منتجات صناعية

انواع القطن وخصائصه

انواع القطن وخصائصه

أكثر المواد التي يتم استخدامها اليوم في صناعة الملابس هي القطن بلا منازع، ومع التطور الصناعي الذي يشهده العالم تم إيجاد الكثير من الأقمشة التي تعتمد على هذه النبتة.وأكثر ما يجعل القطن رائجاً في صناعة الملابس هو أنه مادة طبيعية تناسب معظم البشر، فلا تسبب تهيجاً لأصحاب البشرة الحساسة. لكن يا ترى ما هي مميزات كل نوع من انواع القطن وخصائصه، وما السبيل للحفاظ على الملابس القطنية؟.

انواع القطن الطبيعي

انواع القطن الطبيعي

عادة ما يختلف نوع القطن ،حسب خواصه ،ومنشأه،لذلك هذه بعضاً من اهم انواع القطن في العالم:

1- القطن المصري

نبتدأ مقالتنا لانواع القطن وخصائصه مع القطن المصري، أو ما يطلق عليه قطن طويل التيلة، والذي ينمو كشجيرات ذات أزهار صفراء.يعتقد البعض أن البشر بدئوا زراعة هذا القطن منذ أكثر من 6000 عام على الأقل. أما اليوم فكثير من بلدان العالم جعلت القطن من منتجاتها الزراعية الأساسية، منها مصر والسودان.

القطن المصري أو ما يعرف بالقطن طويل التيلة هو من أفضل انواع القطن وخصائصه تمتاز بالنعومة الشديدة والمتانة القوية، ويصل طول أليافه إلى 40 ملم تقريباً.هذه الخصائص تجعله أكثر من مناسب لصناعة الملابس الفاخرة وقماش الدانتيل. فضلاً على أن متونة أليافه تسمح باستخدامه في مختلف المنتجات الصناعية، كالأجنحة والورق وأفلام التصوير.

انظر ايضاً: انواع الأقمشة الصيفية

2- القطن الزغبي (المكسيكي)

القطن الزغبي هو أكثر أنواع القطن انتشاراً، ويحتل 90% من سوق الإنتاج القطني تقريباً، وتعد الولايات المتحدة الأمريكية من أكثر منتجي هذا النوع.أزهاره تكون بلون أبيض وألياف تصل حتى 30 ملم. وغالباً ما يستخدم في صنع الحبال وملابس الاحتفال.كذلك فإن القطن الزغبي يعد من بين أكثر انواع القطن استخداماً في انتاج زيت القطن. وله نوعان؛ طويل التيلة النجدي وقصير التيلة النجدي.

3- القطن الشجري

في الحقيقة هذا النوع من القطن قد يكون اسوء نوع في مقالنا لانواع القطن وخصائصه، فمحصوله قليل وأليافه قصيرة خشنة.لذلك فإن القطن الشجري ليس مناسباً لصناعة الملابس، وأكثر ما يتم استخدامه في حشو الوسائد وصناعة الملابس الخشنة. وهذا جعل نسبة انتاجه العالمي إلى بقية انواع القطن لا تزيد عن 2%.

يعرف القطن الشجري أيضاً باسم القطن الآسيوي، وأكثر ما تتم زراعته في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية في العالم القديم، مثل الهند وباكستان.قد يكون اسم هذا النوع من القطن دالاً على نموه إلى ارتفاعات عالية، وبالتحديد ما بين 1-2 متر.

4- القطن الشرقي

تنمو نباتات القطن الشرقي في مناطق أفريقيا جنوب الصحراء والجزيرة العربية، ويصل ارتفاعها إلى 60 – 180 سم. وتُعرف الكرات القطنية التي ينتجها بحجمها الصغير نسبياً.يعرف هذا القطن أيضاً باسم القطن الشامي، وهو يعد من بين أفضل انواع القطن وخصائصه تجعله مناسباً لصناعة الملابس ومختلف أنواع الأقمشة.وفضلاً عن ذلك، للنبتة القطن الشرقي خصائص طبية تساعد على معالجة مشاكل الجهاز الهضمي والأمراض الخاصة بالنساء. ويمكن استخراج الزيوت منها أو استخدامها في الطعام، فهي تحتوي على نسبة 40% من الزيت والبروتين.

5- القطن الوبري

آخر نوع في مقالنا لانواع القطن وخصائصه هو القطن الوبري أو قطن هاواي.
أكثر المناطق التي تتم زراعة القطن الوبري فيه هو ولاية هاواي الأمريكية، وقد يصل طول أغصان هذه النبتة إلى ارتفاع المتر والنصف.القطن الذي ينتجه هذا النوع مائل إلى لون الحمرة وقصير الألياف، وبذلك لا يكون صالحاً بشكل كبير للنسج أو صناعة الألبسة.

