advertisement

موضوع بحث عن المعرفة،التعريف،والأنواع،والعناصر

advertisement

ما هي المعرفة؟

advertisement

بشكل عام إنها عملية عقلية وعاطفية يلتقط من خلالها الفرد الواقع ويفسره بناءً على أنواع مختلفة من التجارب والاستدلال والتعلم. عند الحديث عن المعرفة ، يمكن الإشارة إلى واحد أو أكثر من الجوانب التالية:

  • الحقائق أو المعلومات المستفادة من خلال الخبرة أو التعليم أو التفكير النظري أو التجريبي.
  • مجموع المحتوى الفكري والمعرفة التي يمتلكها المرء فيما يتعلق بمجال معين من الواقع .
  • الألفة والوعي الذي يتم الحصول عليه بخصوص حدث معين بعد تجربته.
  • كل ما يمكن اعتباره إجابة على الأسئلة كيف؟ ؟ متى اين _ ولماذا ؟.

عناصر المعرفة

advertisement

عادة ما يتم التعرف على أربعة عناصر للمعرفة ، وهي العناصر التي تتدخل في اكتساب أو صياغة أي معرفة:

  • الموضوع: إنه الشخص الذي يحاول معرفة شيء . يستخدم هذا الموضوع الكليات المعرفية: البصر واللمس والتذوق والشم والسمع والفكر لمعالجة المعلومات.
  • كائن: هذا هو العنصر الملموس أو المجرد الذي يجب على الموضوع أن يستوعبه لإدراجه في مجال معرفته. يمكن أن يكون هذا الكائن معروفًا جزئيًا أو غير معروف تمامًا بواسطة موضوع المعرفة.
  • العملية المعرفية:إنه فعل المعرفة الذي يحدث من خلال المعالجة النفسية التي يجب على الذات القيام بها فيما يتعلق بالكائن من أجل معرفته. إنه يختلف عن التمثيل ، لأن العملية المعرفية لحظية بينما يستمر التمثيل في الوقت المناسب.
  • التمثيل: إنه الإجراء الداخلي الذي يحصل عليه الموضوع عند دمج الكائن من خلال العملية المعرفية. في هذا النوع من التمثيل ، الذي يُطلق عليه أيضًا الفكر ، سيحاول الموضوع إعادة إنتاج الكائن المدمج في عقله (الصورة الذهنية).

مع أخذ هذه العناصر الأربعة في الاعتبار ، يمكن التأكيد على أن المعرفة هي عملية يدرك فيها الشخص شيئًا ما ، ونتيجة لذلك ، ينتج داخليًا سلسلة من الأفكار .

تاريخ المعرفة

advertisement

تاريخ المعرفة هو تاريخ البشرية نفسها . بعبارة أخرى ، يتميز تاريخنا بموهبتنا الرئيسية ، وهي القدرة على التعلم ، أي الحصول على المعرفة وتخزينها ، ووضعها موضع التنفيذ ، وفيما يتعلق بمجالات الحياة الأخرى . بدأ هذا التاريخ مع أول نوع من البشر وقدرتهم المتزايدة على استخدام الأدوات ، مثل الحجارة وعظام الحيوانات ، أو النار نفسها ،ومع مرور الوقت وأدى التطور وظيفته. حيث كانت الأدوات الحجرية والرماح تفسح المجال لتشكيل ومعالجة المعادن ، وهذه كانت بداية للمعرفة الفيزيائية والكيميائية.

مصادر اكتساب المعرفة

يتم اكتساب المعرفة بطرق مختلفة. بشكل عام ، تتميز المصادر التالية لاكتساب المعرفة:

  • الخبرة: إنه اكتساب المعرفة من الإدراك الحسي ومراقبة الحقائق. يتم تخزين المعلومات التي يتم الحصول عليها بهذه الطريقة في الذاكرة ويتم إثرائها بخبرات جديدة توسع المعرفة.
  • السبب: في هذه الحالة ، يتم إنتاج المعرفة نتيجة لعمليات التفكير الذهني ، مثل الاستنتاج (تطبيق مبدأ عام على حالات معينة) والاستقراء (صياغة بيان عام من سلسلة من الحالات الخاصة).
  • الحدس: إنه فهم شيء ما بشكل مباشر ، دون تفكير مسبق. يدرك الموضوع أو يدرك ظاهرة بديهية ولا يمكنه شرح كيفية وصوله إلى تلك المعرفة.
  • السلطة: إنه اكتساب المعرفة بناءً على سلطة الشخص أو المؤسسة التي تدعمها.
  • البحث العلمي: إنها عملية جمع وتقييم المعلومات لاختبار الأفكار حول الظواهر والإجابة على الأسئلة المتعلقة بها. يستخدم الشخص الذي يستخدم هذه الطريقة خبرته الخاصة ، وعقله ، وحدسه وسلطته ، ولكنه يذهب إلى أبعد من ذلك ويقوم بعمل ملاحظات منهجية ودقيقة للوصول إلى استنتاجات صحيحة ، مما يوسع المعرفة.

