ابحاث

بحث عن الطاقة وانواعها

بحث عن الطاقة وانواعها

بحث عن الطاقة وانواعها المتعددة والتي تدخل في مختلف نواحي الحياة، بل إنه هناك ما يعرف بالطاقة الروحية، وذلك بخلاف أنواع الطاقة المتجددة والغير متجددة والتي تدخل بشكل كبير في الجانب الاقتصادي للدول، وتأثر على مدى نمائها، ولابد من معرفة ماهي الطاقة قبل التعرف على أنواعها.

تعريف الطاقة

تغير مفهوم الطاقة على مر العصور وباختلاف نظرة الإنسان إليه، سابقًا تم النظر إلى الطاقة على أنها ذات ارتباط وثيق بروح الإنسان وجسده، ثم استطاع الإنسان ملاحظة أن هناك بعض المواد الجامدة والقادرة أيضًا على أن تقوم بإنتاج الطاقة بدون الحياة.

لذا توصل الإنسان على أنه لا يمكنه معرفة الطاقة إلا عندما تتحول من شكل إلى شكل آخر، لذلك فعرفت الطاقة أخيرًا على أنها كميات فيزيائية تظهر في شكل حرارة أو في شكل حركات ميكانيكية، أو من الممكن أن تظهر على أنها طاقة ربط بين النيترون والبروتون في أنوية الذرة.
كما أن الطاقة لا يمكن أن تفنى ولا تستخدم من العدم، ولكن يمكن أن تتحول من صورة لأخرى، وهذا قانون بقاء الطاقة أو حفظ الطاقة المتعارف عليه في وقتنا الحالي.

انواع الطاقة

الطاقة الحيوانية

هي أول أنواع الطاقة التي عرفها الإنسان، فقام الإنسان بإستخدام الحيوان لكي يستطيع عمل ما يريد، بعدها قام بإستخدام قوة الرياح في عملية تسيير القوارب في الماء، واستخدم قوة الرياح هذه أيضًا كطاقة ميكانيكية ليقوم بإدارة الطواحين، وإدارة عجلات الماكينات الخاصة بالطحن.

الطاقة الحرارية

هي الطاقة التي تستخدم في المحركات البخارية وذلك لتحويل الطاقة الكيميائية إلى الطاقة الميكانيكية، فبعد الآلة البخارية أنها آلة احتراق ولكنه احتراق خارجي وليس داخلي، فالوقود الذي يحرق خارج المحركات البخاري لتوليد البخار.

الطاقة الكهربائية

تعد الطاقة الكهربائية من أنواع الطاقة الأساسية، وهي الطاقة التي تتولد من الدينامو أو المولد الكهربائي، أو قد تتحول من طاقة ميكانيكية إلى طاقة كهربائية من خلال المولدات الكهربائية وتقوم بنقلها من خلال الأسلاك.وتعتبر الطاقة الكهربائية من أنواع الطاقات النظيفة والتي لا تسبب أي نوع من أنواع التلوث مثل تلوث الهواء، لذلك فهي تعد من طاقة العصر والتي لها التوجه في استخدامها في كافة مجالات الحياة حاليًا.

وتعد الطاقة الكهربائية التي يمكن أن تستخدم في أغراض عديدة، ويمكن تحويل الطاقة الكهربائية إلى ضوء وحرارة أيضًا بجانب الطاقة الميكانيكية، من خلال الأجهزة الكهربائية، أو من خلال محركات الآلات.

الطاقة النووية

هي نوع من أنواع الطاقات والتي تستخدم في المفاعل النووي بجميع أنواعها، فالانشطار النووي يتسبب في إنتاج كميات هائلة من الحرارة، وتقوم الحرارة بتوليد بخار يكون قادر على تحريك السفن والغواصات، أو إدارة المولدات الكهربائية.

الطاقة الشمسية

تعد الطاقة الشمسية من أهم أشكال الطاقة، فهي شكل مختلف تمامًا عن باقي أنواع الطاقة الأخرى، حيث يعتمد عليه في العديد من الدول المختلفة بشكل كامل، في الوقود ومصدر للحركة والتقدم.

