advertisement

بالصور..تعرف على شكل بابا نويل الحقيقي!

0 1٬011

بابا نويل هو شخصية خيالية ترتبط بعيد الميلاد في العديد من الثقافات. يُعرف أيضًا باسم سانتا كلوز أو فضيلة أو كريس كرينغل أو بابا نويل. يُقال إنه يجلب الهدايا للأطفال الطيبين في ليلة عيد الميلاد أو في صباح اليوم التالي. ولكن هل تساءلت يومًا عن شكل بابا نويل الحقيقي؟ هل هو رجل عجوز بشعر أبيض ولحية وبدن ممتلئ؟ هل هو رجل متوسط العمر بشعر أسود وذقن وبدن رشيق؟ هل هو امرأة أو طفل أو حيوان؟ في هذا المقال، سنحاول استكشاف إجابات مختلفة على هذا السؤال.

advertisement

هل بابا نويل حقيقي؟

يُعتقد أن بابا نويل مستوحى من شخصية تاريخية حقيقية هي سانت نيكولاس، وهو قديس مسيحي عاش في القرن الرابع الميلادي في مدينة ميرة الحالية في تركيا. كان سانت نيكولاس رجلاً ذا قلب طيب وكرم، وكان يساعد الفقراء والمحتاجين بإعطائهم الهدايا سرًّا. كان له شعر بني وذقن قصيرة، وكان يرتدي رداءً أحمر وأبيض. لذلك، يمكننا القول إن شكل بابا نويل الحقيقي قد يكون مشابهًا لسانت نيكولاس.

advertisement

تطور صورة بابا نويل عبر التاريخ

في العصور الوسطى، كان بابا نويل يُصور على أنه رجل عجوز جاد وصارم، يحمل عصى وكتابًا يسجل فيه أفعال الأطفال. في القرن التاسع عشر، بدأ بابا نويل يظهر بشكل أكثر ودية ومرحًا، يرتدي زيًّا فضفاضًا من الفرو، ويركب زلاجة مدفوعة بالغزلان. في القرن العشرين، اشتهرت صورة بابا نويل التي نعرفها الآن، وهي رجل عجوز بشعر أبيض ولحية طويلة وبدن ممتلئ، يرتدي قبعة ومعطفًا وسروالًا حمراء مزخرفة بالفرو الأبيض. هذه الصورة تأثرت بالإعلانات التجارية لشركات مثل كوكا كولا وغيرها. لذلك، يمكننا القول إن شكل بابا نويل الحقيقي قد تغير مع مرور الزمن وتأثر بالعوامل الثقافية والاجتماعية والاقتصادية.

في بعض البلدان، يُصور بابا نويل بشكل مختلف عن الصورة التقليدية. مثلاً، في هولندا، يُسمى بابا نويل سينتركلاس، وهو رجل متوسط العمر بشعر أسود وذقن، يرتدي زيًّا أحمر وأبيض مستوحى من الأساقفة، ويركب حصانًا أبيض. في اليابان، يُسمى بابا نويل سانتا سان، وهو رجل عجوز بشعر أبيض ولحية، يرتدي زيًّا أحمر وأبيض تقليديًا، ويرافقه حيوان طريف مثل دب أو قطة أو تنين. لذلك، يمكننا القول إن شكل بابا نويل الحقيقي قد يختلف باختلاف المكان والزمان.

advertisement

على مر العقود، انتشرت قصص بابا نويل وصوره في جميع أنحاء العالم، وتأثرت بالعديد من الثقافات والتقاليد المحلية. في بعض البلدان، يأتي بابا نويل إلى المنازل ويترك الهدايا في جوار شجرة عيد الميلاد، في حين يُشاهد في مراكز التسوق والأماكن العامة في البلدان الأخرى. إن انتشار شكل بابا نويل هذا يعكس معنى العيد والعطاء في مجتمعاتنا.وفي العصور الحديثة، أصبح بابا نويل شخصية محبوبة في العديد من الوسائل الإعلامية والثقافة الشعبية. تظهر صوره في الأفلام والمسلسلات التلفزيونية والإعلانات، ويشارك الأطفال والكبار في احتفالات كريسماس التي تتضمن لقاءات مع بابا نويل في متاجر السانتا كلاوز وفي الأماكن العامة.

advertisement

صورة بابا نويل الحقيقية بالتكنولوجيا الحديثة

advertisement

باستخدام تكنولوجيا الطب الشرعي المستخدمة في كثير من الأحيان لإعادة بناء صورة الوجه من البقايا المتعفنة، تمكن العلماء من تجميع صورة للقديس نيكولاس تدين بجذوره التركية في القرن الرابع وأسلوب حياته المضطرب أكثر من إعلان شركة كوكا كولا في القرن العشرين، والذي قدم له بدلة حمراء.

