advertisement

بحث عن المرجان،انواعه وتواجده وطرق تشكله

0 1٬070

ما هو المرجان؟

advertisement

المرجان هو تكوين كلسي يتشكل في البحر من قبل حيوانات صغيرة جدا تسمى بوليبات المرجان. قد تبدو تكوينات المرجان مثل فروع الأشجار أو مثل القباب الكبيرة أو مثل القشور الصغيرة غير منتظمة الشكل أو مثل أعضاء أنبوبية صغيرة جدا. وتعمل حيوانات المرجان التي تشكله على تلوين المرجان بظلال جميلة من الألوان السمراء، البرتقالية، الصفراء، الأرجوانية والخضراء.عندما تموت هذه الحيوانات تترك هياكلها الكلسية التي تشكل الحواف والموانع البحرية التي تسمى الشعاب المرجانية (coral reefs). وتبدو الشعاب المرجانية مثل حدائق البحر الجميلة لأن العديد من حيوانات البحر الملونة تعيش بين هذه الشعاب، وهذه الحيوانات تشمل الأسماك، نجوم البحر، شقائق نعمان (anemones) وغيرها.

تشكل الجزر المرجانية

أحيانا ترتفع هذه الكتل المرجانية إلى ما فوق سطح البحر مكونة الجزر المرجانية. وتساعد ضربات البحر على تفتيت المرجان وبناء الجزر المرجانية حيث تنفصل الأجزاء المحطمة وتنمو من جديد متكومة فوق المرجان الأم. هناك مخلوقات أخرى مثل الطحالب (algae) التي تقوم بلصق هذه القطع المحطمة معا مكونة أشكالا متصالبة. وغالبا ما تستقر التربة فوق المرجان مما يساعد النباتات على النمو. وقد تكون أغلب جزر المحيط الهادئ بهذه الطريقة.

advertisement

تواجد الشعاب المرجانية

توجد الشعاب المرجانية غالبا في البحار (seas) الاستوائية (tropical) الضحلة (shallow) الدافئة (warm) لأن المرجان الذي يشكل الشعاب لا يستطيع الحياة (survive) في ماء أبرد من 18 درجة مئوية. تكثر الشعاب المرجانية في منطقة جنوب الباسيفيك وفي الهند الشرقية وفي المحيط الهندي وحتى سيريلانكا وحول مدغشقر في جنوب شرق الساحل الإفريقي. كما تشكل الشعاب على طول الساحل الاستوائي الشرقي للبرازيل وعبر الهند الغربية وعلى طول ساحل فلوريدا وبرمودا.

أنواع الشعب المرجانية

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الشعاب المرجانية هي:

advertisement

  • الشعاب المرجانية الهدبية (fringing reefs): تتميز بكونها في صورة أرصفة غاطسة من حيوانات المرجان الحية تمتد من الشاطئ داخلة في البحر.
  • الشعاب المرجانية الحافية (barrier reefs): تتميز بكونها تبتعد عن الشاطئ بمسافة كبيرة وتحيط بالجزيرة أو القارة بشكل جزئي أو كامل، مكونة قناة مائية بينها وبين الشاطئ.مثل هذه الشعاب عادة ما تحيط بالجزر البركانية في جنوب المحيط الهادئ. ويبلغ طول الحاجز العظيم (Great Barrier) في استراليا 2010 كيلومترات، وهو أعظم الشعاب المرجانية في العالم.
  • الأحواض المرجانية (atolls): تتميز بكونها تحيط ببحيرة مالحة أو خليج مفتوح على المحيط، على شكل حلقة أو حصان مقطوع. وتتشكل هذه الأحواض عندما يغمر الماء جزيرة بركانية ويتبقى فقط المرجان حولها.

