لغات

اللغة الأكثر تداولاً في العالم

اللغة الأكثر تداولاً في العالم

ما يقرب من 6500 لغة يتم التحدث بها في العالم اليوم.لكن ما هي اللغة الأكثر تداولاً حول العالم ؟.هناك العديد من المعايير التي تحدد اللغة الأكثر تداولاً ،منها عدد متحدثيها كلغة اصلية،بالإضافة الى متحدثيها كلغة اضافية ثانية.بالطبع تؤثر القوة الإقتصادية والسياسية والعلمية ،على انتشار بعض اللغات ،مثلما يحدث مع اللغة الإنجليزية والصينية،ولا ننسى الجانب الديني الذي له دور كبير في انتشار اللغة كما في العربية .بالرغم من ذلك تعد اللغة الإنجليزية هي اللغة الإولى في العالم إنتشاراً ،حيث يبلغ عدد المتحدثين بها كلغة ثانية وليست اصلية ،اضعاف عدد متحدثيها الأصليين فيما يقارب 1.1 مليار شخص حول العالم.

ترتيب اللغات الأكثر تداولاً

1- اللغة الإنجليزية

هي اللغة الأكثر تداولاً في العالم ،حيث بلغ عدد متحدثيها ما يقرب من 1.5 مليار شخص حول العالم ،منهم من 400 مليون شخص يستخدموها كلغتهم الام الاولى.وهي لغة ليست سامية ،من عائلة اللغات الهندو أوروبية،تطورت  على مدار أكثر من 1400 عام ،وانتشرت بشكل سريع جداً ،حتى اصبحت اللغة الرسمية في الكثير من البلدان في ما يقرب من 60 دولة ذات سيادة،وكذالك للغة التواصل العالمية .

في القرن العشرين ، كان التأثير الاقتصادي والثقافي المتزايد للولايات المتحدة ومكانتها كقوة عظمى بعد الحرب العالمية الثانية ،سبباً في انتشار اللغة في جميع أنحاء الكوكب بشكل أسرع.كما ساهمت التجارة والعلوم والتكنولوجيا والدبلوماسية والفن والتعليم الرسمي في جعل اللغة الإنجليزية أول لغة عالمية .

2- اللغة الصينية القياسية

هي من اللغات القديمة التي يتحدث بها غالبية سكان دولة الصين التي تعتبر اكبر دولة في العالم من حيث التعداد السكاني اذ يبلغ عدد سكان دولة الصين عام 2020 حوالي 1.403 مليار نسمة.يتحدث حوالي 1.3 مليار شخص،أو ما يقرب من 16 ٪ من سكان العالم اللغة الصينية القياسية كلغة أولى .كما تعد لغة رسمية لتايوان ،واحدى اللغات الرسمية ايضاً في سنغافورة.يتزايد انتشار اللغة سنة بعد سنة،بفعل القوة الاقتصادية للصين وتأثيرها في العالم.

3- اللغة العربية

هي لغة من اللغات السامية المستمرة ،والتي نشأت في شبه الجزيرة العربية .اللغة العربية هي اللغة الرسمية لأكثر من 27 دولة معظمها من الشرق الأوسط،منها مصر والإمارات ،والجزائر والكويت ،والسعودية .كما تعد اللغة الاساسية للدين الإسلامي والذي نزل القرآن بها ،وتقام بها العديد من العبادات والشعائر الدينية ،ولذلك يستطيع التحدث بها اكثر من 1.9 مليار مسلم أو حوالي 24.8% من سكان العالم.تعتبر اللغة العربية من اللغات الأكثر تاثيراً حول العالم ،كما تعد من اهم اللغات الأدبية ،والتي تحتل مكانة متميزة بين اللغات التي يتم تدريسها حول العالم.

4- اللغة الهندية

اللغة الهندية هي اللغة المشتركة لشمال الهند ، بالإضافة إلى انها اللغة الرسمية لحكومة الهند ، إلى جانب اللغة الإنجليزية.يبلغ عدد متحدثيها ما يقارب 600 مليون شخص حول العالم ،منهم 258.3 مليون يستخدمون اللغة الهندية كلغة ثانية.الهندية تشبه اللغة الفارسية والاردية الى حد كبير ،فمن السهل جدًا فهم اللغة الهندية للعديد من الباكستانيين الذين يتحدثون الأردية ،ويمكن لعدد كبير من السكان في أفغانستان ، وخاصة في كابل ، التحدث وفهم اللغة الهندية.

