منتجات صناعية

انواع صودا الخبز (بيكنج صودا)،للإستخدامات المتعددة

انواع صودا الخبز (بيكنج صودا)
صودا الخبز عبارة عن مسحوق أبيض طبيعي ناعم يحتوي على الصيغة الكيميائية NaHCO3. تم استخدامه بالفعل في العصور القديمة من قبل المصريين ، وكان يستخدم في الاستخدامات الواسعة للحياة اليومية مثل نظافة الجسم والفم ، ولكن أيضًا للتحنيط. توجد أنواع مختلفة من بيكربونات الصوديوم لاستخدامات مختلفة: الغذاء والدواء والتقنية مما يمنحها العديد من الاستخدامات التي تتراوح من تنظيف الأسنان إلى الشامبو الجاف ومزيل العرق والبهارات وعامل إعادة توازن الأس الهيدروجيني ومبيدات الآفات وعامل الصيانة. يرافقك هذا العنصر النشط السحري في الحياة اليومية بتكلفة أقل ولأغراض بيئية.
في العصور القديمة ، استخدم المصريون النطرون ، وهو معدن يتكون من بيكربونات الصوديوم وكربونات الصوديوم. وهكذا حصلوا على النطرون من تبخر البحيرات المالحة واستخدموه لغسل أسنانهم ، وفرك أجسامهم كالصابون ، لعمل المراهم ، كما استخدموه للحفاظ على المومياوات. هناك رواسب ضخمة من النطرون في جميع أنحاء العالم ، في إفريقيا ، وبشكل أكثر تحديدًا في ليبيا ومصر وتشاد وبوتسوانا وكينيا وأيضًا في أمريكا الشمالية ، في وايومنغ وكاليفورنيا.

تكوين صودا الخبز (البيكنج صودا)

أيون صودا الخبز هو البيكربونات HCO3- والذي يشارك في العديد من العمليات الضرورية في الطبيعة وفي أجسامنا. إنه يوازن درجة الحموضة في أجسامنا سواء كان الدم أو اللعاب ، ولكن أيضًا من المحيطات. في الواقع ، بدون البيكربونات ، ستكون الحياة مستحيلة ، لأنها تجمع في تكوينها كل من الصوديوم والهيدروجين والكربون والأكسجين. تتراوح درجة حموضته من 8 إلى 8.5 ، مع العلم أن الرقم الهيدروجيني للمياه الصحية هو 6.5 إلى 7. هذا المعدن الأساسي والحيوي يجعل من الممكن موازنة وتوزيع كمية المياه في الجسم بالطريقة المثلى. التوازن مع ، من بين أمور أخرى ، البوتاسيوم.

الأسماء الشائعة

لصودا الخبز أسماء مختلفة مثل بيكربونات الصوديوم (يجب عدم الخلط بينه وبين كربونات الصوديوم) ، كربونات هيدروجين الصوديوم أو حتى ملح فيشي ، لأنه المعدن الرئيسي في مياه فيشي. هذا المسحوق السحري الغني بالخصائص من مميزاته:
  • لا يسبب أي حساسية.
  • غير سام.
  • بيئي واقتصادي.
  • يتوفر بدون مواد حافظة.
  • صالح للأكل.
  • يستخدم في المعجنات أو مستحضرات الطهي الأخرى.
  • أيضًا يستعمل كعامل تنظيف لإزالة الروائح الكريهة وتنظيفها.

أنواع بيكربونات الصوديوم المختلفة

هناك انواع مختلفة من صودا الخبز ،تتواجد في الأسواق ،لتناسب جميع الإحتياجات،منها:

1- صودا الخبز التقنية

يمكن استخدامه في أغذية الحيوانات الأليفة ولأغراض الأعمال اليدوية (DIY) والصيانة المنزلية والمنزلية وكذلك في البستنة. يسمى بالتقنية بسبب الشوائب الكيميائية الموجودة به ،ولذلك يستخدم في الأعمال التقنية المنزلية،كالتنظيف،والتعطير،وابادة الحشرات. من الأفضل دائمًا ارتداء القفازات عند التعامل معها لمنع حدوث تهيج محتمل للجلد. لذلك ، لا ينبغي استخدامه لوصفات الطبخ أو لأغراض التجميل ويجب ألا يكون في متناول الأطفال.

2- صودا الخبز للطبخ

كما يوحي اسمه ، فهو مخصص للاستهلاك الغذائي البشري دون أي مخاطر. يضمن مستوى نقائها الذي تحققه العلاجات استخدامًا صحيًا لجسم الإنسان. يمكن استخدام هذا النوع ايضاً من البيكربونات في أعمال البستنة والأعمال اليدوية والمنزلية.

3- صودا الخبز الصيدلي

هو نوع من المادة عالية النقاوة ،تم انتاجها ومراجعتها بدقة خصيصاً للإستخدام العلاجي ،مثل العناية بالجلد أو نظافة الفم،أو لعلاج قرحة المعدة،او كمادة مطهرة . تصنف هذه البيكربونات على أنها أنقى أنواعها لأنها تتطلب عمليات إضافية مثل التحليلات ومراحل التكرير المتقدمة.كما يمكن استخدامها في الأعمال المنزلية واأعمال الطبخ الأخرى.

