اهم حركات الخيل،5 حركات تشتهر بها الخيول

الخيل لها أربع طرق للحركة هي السير أو المشى والهرولة والعدو،يجب على كل خيال ان يتعلمها.وتعتمد جميع حركات الخيل على طريقة استخدام قوائم ارجلها في السير،وذلك حسب الوضع أو الوظيفة المطلوبة منه،سواء الهروب،المشي،او الإستعراض،او الراحة،او القفز،او السباق.وكل حركة من حركات الخيل تطلب تدريبا معينا للركوب.سنتحدث في هذا المقال عن اهم 5 حركات للخيل تستخدمها جميع سلالات الخيول تقريبًا.

طريقة قياس ارتفاع الحصان

يقاس ارتفاع الحصان من نقطة إرتفاع الكاحل عن طريق استخدام مقياس من الخشب بحيث يشير إلى منطقة الارتفاع إذا وقف الحصان على أرض مستوية صلبة.والوحدة المستعملة لقياس ارتـفـاع الحصان هـى القبضة .والقبضة تساوى 4 بوصات (10سم) والحصان الذي يقل ارتفاعه عن 14.2 قبضة (142سم) تعرف بأنها خيول صغيرة الحجم (بوني).بينما يقاس صدر الحصان فى المنطقة المحصورة بين منطقة الحارك والصهوة،ويفضل الحصان الذي يتصف بالصدر الواسع.

حركات الخيل

1- السير

السير هى أبطأ سرعة للحصان حيث تحسب بحوالى 7 كيلومترات/ ساعة .حركة الخيل في المشى يمكن وصفها بالمشاهدة مع صوت نقر الحافر بالأرض عند السير.حيث تتم هذه الحركة فى خط مستقيم بحيث يكون سير القائمة الخلفية في أثر القائمة الأمامية الموجودة في  نفس الجانب.وتتم كالأتي:

  1. يحرك الحصان إحدى القائمتين الأماميتين للأرجل وليكن اليسرى.
  2. ثم يحرك القائمة الخلفية اليمنى للأرجل.
  3. ثم يحرك القائمة الأمامية اليمني.
  4. ثم يحرك القائمة الخلفية اليسرى.

2- التروت (الخبب)

يتحرك الخيل فى حالة التروت حركة ذات نقرتين، وليست أربع نقرات كالسير حيث أنه يرفع القائمة الأمامية من جانب وقائمة خلفية واحدة من الجانب المخالف معا ورميهما معا على الأرض، لترتفع الأخريان معًا أيضا وتهويان على الأرض. وبين الرميتين يشاهد الخيل وكأنه طائر فى الهواء.والتروت هى طريقة السير بسرعة أكبر من المشى،حيث يكون معدل السرعة فيها 14 كم / ساعة.كما تتأثر حركة الفرس وبالتالى آثار الأقدام حسب نوع الأرض،فتختلف إذا كانت التربة زراعية أو رملية.

3- العدو

وهناك عدو متوسط يسمى كانتر ،وعدو سريع يسمى جالوب.والعدو حركة ذات أربع نقرات تتم على 3 مراحل كما فى الخطوات التالية :

  • يندفع الخيل بقوة نحو الأمام بالضغط على قوائمه على الأرض ثم ترتفع قوائمه بترتيب كالآتى.
  • تترك إحدى القائمتين الخلفيتين الأرض ويتبعها القائمة الخلفية الأخرى ويتبعها القائمة الأمامية الواقعة أمام القائمة الخلفية التى تركت الأرض أولاً وهكذا.
  •  ارتفاع القائمة الأمامية الأخيرة استعدادا لهبوط القوائم على الأرض بنفس الترتيب الذي أقلعت به بحيث تضرب الأرض بقوة دافعة الخيل للأمام مع حدوث أصوات اصطدام الحوافر الأربعة بالتتابع.

4- جالوب

يشبه العدو إلى حد كبير إلا أنه أسرع ، ويغطي الأرض بشكل أكبر .وتعد أسرع حركة للحصان ، بمتوسط ​​40 إلى 48 كيلومترًا في الساعة، وتستخدم في البرية عندما يحتاج الحيوان إلى الفرار من الحيوانات المفترسة أو ببساطة تغطية مسافات قصيرة بسرعة. نادرًا ما تجري الخيول عدوًا لمسافة تزيد عن 1.5 إلى 3 كيلومترات قبل أن تحتاج إلى الراحة ، على الرغم من أن الخيول يمكنها تحمل سرعة عدو معتدلة لمسافات أطول قبل أنتضطر إلى الإبطاء.

5- هرولة

الهرولة عبارة عن مشية ثنائية النبض لها تباين كبير في السرعات الممكنة ، ولكن متوسطها يبلغ حوالي 13 كيلومترًا في الساعة . يشار أحيانًا إلى الهرولة البطيئة جدًا على أنها مشي. في هذه المشية ، يحرك الحصان ساقيه بانسجام في أزواج قطرية. من وجهة نظر توازن الحصان ، فهذه مشية مستقرة جدًا ، ولا يحتاج الحصان إلى إجراء حركات موازنة كبيرة برأسه ورقبته.الهرولة هي مشية العمل للحصان. يمكن للخيول الركض والجري لفترات قصيرة فقط في كل مرة ، وبعد ذلك تحتاج إلى وقت للراحة والتعافي. يمكن للخيول في حالة جيدة الحفاظ على حركة الهرولة في السير لساعات.مع العلم انه قد يصعب على الفارس الجلوس على الحصان في الهرولة لأن جسم الحصان يسقط قليلاً بين الضربات ثم يرتد مرة أخرى عندما تضرب المجموعة التالية من الأرجل الأرض.فيمكن أن يهز الفارس لأعلى من السرج،مما يتطلب الإرتفاع والهبوط في الجلوس في إيقاع مع الحصان لتجنب التعرض للاهتزاز العنيف والوقوع،وعدم إلحاق الضرر بالحصان من خلال الارتداد على ظهره .نظرًا لأن الهرولة هي مشية آمنة وفعالة للحصان ، فإن تعلم ركوب الهرولة بشكل صحيح يعد عنصرًا مهمًا في رياضة الفروسية.

الرقم السحرى لحساب معدل السرعة عند الخيول

لقد تم إجراء اختبارات لقياس معدل سرعة الفرس  لكل حالة من الحالات – السير – الخبب – العدو،وكان الرقم 7 هو الفيصل .

  • ففى حالة السير وهى أبطأ سرعة للحصان  تحسب بحوالى 7 كيلومترات/ساعة
  • أما في حالة الخبب وهى السرعة المتوسط تحسب = 7 + 7 = 14 كيلومتراً/ ساعة.
  • وفى حالة العدو وهى السرعة الكبيرة للفرس =7 + 7 + 7 = 21 كيلومترّا/ ساعة.
  • وهذه المعدلات تتأثر بحالة الفرس وعمره،حيث يقل المعدل نتيجة للاضطراب أو القلق أو العمر.
اترك تعليقا