قامت عالمة الأنثروبولوجيا بجامعة مانشستر كارولين ويلكنسون، التي شاركت في البحث، والذي يشكل أساس فيلم وثائقي لهيئة الإذاعة البريطانية BBC2 بعنوان “[الوجه الحقيقي لسانتا]”، والذي سيتم عرضه يوم السبت، بإنشاء نموذج طيني للقديس من نموذج ثلاثي الأبعاد تم إنشاؤه بواسطة الكمبيوتر يعتمد على على قياسات المسح المأخوذة من رفات القديس في خمسينات القرن الماضي. تم استخراج رفاته، المحفوظة في بارى بجنوب إيطاليا، لآخر مرة قبل نصف قرن عندما منح الفاتيكان إذنًا لعالم أثار لفحصها.

كيف كان شكل القديس نيكولاس؟

من المحتمل أن يكون للقديس نيكولاس الحقيقى بشرة زيتونية وعَینَینِ بنيتان داكنتان وذقن وجبين عريضان. كان طوله 1.68 مترًا (5 أقدام و6 بوصات) وكان مصابًا بكسر في الأنف. ومع ذلك، وفقًا للباحثين، كان لديه شعر أبيض ولحية، كما كانت موضة الزعماء الدينيين في القرن الرابع.وقالت الدكتورة ويلكنسون إنه من الممكن أن يكون سانتا قد التقط أنفه المكسور أثناء شجار في الحانة. “يشير الأنف المكسور إلى شيء ما عن شخصيته. لقد كان يُنظر إليه على أنه متمرد إلى حد ما – ربما دخل في صراع مع الناس. كان من الممكن أن يكون قد سقط للتو على بعض السلالم، لكنها كانت استراحة ثقيلة جدًا.”وأضافت أنه بغض النظر عن التلوين والأنف المكسور، فإن صورة القديس نيكولاس لم تكن بعيدة عن الصورة الحالية. “إنها ليست وجهة نظر الوردية ذات الوجه السمين والأنف الوردي للأب عيد الميلاد، ولكنها تتفق مع ما نعرفه عنه. لديه وجه مربع واسع، وهو ذو مظهر ذكوري للغاية.”

تعتبر التقنيات المستخدمة موثوقة بنسبة 70٪ تقريبًا، على الرغم من احتمال فقدان بعض التفاصيل لأن العلماء عملوا بناءً على البيانات التاريخية، بدلاً من جمع بياناتهم الخاصة. لكن الدكتورة ويلكنسون قالت إنها الصورة الأكثر موثوقية حتى الآن.

advertisement

الشكل المشهور لبابا نويل

شكل بابا نويل هو رمز معروف عالميًا، وله مواصفات تقليدية تتضمن:

  1. لحية بيضاء: بابا نويل يُعرف عادة بأنه يمتلك لحية بيضاء كثيفة وطويلة.
  2. زي أحمر: يرتدي بابا نويل زيًا أحمر اللون بشكل تقليدي، والزي يشمل قميصًا أحمراً وسروالًا وسترة وقبعة حمراء. قد يحمل أحيانًا حزامًا أسوداً على خصره.
  3. نظارات شمسية: بعض الإصدارات الحديثة من بابا نويل تشمل نظارات شمسية لإضفاء لمسة عصرية على شكله.
  4. حذاء سوداء: يرتدي بابا نويل عادة حذاءًا أسود اللون، وغالباً ما تكون هذه الأحذية من النوع البسيط.
  5. قفازات بيضاء: قد يرتدي بابا نويل أيضًا قفازات بيضاء لإكمال مظهره.
  6. كيس هدايا: يحمل بابا نويل عادة كيسًا كبيرًا مليئًا بالهدايا لتوزيعها على الأطفال في ليلة عيد الميلاد.
  7. البطن الكبير: بالطبع، بابا نويل يُصوّر عادة ببطن كبيرة ومستديرة، مما يعكس تقاليد الاحتفال به كشخص يتناول الحلوى والكعك في العيد.

advertisement

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.