة من النحاس تستخدم في صناعات اخرى حسب خصائصها الفيزيائية والميكانيكية ،عادة ما يسميه الناس بالنحاس الأحمر والأصفر.نسبة الى اهمية معدن النحاس كخام أو خردة فأنه من أكثر المعادن التجارية قيمة والتي يمكنك تداولها بكل بساطة حتى ولو ،لم تكن تاجراً،لذا يظل السؤال الأكثر شيوعاً بين الناس ما هي انواع النحاس المختلفة؟وأيهما اكثر قيمة؟.سمشرح في هذا المقال أهم انواع النحاس واستخداماتها.

advertisement

خواص معدن النحاس

النحاس معدن برتقالي-أحمر ذو موصلية حرارية وكهربائية عالية بالإضافة إلى مقاومة جيدة للتآكل الشائع. إن خصائصه تجعله معدنًا نقيًا.النحاس ، مثله مثل الذهب والفضة ، مادة تتميز بقابليتها على اللدونة والمرونة ، حيث يمكن تحويلها بسهولة إلى أسلاك وصفائح دقيقة للغاية. أهم خصائصها التكنولوجية هي ملاءمتها للمعالجة الثانوية عن طريق البثق والدحرجة والرسم والتصنيع للمنحنيات؛ وتسمح قابليته للذوبان في المرحلة الصلبة بالانضمام إلى معادن أخرى لتشكيل السبائك.

يتم الحصول على هذا المعدن من مناجم مكشوفة ويتم استخراجه أحيانًا من مناجم تحت الأرض من خلال الأنفاق المحفورة في باطن الأرض. تسمح التكنولوجيا الحالية بإنتاج نحاس عالي النقاء ، بنسبة تزيد عن 99.90 في المائة. ومع ذلك ، فإن الكميات الصغيرة من الشوائب تسبب اختلافات كبيرة في الخصائص التكنولوجية ، مما جعل من الضروري توصيف النحاس بناءً على جودته. من ناحية أخرى في الميكانيكا ، النحاس النقي قليل أو لا يستخدم.فأنه يتم اضافة مواد اخرى الى الخام حتى يحمل خصائصها القوية مثل الزنك،او الفوسفور،او القصدير.

advertisement

انواع النحاس المختلفة

انواع النحاس المختلفة

النحاس النقي

موصل كهربائي وحراري ممتاز ومقاومة جيدة للتآكل ، يستخدم النحاس النقي عادة لتصنيع الأسلاك والأجزاء الكهربائية / الإلكترونية الأخرى،أو حتى ادوات السباكة. يتم إنتاج الأجزاء النحاسية النقية بشكل أساسي بواسطة الحديد المطاوع ، ويمكن أيضًا الحصول عليها عن طريق الصب ولكن بموصلية أكثر محدودية.

advertisement

انواع النحاس الخالية من الأكسجين

أصناف النحاس هي أنقى أنواع النحاس المتاحة. أصناف النحاس الخالية من الأكسجين نقية بنسبة 99.99٪.أنواع النحاس الخالية من الأكسجين عالية التوصيل. تستخدم النحاسات الخالية من الأكسجين في الأماكن التي ستتعرض للحرارة العالية ، مثل الملفات في المحركات الكهربائية. تتراوح أرقام UNS للنحاس الخالي من الأكسجين من C10100 إلى C10200.

نحاس مقوي

أنواع النحاس النقي المتاحة تجارياً نقية بنسبة 99.3٪.وهي لينة للغاية غالباً لا تستخدم إلا في التوصيل الكهربي أو الإلطتروني،بشكل عام تضاف عناصر أخرى إلى أصناف النحاس النقي لزيادة صلابتها. تختلف كمية ونوع السبائك والمواد المضافة إلى أنواع النحاس المخفف وفقًا لمقدار النقاء المطلوب الحصول عليه. يتم تصنيف هذه النحاسات بأرقام UNS من C10100 إلى C13000.

advertisement

نحاس منخفض السبائك

إضافة الكروم  أو الكوبالت أو حتى النيكل + السيليكون تجعل من الممكن تقوية النحاس ولكن على حساب الموصلية. على وجه الخصوص ، يجعل CuCr من الممكن الحفاظ على الموصلية الكهربائية بنسبة 80 ٪ من النحاس النقي ، ولكن مع زيادة المقاومة الميكانيكية بشكل كبير. تُستخدم هذه الدرجة في إنتاج أجزاء روبوت اللحام ، من بين أشياء أخرى.

