أحياء

تعريف علم الأحياء وأهمية دراسته

تعريف علم الأحياء وأهمية دراسته

تعريف علم الأحياء

علم الأحياء هو علم طبيعي يقوم بدراسة كل ما هو حي أو كان حيًا  سواء كان نباتًا أو حيوانًا أو كائنًا دقيقًا. وفي ذلك يدرس علماء الأحياء بنية الكائنات الحية ووظيفتها ونموها وأصلها وتطورها وتوزيعها.يتعامل علم الأحياء مع جميع الجوانب الفيزيائية والكيميائية للحياة ،حيث يُنظر إلى الحياة على أنها مظهر من مظاهر التحولات الكيميائية والطاقة التي تحدث بين العديد من المكونات الكيميائية التي يتكون منها الكائن الحي.كما يُنظر إلى الخلية في علم الأحياء عموماً باعتبارها وحدة الحياة الأساسية، والجين باعتباره وحدة التوريث الأساسية، والتطور باعتباره المُحرّك الذي يولد الأنواع الجديدة.

تسميته

علم الأحياء هي كلمة مشتقة من الحياة وتعني دراسة الحياة بكل ما يخصها من نبات او حيوان او كائنات حية او الطبيعة عامة على كوكب الأرض .ويسمى بالإنجليزية بيولوجي biology  وهي كلمة مشتقة من اليونانية (bios تعني حياة و logia تعني دراسة أو علم)،ويعني دراسة الكائن الحي الذي يتكون من خلية واحدة مثل البكتيريا أو عدة خلايا مثل الحيوانات والنباتات والفطريات.(1)What is biology?-livescience.com

فروعه

ينقسم علم الأحياء إلى فروع منفصلة لتسهيل الدراسة ، على الرغم من أن جميع التقسيمات الفرعية مترابطة من خلال المبادئ الأساسية.حيث إن جميع الكائنات الحية تشترك في بعض العوامل البيولوجية المشتركة،على سبيل المثال التكاثر ، وانقسام الخلايا ، ونقل المواد الجينية.

ومن فروعه المتخصصة:

  • علم الحيوان:هو العلم الذي يهتم بدراسة الحيوانات بما في ذلك تصنيفها، ووظائف أعضائها، ونموها، وسلوكها.
  • علوم النبات:هو علم يختص بدراسة وتصنيف النباتات بمُختلف أنواعها
  • التشريح:هو دراسة البنية الداخلية التي يمكن ملاحظتها بالعين المجردة بعد التشريح،في الكائنات الحيَّة سواءً كانت نباتات أو حيوانات،او التي لا يمكن رؤيتها إلا بإستخدام المجهر.
  • علم الإنسان: هو علم يختص بدراسة جسم الإنسان ووظائفه ونموئه ،وسلوكياته،وتطوره وجيناته.
  • قسم الأحياء الفلكي:هو علم يهتم بأصول الكون وتطوره المبكر وتوزيعه ومستقبل الحياة فيه
  • الكيمياء الحيوية:هو علم كيمياء الحياة الذي يختص بدراسة التركيب الكيميائي لأجزاء الخلية وتفاعلاتها الحيوية ،في مختلف الكائنات الحية.
  • علوم الزراعة:هو علم يدرس إنتاج المحاصيل الزراعية وتربية المواشي، مع التركيز على التطبيقات العملية والحيوية لها ،وكيفية تطبيق العلوم الوراثية للنباتات وتحسينها.
  • علم الأحياء التطوري: يختص بتطور الكائنات الحية وتنوعها.
  • الوراثة والتهجين:هو العلم الذي يهتم بدراسة الجينات للكائنات الحية والنباتات وما ينتج عنهم من تنوع،وطرق انتقال الصفات والعوامل الوراثية من الاباء إلى الأبناء.
  • علم وظائف الأعضاء:علم يختص بدراسة وظائف الأعضاء والأجهزة الحيوية.
  • الأحياء الدقيقة:علم يختص بدراسة الأحياء التى لا ترى بالعين المجردة مثل البكتريا والفيروسات.
  • علم الأحياء النمائي: هو علم يختص بدراسة نمو الكائنات الحية،ومشاكلها.

