منتجات صناعية

انواع الأقمشة الصيفية

انواع الأقمشة الصيفية

البعض يرى في فصل الصيف فترة من أجل التمتع بالشاطئ وارتداء الملابس الخفيفة المريحة، أما البعض الآخر فلا يرى فيه إلا التعرق والرطوبة.لكن باقتراب الصيف يبدأ الجميع بإخراج ثيابه الصيفية القديمة، أو شراء الجديد منها. وتظهر الحيرة في اختيار افضل انواع الأقمشة الصيفية التي يمكن أن تناسب درجات الحرارة العالية. وفي هذا المقال تجد بعضاً من هذه الأقمشة:

1- أقمشة قطنية

يعد القطن من أكثر الأقمشة استخداماً في العالم، إن لم يمكن الأكثر على الإطلاق. وللقطن فوائد واستخدامات كثيرة، فضلاً عن كونه واحداً من افضل انواع الأقمشة الصيفية.تمتاز الملابس الخفيفة التي تصنع من القطن تمتص العرق من الجسم بنسبة كبيرة، كما يسمح بمرور الهواء إلى الجسم بدرجة عالية ليساهم في تبريد الجسم.كما يتميز القطن بوزنه الخفيف وملمسه الناعم الشديد، كما أنه لا يتجعد بسرعة كغيره من أنواع الأقمشة الأخرى.ونعرف جميعاً ان القطن منتج طبيعي زراعي، وهذا يجعله مرغوباً لكثير من الناس كونه لا يسبب أية تهيج أو حساسية للبشرة.

2- قماش الكتان

يمتاز الكتان بقوة ومتانة أكثر من القطن، ولذلك فهو يحتمل الغسيل دون أن يتمزق، لكنه قد ينكمش بعد الغسلة الأولى.أكثر ما يتميز به قماش الكتان هو امتصاص العرق ونعومته المريحة. كذلك هو خفيف الوزن وليس له ضرر على البشرة التي تتحسس بسرعة.
يمكن تمييز قماش الكتان بسهولة، فهو ملفت للنظر وجميل، وتتم صناعة الكثير من الملابس باستخدامه.لكن من أكبر سلبيات قماش الكتان هو أنه يتجعد بسرعة، ويحتاج إلى كي بشكل دوري أكثر من غيره من انواع الاقمشة الصيفية الأخرى.

انظر ايضاً: القماش الجينز تاريخه واستخداماته

3- قماش الليكرا

الليكرا Lycra، هذا القماش يعد من أجود انواع الأقمشة الصيفية الصناعية، وتستخدمه شركات الأزياء بكثرة في صناعة الملابس.هذا القماش يتمتع بجودة عالية ومرونة تسمح بصناعة مختلف انواع الملابس، كالملابس الداخلية، أو ملابس المناسبات. وأحياناً تصنع منه ألبسة الأطفال. وحتى أنه يتم أحياناً صناعة الملابس الرياضية باستخدام الليكرا.
رغم أن قماش الليكرا هو منتج صناعي لا طبيعي، إلا أنه نسبة كبيرة من القطن تدخل في صناعته، مما يجعله مقاوماً للحرارة على عكس الملابس الصناعية الأخرى.

4- قماش الدنيم والشامبراي

قماش الدنيم والشامبراي يشبهان بعضها البعض، فكلاهما تتم صناعتهما من القطن، ويستخدمان في صناعة الملابس الجينزية ويصبغان غالباً باللون الأزرق السماوي.

الدنيم يستخدم بشكل أكبر في فصل الشتاء، بينما الشامبراي هو لفصل الصيف والأجواء الحارة. لكن كلاهما يتميزان بامتصاص قوي للرطوبة ونفاذية هواء عالية تسمح بتبريد الجسم.تدخل في صناعة الدنيم والشامبراي خيوط القطن المنسوجة بإحكام، ويقاوما الاهتراء ولا يبليا بسرعة.