انظر ايضاً:الفوائد الصحية لصودا الخبز

استخدامات صودا الخبز

نظافة الفم

  • يتم استخدامه كمعجون أسنان طبيعي 100٪ يقوم بتبييض الأسنان دون خدشها ومحو البقع الناتجة عن القهوة والشاي والتبغ بالإضافة إلى ترسبات الأسنان عن طريق تقليل الجير .
  • يمكن استخدامه بمفرده عن طريق ترطيب فرشاة الأسنان أو في معجون أسنان يحتوي على هذا المكون الفعال.
  • تعمل كغسول للفم ، حيث يخفف من تقرحات الفم واللثة.
  • يعمل كمنظف ميكانيكي للأسنان واللثة وينظف تجويف الفم وجروح الأغشية المخاطية.
  • يعمل على تحييد الحموضة في الفم ويعمل كمطهر ومضاد للبكتيريا للمساعدة في منع التهابات الفم أو ترسبات الأسنان ورائحة الفم الكريهة أو رائحة الفم الكريهة.

كمزيل طبيعي للعرق

صودا الخبز يمكن استخدامها كمزيل للعرق ، بمفردها أو ممزوجة بزيت جوز الهند وزيوت بالما روزا الأساسية للإبطين والقدمين بفضل خصائصها المضادة للفطريات ، مما يسمح لها بتنظيف وامتصاص العرق.من خلال موازنة درجة حموضة الجلد ، والحد من انتشاره.

العناية بالبشرة

الحمام المريح للقدمين أو الجسم يجلب الراحة للأقدام المتعبة والأرجل الثقيلة. يستخدم كمقشر لتقشير الخلايا الميتة من الجسم والوجه بحركات دائرية خفيفة. يمكن استخدامه كشامبو مع شطفه بالماء أو ماء قليل الخل وكشامبو جاف .كما يستخدم كمضاد للحكة ، فهو يهدئ الحمامي والأرتكاريا الناتجة عن لدغات الحشرات وقناديل البحر.

في المطبخ

يزيد من حجم العجين ويجعل الكعك والبسكويت أكثر ليونة ، ثم يهرب بشكل طبيعي مما يجعله عامل تخمير ممتاز .كما يسمح لبعض الخضروات الغنية بالكلوروفيل بالاحتفاظ بلونها وخصائصها عند طهيها.كما يمكن غسل الفواكه والخضروات بها لإزالة وقتل البكتريا منها.

يساعد على الهضم

  • تساعد صودا الخبز على الهضم وتوفر الراحة من اضطرابات المعدة ،فهي تعمل كمضاد للحموضة وعامل قلوي.
  • إنها فعالة ضد ارتجاع المعدة بسبب الإجهاد أو الطعام الزائد أو الدهون أو الفلفل.
  • يمكن استخدامه أيضًا كعلاج لمرة واحدة لأعراض مرض القرحة الهضمية.
  • ينتج عن عملها زيادة في درجة الحموضة في محتويات المعدة ، وبالتالي التخفيف من أعراض فرط الحموضة.
  • يوصف لعلاج عسر الهضم وآلام المعدة ، ويعتبر علاجًا للجهاز الهضمي ومضادًا للحموضة ومدرًا للبول.
  • من المحتمل أن يتسبب إطلاق ثاني أكسيد الكربون من مضادات الحموضة من البيكربونات والكربونات في حدوث التجشؤ الذي يؤدي أحيانًا إلى الغثيان وانتفاخ البطن وانتفاخ البطن.

التنظيف والأعمال المنزلية

  • تستخدم صودا الخبز بشكل شائع في التنظيف الفعال لأواني المطبخ ، وأفران الميكروويف ، والبلاط ، وبقع الشحوم ، في مسحوق لتنظيف وتبييض المينا مثل أحواض الاستحمام ، والمصارف ، وأحواض الغسيل ، والمراحيض.
  • يتم استخدامه في تركيبة المنظفات العضوية المرتبطة بصابون مرسيليا كمنعم ومعقم ومزيل للبقع للكتان ويمكن إضافته إلى المنظفات الصناعية عند شطف الكتان.
  • يقلل من الروائح الكريهة من الهواء المحيط وصناديق القمامة والثلاجة ، وذلك أثناء صيانة خزانات الصرف الصحي.
  • مضاد للفطريات ومزيل للعرق ، يعالج البُسط والسجاد من الصراصير وعث الغبار.
  • تم تسجيله كمبيد حيوي من قبل وكالة حماية البيئة في الولايات المتحدة. في البستنة ، يحارب البياض الدقيقي والعفن الفطري على الطماطم والنباتات الأخرى ، ويحد من نمو جراثيم الفطريات.
السابق
الفوائد الصحية لصودا الخبز
التالي
الطرق المستخدمة في التنقيب عن معدن الذهب

اترك تعليقاً