النحاس الالكتروليتى

يتم إنتاج أنواع النحاس الصلبة الالكتروليتية من النحاس الذي يتم تنقيته باستخدام التحليل الكهربائي. تحدث هذه العملية عن طريق وضع قطع نحاسية في محلول ثم كهربة المحلول. بهذه الطريقة ، يتم تنقية النحاس. أصناف النحاس الالكتروليتية لها معدل شوائب أقل من 50 جزء في المليون. تتمتع أصناف النحاس الالكتروليتية بالقدرة على توصيل الكهرباء من 100٪ إلى 101٪ وفقًا للرابطة الدولية لجمعيات التصنيف ، حيث تتمتع بموصلية عالية وليونة. تستخدم أنواع النحاس الالكتروليتية بشكل عام في المجال الكهربائي مثل الكابلات والملفات والأسلاك.ويعد رقم UNS لأصناف النحاس الإلكتروليتية هو C11000.

advertisement

نحاس برونز

سبيكة نحاس البرونز هي سبيكة تحتوي على أكثر من 65٪ من النحاس ،وأقل من 25 ٪ من القصدير. البرونز لها خصائص ميكانيكية جيدة،حيث يسمح القصدير للنحاس بالوصول إلى قيم عالية من الصلابة.

advertisement

اصناف النحاس

تصنف المعايير الدولية النحاس إلى أنواع مختلفة وتختلف التركيبات الكيميائية لهذه الأنواع اختلافًا طفيفًا اعتمادًا على المعيار المستخدم في تعريفها. تتكون الاختصارات التي يتم تخصيصها بشكل فردي من جزأين ، الأول ، الرمز الكيميائي Cu ، والثاني يشير إلى العملية المستخدمة لإنتاج النوع القياسي.يصنف معيار ASTM B 224 21 نوعًا من النحاس للاستخدامات المختلفة ، وأكثرها استخدامًا هي:

  • النحاس الإلكتروليتي القوي Cu-ETP. يتم الحصول عليها عن طريق التكرير الإلكتروليتي
  • Cu-DHP نحاس منزوع الأكسدة بالفوسفور مع نسبة عالية من الفوسفور المتبقي.
  • النحاس الإلكتروليتي الخالي من الأكسجين Cu-OF
  • Cu-FRHC نحاس مكرر حراري عالي التوصيل
  • Cu-FRTP نحاس مكرر حراري قوي

أنواع خردة النحاس

يعتبر النحاس من أكثر المعادن قيمة عندما يتعلق الأمر بجمع الخردة المعدنية وإعادة تدويرها .سواء كنت هواية أو بدوام جزئي أو جامع أو تاجر خردة محترف ، فإن الطريقة الموثوقة للحصول على خردة النحاس عالية الجودة هي أمر رائع. ومع ذلك ، فإن الأسعار التي يمكنك الحصول عليها تعتمد بشكل كبير على درجة خردة النحاس لديك.

نحاس درجة أولى

النحاس درجة اولى هو ثاني أكثر أنواع التداول ربحية. لكي يتم تصنيفها في المرتبة الأولى ، يجب أن يتكون النحاس من قضبان التوصيل ، والقواطع ، وقطاعات المبدل ، والكابلات التي لا يقل قطرها عن 1/16 بوصة. يجب أيضًا أن يكون نظيفًا في المظهر وغير مصقول وغير مطلي. يمكن أن يتأهل الأنابيب النحاسية النظيفة ، إلى النحاس رقم 1 ، طالما أنه خالٍ من التركيبات والعزل والطلاء واللحام والمواد الأخرى.

نحاس درجة تانية

يمكن التعرف على هذه الدرجة من النحاس من خلال مظهرها المتسخ إلى حد ما. يجب أن تكون مصنوعة من معدن صلب غير مخلوط أو أنبوب أو كابل لا يزال به لحام أو طلاء أو أي نوع من الطلاء عليه. أيضًا ، يجب أن يكون الحد الأدنى من محتوى النحاس 94-96٪. للتأهل لهذه الدرجة ، يجب أن يكون الكابل خاليًا من العزل.

نحاس اسلاك عاري

نحاس السلك العاري هو الى حد بعيد أول الأنواع التي  يرغب تاجر الخردة في العثور عليها.وهي الدرجة الأعلى قيمة والأكثر ربحًا.عادة ما يطلق عليه اسم النحاس الأحمر.

نحاس أحمر وأصفر

النحاس في العادة ذو لون أحمر أو برتقالي محمر،وهذا يدل على نقائه.بينما النحاس ذو اللون الأصفر هو ارخص قيمة من الأحمر ،حيث يضاف اليه بعض المكونات الأخرى لتعديل بعض الخصائص.يسمح المحتوى العالي من الزنك للنحاس الأصفر (حتى 40٪) بتخفيض سعر المادة. يساعد الزنك أيضًا على تقوية السبائك. تحتوي معظم درجات النحاس الأصفر على الرصاص (1٪) لتحسين قدرتها الميكانيكية و / أو القصدير لتحسين مقاومة التآكل.يتم استخدام النحاس الأصفر في جميع القطاعات الصناعية من السيارات إلى الحلي.

advertisement

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.