ابحاث

انواع البحث العلمي

انواع البحث العلمي

هناك العديد من انواع البحث العلمي والتي يتم تحديدها حسب عوامل مختلفة بما في ذلك هدف الباحث وغرضه ،ومجال البحث نفسه (علوم،تاريخ،اجتماعي،طبي..).فالبحث هو عملية محددة لتحقيق أهداف وإيجاد نتائج جديدة وتعزيز المعرفة البشرية. وينشأ البحث عادة من فضول الإنسان ، أو في بعض الأحيان لحل مشكلة ما ،أو تطوير شيئ ما أو تفسيرها أو توضيحها ،ويتوقف ذالك على حسب نوع البحث .

1- البحث الوصفي

هو البحث الموجه لوصف حدث معين،والإجابة على التساؤلات المتعلقة به ،مثل “ما هذا؟ “و”سبب حدوثه؟”.في هذا النوع من البحث ، يدرس الباحث الحالة الراهنة للموضوع ويصف ويفسر الظروف والعلاقات القائمة،والهدف منه هو إعطاء وصف موضوعي وواقعي لخصائص موقف أو موضوع ،لرسم صورة دقيقة لما هو عليه العالم. ويتضمن البحث الوصفي وصفاً دقيقاً وارتباط الأحداث والظواهر بهذا الوصف.كما يعتبر البحث الوصفي استكشافيًا بطبيعته بشكل عام ، مما يعني أنه يتم إجراؤه عندما لا يُعرف سوى القليل عن ظاهرة ما،ويمكن أن يكون لغرض علمي أو تاريخي ،أو اجتماعي،أو سياسي،أو كوني.

2- بحث كمي

يمكن تعريف الأبحاث الكمية على إنها عملية تكرارية يتم من خلالها تقييم الأدلة،بواسطة الأساليب الكمية مثل الفرضية والتعريف التشغيلي والصلاحية والأهمية والإحصاءات والموثوقية والتحليل الاستنتاجي والتكرار . يستخدم البحث الكمي لدراسة المشكلات التي تشرح المتغيرات ذات الأهمية ،بهدف معالجة جوانب الحياة الإجتماعية.وفيها يقرر الباحث ما يجب دراسته ، ويجمع البيانات القابلة للقياس الكمي.وغالباً ما يتم تطبيق فيه الإحصائيات أو الرياضيات،لعرض النتائج في جداول ورسوم بيانية لتقديم دراسة منهجية.

3- بحث زمني

البحث الزمنى أو الطولي كما يطلق عليه ،هو نوع من انواع البحث العلمي الذي يشير إلى مجموعة من الدراسات القائمة على الملاحظة التي تمت مراقبتها على مدى أسابيع أو شهور أو حتى سنوات،سواء بطريقة عملية أو عن طريق المقارنة الزمنية لنفس الحالة المدروسة.مما يسمح للباحثين النظر في التغييرات والتطور مع مرور الوقت،وتوقع النتائج المستقبلية.

4- البحث المقارن

هو نوع من انواع البحث يستخدم فيه الباحث اسلوب المقارنة،بين موضوعين أو عدة مواضيع في نفس المجال ،وتوضيح الإختلاف بينهما،وأوجه التشابه ،وخصائص كل منهما.كما يمكن أن يوضح تأثير بعض الظواهر على كل منهما ،بهدف اكتشاف شيء ما حول واحد أو كل الأشياء التي تتم مقارنتها.ويعد البحث المقارن اسلوب مكمل لانواع البحث العلمي الاخرى،لزيادة التوضيح عن طريق مقارنة شيئ غير معروف بأخر معروف.

5- البحث التطبيقي

هو بحث يٌستخدم لفحص مجموعة معينة من الظروف،وربط النتائج بها. الغرض منه هو زيادة ما هو معروف عن مشكلة من خلال الملاحظات التجريبية من أجل إيجاد حل أفضل مما هو متاح حاليًا. يستخدم البحث التطبيقي على نطاق واسع في تخطيط المدن وبحوث السياسة العامة والبحوث العلمية مثل الفيزياء والكيمياء.يمكن أن يستخدم الباحث فيه تصميمات بحثية كمية فقط ، أو نوعية فقط ، أو مختلطة الأساليب. يتم إجراء البحوث التطبيقية لتطبيق نظرية ما في الواقع ،أو لحل المشكلات بسرعة واتخاذ الخطوات اللازمة، باستخدام نتائج البحث العلمي الأساسي.من أمثلة الأسئلة التي يمكن دراستها من خلال البحث التطبيقي في المجتمع: كيف يمكننا إلغاء جرائم الكراهية؟ كيف يمكن منع التنمر في المدارس؟ ما الذي يسبب زيادة الفقر؟.ومن امثلة البحث التطبيقى في العلوم :تطبيق قانون أوم في الحياة اليومية،أو تطبيق ظواهر إنكسار و انعكاس الضوء.