مستعمرات حيوانات المرجان

تنتمي الحيوانات التي تشكل المرجان إلى نفس مجموعة الحيوانات التي تنتمي إليها الهيدرا (hydras) والقناديل (jellyfish) وشقائق نعمان (anemones). أغلب حيوانات المرجان فردية تسمى البوليبات (polyps)، وتبلغ قطرها أقل من بوصة واحدة في القطر، لكن نسبة قليلة فقط هي التي تصل في قياسها إلى حوالي قدم (30 سم). للبوليب جسم أسطواني في إحدى نهايتيه فم يحيط به مجموعة صغيرة من الخلايا الشعرية (tentacles)، أما النهاية الأخرى فترتبط بالهيكل الكلسي للبوليب الميت.

advertisement

أغلب بوليبات المرجان تعيش معا في مستعمرات. ويرتبط المرجان الحجري معا من خلال شرائح مسطحة من الأنسجة المتصلة بوسط الجسم. نصف هذه البوليبات يمتد فوق الشرشف (sheet) والنصف الآخر أسفله.تبني البوليبات هيكلها الكلسي باستخلاص الكالسيوم من ماء البحر، ثم تقوم بترسيب الحجر الجيري (calcium carbonate) حول النصف السفلي من الجسم. وكلما تمت إضافة بوليبات جديدة تشكل الحجر الجيري ليصبح أكبر وأكبر.

advertisement

كيف يتغذى المرجان؟

تتغذى بوليبات المرجان بشكل أساسي على الحيوانات السابحة (plankton) الصغيرة مثل يرقات العديد من أنواع القشريات (shellfish) وغيرها من اللافقارية (invertebrates). كما تستفاد بوليبات المرجان من الطحالب (algae) التي تعزز من ألوانها وتزودها بالأكسجين والغذاء.

لا يمكن للشعاب المرجانية أن تعيش بدون نوع من الكائنات المفردة التي نسميها الطحالب (algae) التي تعيش في الأنسجة الخاصة بالبوليبات. حيث تقوم البوليبات باستخدام الغذاء الذي تصنعه هذه الطحالب، كما أن الطحالب تساعد حيوانات المرجان في إفراز الهيكل الكلسي. وهذا التعايش يسمى التكافل (mutualism) لأن كلا الطرفين يستفيد منه.

كيف يتكاثر المرجان؟

تنمو الشعاب المرجانية في الماء فقط مع توافر قدر من الضوء للتمثيل الضوئي (photosynthesis) الذي تقوم به الطحالب. تستأنف البوليبات نموها وتكاثرها من البيض أو الترعم (budding)، حيث تنمو عقد صغيرة تسمى البراعم (buds) تظهر على جسم البوليبات البالغة أو على الشرائح المتصلة بها. هذه البراعم تنمو وتكبر وتنفصل عن الأم وتبدأ في ترسيب الكلس الخاص بها في المستعمرة، حيث يساعد التبرعم على زيادة حجم المستعمرة. وتتكون المستعمرات الجديدة من البوليبات عندما تقوم مستعمرة قديمة بإنتاج البيض.

أهمية المرجان

advertisement

تأكل حيوانات البحر المختلفة حيوانات المرجان الحية، وتعتبر هذه الخسارة في المرجان سببا في حدوث التوازن البيئي من خلال تطور مستعمرات مرجان جديدة ونمو مستعمرات مرجان قديمة. لكن في بداية عام 1960 قامت نجوم البحر شوكية التاج (crown-of-thorns starfish) بتدمير مستعمرات المرجان الحجرية في العديد من الشعاب المرجانية في جنوب شرق المحيط الهادئ. وقد أرجع العلماء سبب ذلك إلى زيادة أعداد هذا النوع من نجوم البحر.

أنواع المرجان

هناك أنواع أخرى من المرجان، إضافة إلى المرجان الحجري، توجد في محيطات العالم، وتكون هذه المرجان أيضا مستعمرات من البوليبات ولكن هياكلها تتكون إلى الداخل بدلا من الخارج كعادة باقي أنواع المرجان.

  • يعتبر المرجان النفيس من الأنواع الثمينة المستخدمة في صناعة المجوهرات، له قلب صلب يمكن صقله بسهولة، حيث يجعله الصقل والتلميع ذا ألوان حمراء، وردية، أو قرنفلية. ومنها تصنع مختلف أنواع الحُلي. ينمو المرجان النفيس في تكوينات شجيرية الشكل في البحر الأبيض المتوسط وبحر اليابان.
  • أما مرجان الجورجي فله هيكل من مادة قرنية مرنة، ويبدو هذا المرجان في شكل شجيري أو في شكل المروحة أو في شكل السيط (whips)، وتتراوح ألوانه ما بين الأصفر، الأحمر، الأرجواني، البني أو الأسود. وفي مياه الهند الغربية الرائقة يبدو مرجان جورجي مثل حدائق البحر.

advertisement

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.