انواع النظافة الشخصية عند النساء

انواع النظافة الشخصية الأنثوية

تختلف انواع النظافة الشخصية عند النساء ،حسب منطقة الجسد التي تحتاج الى نظافة دورية.أو الى المرحلة العمرية للمرأة كالتنظيف قبل البلوغ ،وبعده،وللمتزوجين ،والعزاب.وكذلك الى عاداتها في التنظيف كاليومي،والأسبوعي،وقبل العاقة وبعد العلاقة.

شعر الرأس

يعد الشعر جزءاً اساسياً في جسمك لذا يجب على المرأة النظيفة ان تتبع عادات سليمة لنظافة فروة شعرها،وكذلك تنظيف اجزاء جسدها من الشعر الغير مرغوب فيه مثل الشعر تحت الإبط،والشعر حول المنطقة الحساسة،والشعر الذي ينبت في اجزاء اخرى من جسدك.يؤدي عدم تنظيف شعرك لفترة طويلة الى حدوث عواقب مثل ظهور القشرة ،والإصابة بالقمل،او الحكة ،او تقصف الشعر وتساقطه وذلك بالنسبة لشعر الرأس ،بينما يزداد نمو الشعر في مناطق الجسم الأخرى والذي ينتج عنها اضرار جلدية عند ازالتها.كما ان في كلتا الحالتين يسبب عدم اتباع عادات سليمة لنظافة الشعر في جسم المرأة الى احراج كبير وعدم الشعور بالراحة النفسية.

القرار بشأن عدد مرات غسل الشعر يعتمد على نوع شعر المرأة ، وملمس فروة الرأس ، ومدى دهون الشعر ، والتفضيل الشخصي. بالنسبة لبعض النساء ، يمكن أن يتسبب الغسل المتكرر في تلف الشعر .عادة تميل معظم النساء إلى غسل شعرهم أسبوعيًا والبعض الآخر مرة أو مرتين في الأسبوع.كما تتبع النساء في عادات نظافة الشعر في استخدام منتجات صحية لعناية الشعر ،كالكريمات،والبلسم،والزيت وغيره حسب ما يحتاجه نوع الشعر.

إذا بدأت في الاستمرار لفترات طويلة دون غسل شعرك ، فقد يؤدي ذلك إلى جعل شعرك متسخًا وباهتًا ودهنيًا ورائحته كريهة.لهذا السبب يجب عليك تخصيص وقت لغسل شعرك بالماء والشامبو والبلسم للتخلص من الأوساخ وتراكم منتجات الشعر وكذلك الجلد الميت على فروة رأسك. كما أن غسل شعرك بانتظام يعزز النمو. وذلك لأن غسل الشعر يتضمن تدليكًا لطيفًا لفروة الرأس مما يحفز جذور الشعر ويزيد من تدفق الدم إلى شعرك.

شعر الجسم

كما ذرنا سابقاً ان الإعتناء بشعرك من اساسيات النظافة الشخصية للبنات ،سواء اتباع عادات لغسل والعناية بشعر الرأس ،او اتباع اساليب لإزالة الجزاء الجسم من الشعر الغير مرغوب به.عادة ما يتم استخدام العديد من المنتجات لحماية جسمك من هذا الشعر السيئ من اجزاء مختلفة ،تعد كريمات الإزالة ،وكذلك لاصقات ازالة الشعر من اشهر المنتجات لتنظيف جسمك من الشعر.كما ان هناك بعض النساء تزيل الشعر بإستخدام ماكينات الحلاقة (الموس) لكن لا ينصح بإتباع هذه الطريقة بسبب اضرارها على الجلد الحساس،وآثارها على المدى الطويل في نمو الشعر.هناك منطقتين في جسم المرأة تحتاج الى تنظيف مستمر ودوري من الشعر الذي ينمو فيها:

منطقة العانة: هناك منتجات ازالة مخصصة لشعر العانة ،حيث ان تلك المنطقة اكثر حساسية ،ويجب ازالة الشعر منها بإستمرار حتى لا تتراكم الأوساخ فيها،وبالتالي تساعد على افراز روائح كريهة وملحوظة جداً.لذا اذا كنتى متزوجة ،فيجب ان تهتمي بهذه العادة للحصول على انتعاش وراحة افضل مع زوجك عند ممارسة العلاقة.

منطقة الإبط: تعد هذه المنطقة الأكثر تعرقاً وافرازاً للروائح الكريهة ،كما ان بصيلات الشعر فيها أكثر نشاطاً من غيرها،لذلك يجب ازالة هذا الشعر بإستمرار ،لتفاقم مشاكل الرائحة والتعرق.تستخدم أكثر النساء عادة لإزالة الشعر من تلك المنطقة ،الكريمات،واللواصق،والمناديل المزيلة للشعر.

كما ينمو الشعر في الوجه ،واليدين والأرجل بإستمرار ،وتختلف سرعة النمو وقوة الشعر في هذه المناطق من إمراة لإخرى .وتعد الإزالة بالليزر من الطرق الشائعة لتنظيف هذه المناطق الظاهرة من جسد المرأة.

