صحة وجمال

تأثير قلة النوم على تعلم الطفل في المدرسة

تأثير قلة النوم على تعلم الطفل في المدرسة

بجانب الأثار الجسدية والعقلية الأخرى التي يواجها الاطفال بسبب مشاكل النوم ،يعد قلة النوم هو أمر شائع بين الطلاب من جميع الأعمار. لكن يجب علي الوالدين ان يعرفا جيداً ما هو تأثير قلة النوم على تعلم الطفل في المدرسة،ليتخذو اجراءً لازمة لمعالجة اطفالهم للحصول على مستقبل جيد.حيث ان الطلاب الذين لا يحصلون على قسط كافٍ من النوم في الليل غالبًا ما يكون أداؤهم في المدرسة ضعيفًا مقارنة بأولئك الذين ينامون جيدًا.

يؤثر قلة النوم على جزء من دماغك يسمى قشرة الفص الجبهي. هذه المنطقة مسؤولة عن وظائف التعلم المهمة مثل الذاكرة العاملة. عندما لا تحصل على قسط كافٍ من النوم ، فإن عقلك لا يعمل بشكل جيد ، وتكافح من أجل الانتباه ومعالجة المعلومات.كما يؤثر قلة النوم على الجهاز المناعي للطفل ،عن طريق تقليل الخلايا التي تساعدنا في مكافحة العدوى وزيادة الخلايا التي تسبب الالتهاب.

هناك الكثير من الأسباب التي تجعل الأطفال لا يحصلون على قسط كافٍ من النوم هذه الأيام مثل السهر لمشاهدة التلفزيون أو لعب ألعاب الفيديو ، والتواجد على وسائل التواصل الاجتماعي لفترات طويلة في الليل ،أو حتى السهر لإكمال الواجبات المنزلية ،أو بسبب عوامل خارجية مثل الأصوات أو الأنوار أو حشرات …إلخ.

يؤثر قلة النوم على طريقة تفكير الأطفال.حيث يمكن أن يضعف مؤقتًا جزء من الدماغ الذي يدير التنظيم والتخطيط وحل المشكلات. على سبيل المثال ، قد يواجهون صعوبة أكبر في تحديد أولويات الواجبات المنزلية وتنظيم أنفسهم أثناء الاختبارات.

2. سوء الحالة المزاجية والسلوك

يمكن للأطفال الذين لم يأخذو قسطاً كافياً من النوم أن يتغير سلوكهم في التعامل. قد يكون لديهم قدر أقل من ضبط النفس مما يفعلون عادة،أو يصابون بالإحباط أو يفقدون أعصابهم بسهولة أكبر. مما يؤدي الى  التخلي عن الواجبات المنزلية أو الاختبارات،وفقد أعصابهم مع اصدقائه أو حتى مع معلمه.

3. يؤثر على التركيز والانتباه

تظهر الدراسات أنه عندما يحرم الناس من النوم ، فإن موجات دماغهم تتحول إلى أنماط قصيرة تشبه النوم أثناء اليقظة،اي يكون الطفل مستيقظاً لكن غير متفاعل مع من حوله أو غير منتبه لما يحدث،وقد يرتكبون أخطاء غير مبالية. يساعد ذلك في تفسير سبب عدم تركيز الطلاب على الواجب المدرسي وما يقوله المعلم.

4. ضعف الذاكرة

قلة النوم يمكن أن يكون له تأثير سلبي على الذاكرة.حيث يصعب على الدماغ المحروم من النوم التركيز ، لذلك يصعب عليه تذكر الأشياء الجديدة،وفهم المعلومات التي يتم شرحها امامه. قد يؤدي قلة النوم أيضًا إلى صعوبة تكوين وتذكر الذكريات طويلة المدى. فإذا كانوا يتعلمون مادة جديدة ، فقد ينسونها في اليوم التالي.

5. الخمول الجسدي

يسبب ايضاً قلة النوم عند الأطفال خمول جسدي،مما يجعل الطفل متعباً اثناء يقظته،بسبب عدم اخذ الجسد والعقل القسط المناسب للراحة.وبالتالي دائماً يتكاسل عن الأنشطة التي تطلب جهد بدني أو عقلي ،كأن يهرب من انشطة المدرسة أو عدم الإهتمام بها ،أو عدم التفاعل مع المعلم في المدرسة كرفع اليدين أو مناقشته في معلومة غير مفهومة،مما يضيع عليه فرص تعلم كثيرة.

السابق
من هو الداعية مبروك عطية ؟وما سبب شهرته
التالي
كلمات اغنية موصلاح (mo salah) مترجمة بالعربية

اترك تعليقاً