5- قماش الجورجيت

قماش الجورجيت هو من الأقمشة الصيفية بامتياز، ويأتي بألوان متنوعة ومختلفة لكن بملمس خشن نوعاً ما، ويمكن التطريز عليه لإضافة المزيد من الألوان والرسومات.يوجد للجورجيت نوعان، الأول شفاف يتم ارتداؤه فوق ملابس أخرى لإضافة طلة مميزة للسيدات. والنوع الثاني يكون غير شفاف.
يوجد العديد من أنواع الجورجيت، منها جورجيت الحرير،جورجيت فيسكوز،جورجيت الستانان،جورجيت جاكارد.

قد يفيدك: أشهر اماكن بيع القماش في مصر ،بأنواعه المختلفة

6- قماش الرايون

هذا القماش مناسب جداً للأجواء الحارة الجافة، فيمتص العرق بشكل أكثر من القطن، ويتميز بنعومة عالية تجعل ملمسه على الجسم مريحاً جداً. يصنع قماش الرايون من السيليلوز المستخرج من لب الأشجار، وهذا يعني أنه قماش طبيعي يناسب من يخشى من التهيّجات الجلدية.يتمتع الرايون بجودة ومتانة عاليتين، لكن مع ذلك، يفضل أن يتم غسله باليد بدلاً من الغسالات الاوتوماتيكية، مع الانتباه للمواد المستخدمة في الغسيل.يمكن استخدام الرايون لصناعة مختلف موديلات الملابس، وحتى أنه يدخل في صناعة الملابس الرياضية.

7 – قماش الشيفون

يعد الشيفون من افضل الأقمشة الصيفية الشفافة المخصصة للنساء بشكل رئيسي.فهو قماش خفيف الوزن ،وذات نفاذية عالية مما يسمح بالتهوية.يستخدم بشكل شائع في فساتين الزفاف والسهرة والسواريه الخاصة بالنساء.يمكن العثور عليه بألوان وخصائص مختلفة حسب الجودة،ويعد الشيفون الحريري من اجود انواع الشيفون.

نصائح لفصل الصيف

بعد ان قررت أياً من انواع الأقمشة الصيفية التي سترتديها هذا الصيف، عليك الانتباه لهذه النصائح التي تساهم بشكل كبير في برودة جسدك:

  1. اختر اللون المناسب:حتى لو كانت الملابس التي ترتديها على جسدك من النوع التي لا تحبس الحرارة، عليك اختيار لون فاتح كالأبيض والوردي والليموني.هذه الألوان تعكس الضوء ولا تمتص الحرارة، وذلك على عكس الألوان القاتمة كالأسود والبني والكحلي.
  2. ارتد قبعة: ألوان وأشكال القبعات الصيفية اليوم لا حصر لها، لذلك قم بشراء واحدة بأسرع وقت وجنب رأسك التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر.
  3. اهتم بحذائك: حاول أن تمتلك حذاءً قماشياً أو مفتوح الأطراف بدلاً من الأحذية الجلدية. فالجلد هو أكبر الأعداء الجسم في الأجواء الحارة.
  4. اشرب الماء: في فصل الصيف ستحتاج إلى تعويض السوائل التي تفقدها نتيجة للتعرق، لذلك لا بد من زيادة جرعات الماء التي تتناولها مع حلول الصيف كي تحمي نفسك من الجفاف.

في الختام: قد يكون الفصل الصيفي مزعجاً بشدة لدى الكثير، فالرطوبة والتعرق الشديد ودرجات الحرارة الخيالية ليست بالأمر الجميل حتماً.لكن اختيار انواع الأقمشة الصيفية يساعد جداً إبقاء الجسم بارداً. لذلك في المرة القادمة انتبه لما تشتريه، وانتبه إلى ما يناسب جسدك.

السابق
صودا الخبز واستخداماتها (بيكربونات الصوديوم)
التالي
اين تباع صودا الخبز؟

اترك تعليقاً