الطاقة الميكانيكية

يطلق عليها العديد من الأسماء الأخرى، فيطلق عليها طاقة الحركة، أو يطلق عليها أيضًا الطاقة الحركية، فكلمة الميكانيكا يعني الحركة، فبالطبع تولد الحركة طاقة كما يعلم الجميع، فعلى سبيل المثال عندما تتحرك السيارة يتم إنتاج طاقة حركية، والذي يتم استغلالها في الكثير من البلدان.

مصادر الطاقة

الطاقة الغير متجددة

يتم الحصول على أنواع الطاقة الغير متجددة من باطن الأرض، وهو مصدرها الأساسي، فمثلًا البترول السائل الكثيف والقابلة للإشتعال والذي يكون لونه بني مخضر، يتم الحصول عليه من باطن الأرض، حيث يتواجد في الطبقة العليا من القشرة الارضية.

الوقود الحفري

الوقود الحفري مثل الفحم والغاز والنفط يتواجدون في باطن الأرض والذي يكونوا مخلوطين في الرمال، ولكن الوقود الخشبي يتم الحصول عليه من خلال الغابات والأشجار.يوجد نوع من أنواع الوقود يتم الحصول عليه من تنقية مياه المجاري الثقيلة، أو قد يتم الحصول عليه من خلال النفايات الحيوانية، فتمر هذه النفايات للكثير من العمليات كالمعالجة أو التخمير.وهناك أنواع أخرى من الوقود الحفري يتم الحصول عليه من نباتات الأشجار والتي تكون سريعة النمو، أو قد يتم الحصول عليه من الحبوب، أو الزيوت النباتية، أو من المخلفات الزراعية، أو من البقايا نبات قصب السكر.

الطاقة المتجددة

وهي الطاقة الطبيعية والتي تتكون من مصادر طبيعية مثل الأعاصير والرياح والأمطار، لذا فهي طاقة نظيفة تمامًا ولا تسبب أي أضرار للبيئة.ولكن اهمها هي الطاقة الشمسية التي يعد مصدر الحصول عليها هي أشعة الشمس، كما أنها أشعة كهرومغناطيسية، وطيف الشمس المرئي يشكل حوالي 49% منها.ولكن يشكل طيف أشعة الشمس الغير مرئي، أو الأشعة فوق بنفسجية 2% والتي تكون ضارة على الاغلب، في حين تشكل الأشعة تحت حمراء من طيف أشعة الشمس حوالي 49% منها.

مصادر أخرى للطاقة

توجد مصادر للطاقة أخرى والتي تكون طاقة نظيفة، ومن الممكن ان تستخدم كوقود بديل منها ما يلي:

  • طاقة المد والجزر.
  • طاقة حرارة الأرض.
  • أمواج البحر.
  • طاقة الحركة.

الاختلاف بين مصادر الطاقة المتجددة ومصادر الطاقة الغير المتجددة مصادر الطاقة غير المتجددة هي التي تتواجد بشكل منفصل بكل ما تشمله من أنواع للطاقة، فالطاقة الغير متجددة هي التي يمكن أن نحصل عليها من خلال باطن الأرض مثل النفط، الفحم الحجري، الغاز الطبيعي، اليورانيوم، وغيرها من الأنواع الأخرى والتي تستخدم في تشغيل المصانع والآلات والمعدات.

بينما الطاقة المتجددة يكون لها أشكال عديدة مختلفة ومنها المعروف لنا من قديم الأزل والذي تمت معرفته بدون بحث أو استقصاء مثل الشمس، فهي تعد من مصدر الأساسي للطاقة،حيث أنه تعتبر الطاقة الأم، كما يوجد طاقات أخرى ليست معروفة لأشخاص كثيرة منها طاقة المياه الجوفية، وطاقة الحرارة الجوفية.

ريهام عبد الستار حاصلة على ليسانس حقوق ،ماجستير قانون عام وخاص ،لدي موهبة في كتابة المحتوى على الانترنت لا سيما في مجال التسويق والاعمال .اهدف ان اترك بصمة وراء كتاباتي على الانترنت ،وان يزيع صيتي كأفضل كاتبات المحتوى على افضل المواقع واكثرها مصداقية للمعلومات.

السابق
كيفية طرد المستخدمين المتسللين من شبكة Wi-Fi الخاصة بك: أفضل الخيارات
التالي
فكرة عمل المصباح الكهربائي وتاريخ اختراعه

اترك تعليقاً