advertisement

advertisement

أنواع المعرفة

  • المعرفة المسبقة: هي تلك التي يتم الحصول عليها من خلال التفكير ، بصرف النظر عن الخبرة . ينتمي هذا النوع من المعرفة إلى البيانات المنطقية والرياضية ، والتي لا تحتاج إلى التحقق من صحتها من خلال التجربة.
  •   المعرفة التجريبية:هي المعرفة المشتقة من الملاحظة والخبرة.إنه نوع المعرفة الذي يتم من خلاله بناء جزء كبير من المعرفة العلمية وكذلك الفهم الذي يمتلكه كل شخص عن العالم ومن نفسه.
  • المعرفة النظرية: هي التي تكتسب من خلال المفاهيم،و من هذا النوع المعتقدات العلمية والفلسفية وحتى الدينية .
  • المعرفة العملية: عادة ما يتم تعلمها عن طريق التقليد أو نظريًا ، ولكن لا يمكن دمجها فعليًا إلا عند وضعها موضع التنفيذ.
  • المعرفة الرسمية: تتوافق مع المعرفة المكتسبة في إطار نظام التدريس ، سواء مؤسسيًا (مدرسة ، جامعة) أو بشكل خاص (مدرسون ، مدرسون).
  • التعارف غير الرسمي: يتم الحصول عليها بشكل سريع ، في الحياة ، خارج النظام التعليمي.

وهناك انواع عديدة من المعرفة تنقسم حسب المجال المخصص لها ،مثل المعرفة الطبية والكيميائية والبيولوجية والفنية والرياضية.

المعرفة العلمية

المعرفة العلمية هي نوع خاص من المعرفة ، يعتمد على المراقبة المنهجية للظواهر ، والتي تسعى إلى شرح الظاهرة بطريقة موضوعية ومتماسكة ودقيقة. للقيام بذلك ، تستخدم الطريقة العلمية ، وهي سلسلة من الإجراءات التي تسعى من خلالها إلى ضمان دقة الملاحظات المقدمة وضمان صحة النتائج التي تم التوصل إليها. وتشمل المعرفة العلمية كلاً من القوانين والنظريات.

نظرية المعرفة

advertisement

نظرية المعرفة هي فرع الفلسفة الذي يركز على دراسة المعرفة البشرية . في بعض البلدان اللاتينية ، يُستخدم مصطلح نظرية المعرفة للإشارة إلى دراسة المعرفة بشكل عام.بعض الأسئلة التي تحاول نظرية المعرفة الإجابة عنها هي: ما هي المعرفة؟ ما هو أصل المعرفة؟ كيف تكون المعرفة ممكنة؟ كيف نعرف ما إذا كانت المعرفة صحيحة؟ هل تنطوي دائمًا على عملية فكرية أم يمكن أن تكون كذلك الوصول إليها بشكل حدسي؟.عبر التاريخ ، تناول العديد من الفلاسفة مشكلة المعرفة . ومع ذلك ، لم يصبح هذا الأمر مشكلة مركزية في الفكر الفلسفي إلا في العصر الحديث . يمكن تلخيص هذه المشكلة من حيث الجدل بين موقفين حول أصل المعرفة:

  • التجريبية . تنص على أن المعرفة تأتي بشكل أساسي من التجربة الحسية (أي من المعلومات التي توفرها الحواس).
  • العقلانية . إنها ترى أن جزءًا كبيرًا من المعرفة مشتق من العقل.

مجتمع المعرفة

مجتمع المعرفة هو مصطلح يستخدم لوصف المجتمعات التي تتميز بقدرتها على إنتاج وتحويل ونشر واستخدام المعلومات وبالتالي توليد المعرفة من أجل التنمية البشرية .مجتمعات المعرفة تستخدم المعرفة كعامل من عوامل المنافسة الاقتصادية .بالإضافة إلى ذلك ، يستثمرون في تعليم الناس وتدريبهم ، من أجل الحصول على الموارد البشرية التي تسمح لهم بتطبيق المعرفة لتطوير الابتكارات .  يختلف مفهوم مجتمع المعرفة عن مفهوم مجتمع المعلومات،الذي يشير  إلى المجتمع الذي يسمح بتبادل المعلومات.من ناحية أخرى مجتمع المعرفة، يستخدم المعلومات لتحويل واقعه الاجتماعي والاقتصادي والثقافي سعياً وراء نموذج التنمية المستدامة .

إدارة المعرفة

تُفهم إدارة المعرفة على أنها الطريقة المحددة لإدارة مصادر المعلومات والمعرفة.وهي التقنيات والأدوات والموارد البشرية المستخدمة لجمع وإدارة ونشر واستثمار المعرفة ضمن مؤسسة ما. هدفها هو نقل المعرفة المتخصصة إلى المكان الذي سيتم استخدامها فيه أو وضعها موضع التنفيذ .حيث تعتبر المعرفة من أكثر الأصول قيمة،لذلك يتم ادارتها ونشرها كوسيلة لتعزيز تنمية مهارات المجتمع والعمل .أصبحت إدارة المعرفة مجالاً مستقلاً منذ عام 1991 ويشمل ذلك الدورات والمقررات التي تدرس في مجالات إدارة الأعمال، ونظم المعلومات والإدارة العامة وإدارة المكتبات وعلوم معلوماتية.

advertisement