الأسنان

الأسنان جزء من ابتسامتك ونضارة وجهك ليس للنساء فقط بل أيضاً للرجال،لذا فأنه من المهم جداً غسل الإسنان بإنتظام بالفرشاة والمعجون وكذلك بغسول الفم. الفائدة الرئيسية من تنظيف الأسنان هي إزالة الترسبات، ومنعها من الترميم على أسنانك وعلى طول خط اللثة.تتبع أغلب النساء النظيفة جدول تنظيف يومي للأسنان عادة في الصباح بعد الإستيقاظ ،وفي المساء،او بعد الأكل الدهني.كما يجب على الأقل ان تنظفي اسنانك ولو مرة كل يومين ،لمنع امراض اللثة والتسوس ،وإصفرار الإسنان الناتج من تراكم الجير،وكذلك الحفاظ على رائحة فم جيدة ومنعشة. هناك العديد من المنتجات لصحة الأسنان مثل غسول الفم،ومعجون الأسنان،والمبيضات.كما ان هناك العديد من انواع الفرشاة المستخدمة لهذا الغرض.

الوجه

نظافة الوجه عند المرأة عامل رئيسي في انوثتها الجذابة ،حيث يحتوي الوجه على الملامح المرئية للمرأة لذا يجب الإهتمام به.يعد نظافة الوجه من أكثر انواع النظافة الشخصية التي تستغرق المزيد من الوقت والإهتمام خاصة عند النساء.اغلب النساء يتبعون روتيناً يومياً لتنظيف بشرة وجههم ،وحمايتها من العوامل الجوية كالشمس،والأتربة،والمياة،والهواء الجاف،وغيرها.وتشمل نظافة الوجه عند المرأة ما يلي:

  • غسل الوجه في الصباح بعد الإستيقاظ ،بالصابون ،او الغسول.
  • استخدام كريم ترطيب للبشرة.
  • بعض النساء تستخدم منتجات لتفتيح بشرة الوجه (ماسك).
  • كريم ضد حروق الشمس عند الخروج .
  • مضادات للجراسيم والبكتريا للوقاية من ظهور الحبوب.
  • وصفات مختلفة طبيعية لتغذية بشرة الوجه.
  • بعض النساء تذهب بشكل دوري لعمل جلسات تنظيف للبشرة عند مراكز متخصصة.

الجسد

تشمل نظافة الجسد ،جسم المرأة ككل ،ويشمل:

  • الإستحمام المستمر.
  • اضافة الروائح الطيبة.
  • ازالة الشعر الغير مرغوب فيه من الجسم.
  • ترطيب الجسم.
  • العناية بالجلد.
  • استخدام منتجات ازالة العرق.
  • استخدام منتجات تبييض الجسم.

الأظافر

تعد نظافة الأظافر عند المرأة بشكل خاص جزأ من أناقتها ،ونظافتها.لذلك من المهم جداً الإعتناء بأظافرك ليس فقط من اجل الرفاهية وجمال يديك ،بل لأجل صحتك ،حيث ان الأظافر الغير نظيفة تحمل العديد من الفطريات والبكتريا،والتي من الممكن ان تنتقل عن طريق الطعام،مما تسبب مشاكل صحية.هناك طرق عديدة تتبعها النساء لإبراز اظافرهم بأفضل شكل لتباهي بها،عن طريق تغذيتها ،او تطويلها،ورسمها (مانكير) سواء بأنفسهم في المنزل ،او عن طريق الذهاب الى صالون متخصص بعناية الأظافر.كما ان هناك اظافر اصطناعية متوفرة في الأسواق ،وعادة ما تكون قوية وبأشكال عديدة حسب الذوق.يمكن تركيبها فوق الأظافر الطبيعية ،لإعطاء شكل رائع.دعونا لا ننسى اظافر الرجلين ،فأنها ايضاً شيئا بارزاً من جسم المرأة ،سواء كنتي تلبسين حذاء مفتوح تبرز منه اصابع رجلك ،ام تلبسين حذاء مغلق ،فأن العناية ايضاً بأظافر الرجل شيئ مهم جداً ويجب عدم التفريط فيه.

الجنسية

على الرغم من أن الأعضاء الجنسية او التناسلية هي جزء من الجسم مثل أي جزء آخر ، إلا إنها منطقة حساسة تتلامس مع الإفرازات والبول ودم الحيض والعرق ولا يتم تهويتها جيدًا في الظروف العادية. هذا يعني أنه يجب اتباع نصائح النظافة الأنثوية اليومية لهذه المنطقة كل يوم أو في أيام معينة من الدورة ، مع الحرص على عدم الهوس أو “الإفراط في التنظيف”. لأن إجراء الكثير من التنظيف في هذه المنطقة يمكن أن يكون ضارًا.

أفضل طريقة لتنظيف الجزء الخارجي من الأعضاء التناسلية (الفرج) هي الغسل بالماء الدافئ والصابون الخالي من العطور أثناء الاستحمام أو الاستحمام ، ويفضل أن يكون محايدًا بدرجة الحموضة.كما ان تنظيف الأعضاء التناسلية من الداخل (المهبل) ليس ضروريًا ولا ينصح به.على الرغم من أن العديد من منتجات النظافة المهبلية تُباع في الصيدليات ، إلا أن معظمها غير ضروري ،حتى أن بعض المنتجات تعتبر ضارة لأنها يمكن أن تسبب الحساسية والتهيج اذا تم استخدامها في المنطقة الحساسة.

اترك تعليقا