5- اللغة الإسبانية

هي لغة من اللغات الرومانسية من عائلة اللغات الهندو أوروبية،تطورت من عدة لهجات من اللاتينية المبتذلة في أيبيريا بعد انهيار الإمبراطورية الرومانية الغربية في القرن الخامس.اللغة الإسبانية هي اللغة الأساسية في 20 دولة حول العالم.تشير التقديرات اعتبارًا من عام 2020 إلى أن حوالي 463 مليون شخص يتحدثون الإسبانية كلغة أصلية ، بينما هناك 75 مليونًا آخرين يتحدثون الإسبانية كلغة ثانية.مما يجعلها من اللغات الاكثر تداولاً في العالم .

6- اللغة الروسية

هي لغة رسمية في روسيا وكازاخستان وبيلاروسيا وأوكرانيا ، وتستخدم على نطاق واسع كلغة مشتركة في بعض الدول.الروسية لديها أكثر من 258 مليون متحدث في جميع أنحاء العالم ،وهي اللغة الأم السلافية ،الأكثر استخدامًا في أوروبا ،الإضافة إلى انها اللغة الأكثر انتشارًا جغرافيًا في أوراسيا.كما تعد ثاني أكثر اللغات استخدامًا على الإنترنت بعد اللغة الإنجليزية .

7- اللغة البرتغالية

البرتغالية هي لغة رومانسية من عائلة اللغات الهندو أوروبية ، نشأت في شبه الجزيرة الأيبيرية في أوروبا.حيث تطورت من عدة لهجات من اللاتينية المبتذلة في مملكة غاليسيا في القرون الوسطى. إنها اللغة الرسمية الوحيدة للبرتغال وأنغولا وموزمبيق وغينيا بيساو والرأس الأخضر وساو تومي وبرينسيبي والبرازيل. يبلغ إجمالي المتحدثين باللغة البرتغالية ما يقرب من 274 مليون،مع ما يقرب من 250 مليون ناطق أصلي و 24 مليون متحدث كلغة ثانية.كما تصنف اللغة البرتغالية كواحدة من اكثر اللغات تأثيرًا وتداولاً في العالم.

8- اللغة البنغالية

البنغالية  هي لغة هندية ايرانية موطنها الاصلي البنغال في جنوب آسيا،والتي تطورت على مدار أكثر من 1300 عام. وهي اللغة الرسمية والوطنية والأكثر انتشارًا في بنغلاديش.وتعد من لغة من اكثر اللغات تداولاً في العالم ،مع ما يقرب من 300 مليون ناطق أصلي و 37 مليون شخص آخر يتحدثونها كلغة ثانية.

9- اللغة الفرنسية

هي لغة رومانسية من عائلة الهندو أوروبية.اللغة الفرنسية هي لغة رسمية في 29 دولة عبر قارات متعددة،و هي أيضًا إحدى اللغات الرسمية الست المستخدمة في الأمم المتحدة. يتم التحدث بها كلغة أولى في فرنسا،كندا ،بلجيكا،غرب سويسرا،أجزاء من لوكسمبورغ،أجزاء من الولايات المتحدة .تعد الفرنسية ثاني أكثر اللغات الأم انتشارًا في الاتحاد الأوروبي،أيضاً ثاني أكثر اللغات الأجنبية التي يتم تدريسها في الاتحاد الأوروبي،وفي جميع أنحاء العالم.

يقدر عدد الناطقين باللغة الفرنسية بحوالي  235 مليون شخص ،وهناك ما يقرب من 300 مليون شخص في جميع أنحاء العالم قادراً على التحدث بالفرنسية كلغة ثانية.

10- اللغة الألمانية

الألمانية هي من اللغات الرئيسية الأكثر تداولاً حول العالم .يبلغ عدد متحدثيها ما يقارب 135 مليون،كما يتم تدريسها على نطاق واسع كلغة ثانية .حيث تحتل المرتبة الثالثة من حيث اللغات الأجنبية التي يتم تدريسها،بعد الإنجليزية والفرنسية.

هي لغة جرمانية غربية يتم التحدث بها بشكل أساسي في أوروبا الوسطى،تعد ثاني أكثر اللغات الجرمانية انتشارًا بعد اللغة الإنجليزية. إنها اللغة الرسمية أو الرسمية الأكثر انتشارًا في ألمانيا والنمسا وسويسرا وليختنشتاين ومقاطعة جنوب تيرول الإيطالية. وهي أيضًا لغة رسمية مشتركة لكل من لوكسمبورغ وبلجيكا. تتشابه اللغة الألمانية مع بعض اللغات الجرمانية الغربية الأخرى في بعض مفرداتها مثل الهولندية والإنجليزية.

السابق
تاريخ نشأة اللغة العربية
التالي
حكم البسملة في سورة الفاتحة

اترك تعليقاً