زراعة القطن اليوم

يمثل القطن وحده 37٪ من الإنتاج العالمي للألياف النسيجية والغالبية العظمى من الألياف ذات المنشأ الطبيعي. يتم إنتاج 25.5 مليون طن سنويًا ، على الرغم من الاتجاه نحو ندرة مناطق الزراعة ، والتي لا تزال تمثل 2 إلى 3 ٪ من الأراضي المزروعة على هذا الكوكب. المنتجون الرئيسيون للقطن هم دول جنوب شرق آسيا ، وفي مقدمتهم الصين والهند ، وكذلك الولايات المتحدة الأمريكية.

في السنوات الأخيرة ، احتلت الأقطان المعدلة وراثيًا حوالي ربع الأراضي المزروعة في العالم ، وربما تمثل ثلث الإنتاج العالمي. يُسمح بزراعتها الآن في معظم البلدان المنتجة الرئيسية مثل الصين والولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا والهند والبرازيل ، وقد وافقت الأخيرة على سبيل المثال على ذلك منذ عام 2006. من ناحية أخرى ، وعلى الرغم من النمو القوي في زراعته خلال السنوات العشر الماضية ، لا يزال القطن العضوي يمثل أقل من 1٪ من الإنتاج العالمي.

خواص القطن الطبيعي

خواص القطن الطبيعي

  • سهل الإنتاج وغير مكلف،لأانه نبات طبيعي يتم زراعته ولا يقتصر على خامات اخرى.كما ان معظم الأقمشة الأخرى تعتمد عليه في الصناعة.
  • لها قدرة عالية على الإمتصاص ،حيث يمكن للألياف النباتية القطنية أن تمتص ما يصل إلى 8.5٪ من وزنه في الماء وغني عن القول أنه بفضل هذه الخاصية يستخدم القطن في كثير من الأحيان في صناعة  مناشف الحمامات.
  • يعطي نسيجًا ناعمًا ومضادًا للحساسية، لهذه الأسباب ، فإن العناصر التي ترتديها بشكل متكرر وقريبة من جسمك ، مثل القمصان والملابس الداخلية ، عادة ما تكون مصنوعة من القطن.
  • للقطن صفات عازلة للحرارة،ولذلك يعتبر القطن مثاليًا للارتداء في الصيف حيث يمكنه امتصاص رطوبة الجسم بسهولة ويبقيك جافًا .
  • القطن قادر أيضًا على سحب الحرارة بعيدًا عن بشرتك ، مما يجعلك تشعر بالبرودة والراحة في الطقس الحار.
  • القطن قوي ومتين ومقاوم للتآكل. جميع الملابس المصنوعة من القطن قابلة للغسل في الغسالة وتتحمل الغسيل المتكرر بالماء الساخن.

كيفية الاعتناء بالمنتجات القطنية

  • عند غسيل الملابس القطنية قم بفرزها إلى ملونة وداكنة وبيضاء، وذلك لتجنب انتقال صبغات الألوان بين قطع الملابس.
  • عندما تتسخ قطعة الملابس يفضل أن تقوم بغسلها على يديك وإزالة البقعة قبل وضعها في الغسالة الاوتوماتيكية لتجنب تثبيت البقعة على الملابس.
  • من أجل تنظيف الملابس البيضاء بشكل كامل، قم بوضعها في الماء الدافئ لنصف ساعة مع إضافة بعض من صابون الغسيل. مع الانتباه أن الماء الساخن قد يتسبب بالانكماش وبهتان صبغات الملابس الملونة.
  • ولتطيل عمر ملابس القطن، قم بقلب داخلها إلى الخارج عند وضعها في الغسالة.

في الختام: نبتة القطن هي كالذهب الأبيض لكثير من بلدان العالم، وقدرت تجارة القطن الخام بأكثر من 14 مليار دولار بين عامي 2019 و 2020.لكن يبقى الاختيار السليم لانواع القطن وخصائصه هو العامل الرئيسي في نجاح توريد القطن أو صناعة الملابس منه. فما هو رأيك، وأي الانواع السابقة هو الذي يكون مناسباً لمنطقتنا العربية؟.

السابق
كيفية صنع روج طبيعي ثابت اللون في المنزل
التالي
فروة الرأس الطبيعية والصناعية وطريقة استخداماتها للفتيات

اترك تعليقاً