6- البحث التوضيحي

البحث التوضيحي هو دراسة ونقل الأفكار والمعلومات المعقدة،بطريقة سهلة ومبسطة لتوضيحها للقارئ.يعتمد الباحث فيها على تحليل وتوليف المعلومات من مصادر مختلفة لإنتاج نص مفهوم،لزيادة فهم القارئ للموضوع ومشكلة البحث.ومن بعض خصائص البحث التوضيحي:

  • هدف البحث الأساسي هو فهم أو شرح العلاقات.
  • يستخدم الارتباطات لدراسة العلاقات بين الأبعاد أو الخصائص من الأفراد أو المجموعات أو المواقف أو الأحداث.
  • يشرح البحث التوضيحي،كيف ترتبط أجزاء الظاهرة ببعضها البعض.
  • البحث التوضيحي يطرح سؤال “لماذا” و”ما هو – ما معنى”.
  • يسعى هذا النوع من البحث إلى إيجاد علاقات السبب والنتيجة بين المتغيرات المختلفة.

7- البحث التحليلي

يعمل هذا البحث على مراقبة الحالة ،ووضع تحليل مناسب لها .وهو النوع الأكثر شيوعًا من الأبحاث التجريبية. يتم تصنيفه على أنه من الأبحاث القائمة على الملاحظة والتدخل.

انظر أيضاً: بحث عن الفن التشكيلي المعاصر

8- الأبحاث السريرية

هي الأبحاث المتعلقة بالمجال الطبي ،ويقصد بها البحث التجريبي على الحالة الطبية (الانسان ،الحيوان) بواسطة طاقم طبي متخصص.ويمكن إجراؤها في عدة أماكن بما في ذلك المستشفيات والجامعات ومكاتب الأطباء وعيادات المجتمع بناءً على متطلبات الباحث.الغرض منها إيجاد طرق مختلفة للتعرف على مرض أو حالة ومنع تكرارها،ويتم استخدام بعض الأدوية والأجهزة الجراحية المختلفة.

9- البحوث السببية

البحوث السببية هي بحوث تهدف إلى إنشاء علاقة السبب والنتيجة بين المتغيرات .يُعرف البحث السببي أحيانًا أيضًا بالبحث التوضيحي أو البحث التجريبي. حيث يفحص تأثير متغير واحد على آخر.على سبيل المثال: ما هي أسباب انتشار فيروس الكورونا،وما نتائج ذالك؟.بالطبع يعتمد الباحث فيه على بعض اساليب البحث التجريبي،والبحث الطولي ،لتكوين دراسة وصفية الغرض منها توضيح السبب ونتائجه.تستخدم البحوث السببية في كل مجالات الحياة ،وبشكل شائع في تفسيرات الظواهر الكونية (سبب حدوثها) ،وأسباب المرض.

10- البحث الاستنتاجي

هي طريقة استنتاجية للاستدلال العلمي،والتي تعد من أكثر طرق التفكير المنطقي شيوعًا في العلوم الطبيعية لأكثر من 150 عامًا.يقوم فيه الباحث أولاً بصياغة نظرية أو مجموعة من النظريات ،والعمل على تطبيقها ومن ثم وضع الإستنتاج تبعاً لمشاهدة النتائج الخاصة بالنظرية أو التجربة.على سبيل المثال استنتاج سرعة الضوء ،عن طريق دراسة العلاقة بين المسافة والسرعة والزمن.وعادة ما يبدأ عنوان البحث بصيغة الإستنتاج.

11- البحث الاستقرائي

هو نوع من انواع البحث العلمي، يقوم فيه الباحثون أولاً بملاحظات أو جمع الحقائق ، والبحث عن الأنماط ، والقواسم المشتركة ، أو الموضوعات في الملاحظات ،ثم تطوير نظرية يمكن أن تفسر الظاهرة التي لوحظت. كان الاستقراء طريقة علمية سائدة مستخدمة من أواخر القرن السابع عشر إلى حوالي منتصف القرن التاسع عشر ،لا يزال هذا النوع من البحث يستخدم في العلوم ، لا سيما في العلوم الاجتماعية.من الأمثلة الرائعة على البحث الاستقرائي هي نظرية التطور. حيث قام داروين أولاً بملاحظات محددة حول كيفية تكيف الحيوانات مع البيئة المتغيرة ، والبحث عن نمط (على سبيل المثال ، البقاء للأصلح) ، ثم ابتكر نظرية تشرح التطور.

12- البحث التجريبي

هو نوع من انواع البحث عادة ما يسبق البحث التطبيقى ،ويكون الهدف منه انشاء نسخة تجريبية ليست اساسية لبحث ما بغرض معرفة المخاطر التي يمكن أن يقع بيها اثناء التطبيق العملي لها.قد تكون هذه الأبحاث نسخة مصغرة لما هو مطلوب توضيحه فعلياً،وقد تكون تجارب علمية أو عملية،أو اجتماعية أو سريرية.كما تعتمد البحوث التطبيقية على نتائج هذه الدراسات التجريبية للأخذ بها في البحث.

السابق
أضرار البراغيث المنزلية ،واعراض لدغتها
التالي
اشهر ماركات ازياء ايطالية فاخرة

اترك تعليقاً