أهمية دراسة علم الأحياء

دراسة وتعريف علم الأحياء من العلوم المهمة جداً في حياتنا لأنها تساعدنا على فهم الحياة عامة وعلى كيفية عمل الكائنات الحية وتطورها وتفاعلها على مستويات متعددة وكيفية التعامل معها. كما ساعدت دراسة علم الأحياء العلماء على القيام بأشياء افادت الحياة مثل تطوير أدوية وعلاجات أفضل للأمراض ، وفهم كيف يمكن أن تؤثر البيئة المتغيرة على النباتات والحيوانات ، وإنتاج ما يكفي من الغذاء لعدد متزايد من السكان ، والتنبؤ بكيفية تناول طعام جديد أو الالتزام بنظام التمارين الرياضية.(2)biology-britannica.com

ومع تطور التكنولوجيا الحديثة وإندماجها في علم الأحياء كان سبباً في فتح المزيد من الأفكار حول الحياة ومكوناتها.مما دفع العلماء للنظر إلى الحياة من منظور جديد تمامًا،على سبيل المثال ، قامت اكتشافات لكائنات حية يعود عمرها لملايين السنين وقيام علماء الأحياء المتخصصون في ذلك بالإشتراك مع اخرون بدراستها بدقة وتحليلها وتصنيفها وربطها مع الكائنات المتواجدة الأن مما اضاف نظرة الى تاريخ الحياة على كوكب الأرض.كما استطاع العلماء من اكتشاف الفيروسات وفحصها بدقة ومعرفة اضرارها وكيفية مواجهتها.

علاقته بالعلوم الأخرى

غالبًا ما يتداخل علم الأحياء مع العلوم الأخرى ؛ على سبيل المثال ، الكيمياء الحيوية وعلم السموم مع علم الأحياء والكيمياء والطب ؛ الفيزياء الحيوية مع علم الأحياء والفيزياء ؛ علم طبقات الأرض مع علم الأحياء والجغرافيا ؛ علم الأحياء الفلكي مع علم الأحياء وعلم الفلك.

يمكن أن تتفاعل العلوم الاجتماعية مثل الجغرافيا والفلسفة وعلم النفس وعلم الاجتماع أيضًا مع علم الأحياء ، على سبيل المثال ، في إدارة الموارد البيولوجية وعلم الأحياء التطوري والجغرافيا الحيوية وعلم النفس التطوري والأخلاق.(3)What is Biology at NTNU?-ntnu.edu

من هو ابو علم الأحياء؟

لم يكن لـ تعريف علم الأحياء أب واحد بل شارك العديد من الاباء في نشأة هذا العلم وتطوره ،ويعد أشهرهم الفيلسوف اليوناني أرسطو وهو واحد من عظماء المفكرين،الذي شملت كتاباته جوانب عديدة منها ‌علم الأحياء و‌علم الحيوان.

 علماء الأحياء المسلمين

  • ابن النفيس : وهو عالم موسوعي وطبيب عربي مسلم له إسهامات كثيرة في الطب. ويعتبر مكتشف الدورة الدموية الصغرى، وأحد رواد علم وظائف الأعضاء في الإنسان، حيث وضع نظريات يعتمد عليها العلماء إلى الآن. عين رئيسًا لأطباء مصر. ويعتبره كثيرون أعظم فيزيولوجيّي العصور الوسطى. ظل الغرب يعتمدون على نظريته حول الدورة الدموية، حتى اكتشف ويليام هارفي الدورة الدموية الكبرى.(4)ابن النفيس -من ويكيبيديا
  • ابن سينا : وهو عالم وطبيب مسلم من العصر العباسي عرفه الغرب بأمير الأطباء وأبو الطب الحديث في العصور الوسطى.ويعد ابن سينا من أول من كتب عن الطبّ في العالم وقد ألّف 200 كتابا في مواضيع مختلفة، العديد منها يركّز على الفلسفة والطب.ظلت تلك الكتب مرجعاً رئيسيا للعلماء والأطباء حتى وقتنا هذا.
  • ابن رشد : هو فيلسوف وطبيب وفقيه وقاضي وفلكي وفيزيائي مسلم.
  • الدميري :هو عالم حيوان مسلم عاش خلال العصر المملوكي.من أهم وأشهر مؤلفاته كتاب حياة الحيوان الكبرى الذي يعد أول مرجع شامل في علم الحيوان باللغة العربية.كما تناول بالبحث 1069 كائنا موضحا الصفات المميزة لكل كائن منها.

المصادر والمراجع[+]

السابق
تفسير حلم الوضوء للعزباء
التالي
دعاء بعد الوضوء

اترك تعليقاً