advertisement

لماذا نتعلم اللغة الإنجليزية،تعرف على اهم الاسباب لتعلم الانجليزي

advertisement

بحسب منصة Statista الألمانية، فإن عدد متحّدثي الإنجليزية في عام 2022 وصل إلى 1.5 مليار شخص تقريباً. كما أن الإنجليزية هي لغة رسمية في أكثر من 50 بلداً، وتعدّ مادة رئيسة في المناهج التعليمية لأكثر من 135 دولة. لكنّ الكثير يسأل، لماذا نتعلم اللغة الإنجليزية؟ وهل تستحق فعلاً إمضاء ساعات وأيّام في تعلّمها؟

advertisement

أهميّة اللغة الإنجليزية في التعلّم

من الضروري لكلّ من يرغب أن يكون سبّاقاً في تخصّصه العلمي أن يتعلم الإنجليزية؛ كي يكون دائماً على دراية بآخر المكتشفات العلميّة، وذلك من عدّة أوجه.

فأوّلاً، الإنكليزية هي اللغة المعتمدة في نشر البحوث العلمية والمكتشفات الجديدة لدى معظم المؤسسات التعليمية حول العالم. كما أنّ المئات من الكتب تُترجم سنوياً من لغات مختلفة إلى اللغة الإنكليزية. وبالتالي، فكثير من المصادر العلميّة في عصرنا هذا ليست متاحة إلّا بهذه اللغة.

advertisement

ثانياً، وهذا يهمّ المبتدأين أكثر، توجد على الإنترنت الكثير من المنصّات المتخصّصة في تقديم دورات  تعليمية وتدريبية في مجالات متعدّدة، لكن معظمها يقدّم ذلك باللغة الإكليزية.

الدراسة في جامعات عالمية

أوّل وأهم الشروط التي تفرضه الجامعات العالمية المرموقة على الراغبين في التسجيل فيها، هو شرط إتقان اللغة الإنجليزية، ومعظمها تطلب الخضوع لأحد امتحاني اللغة الإنجليزية؛  TOEFL أو IELTS. لذلك إن كنت تطمح للتعلم في مؤسسة تعليمية ذات تصنيف عالٍ، فأوّل ما عليك فعله هو تعلّم الإنجليزية.

الترجمة لا تغني عن القراءة

advertisement

تقول الحكمة الإيطالية: “الترجمة خيانة”، ويشيرون بها إلى أن الترجمة مهما كانت متقنة، فلا بدّ أنّ بعض المعاني قد افلتت من بين يدي المترجم، خصوصاً أنّ كثيراً من العبارات والمصطلحات الموجودة في لغة ما، لا تتواجد في لغة أخرى.لذلك، فإنّ أفضل طريقة لفهم واستيعاب الكتب والنصوص المكتوبة باللغة الإنجليزية، هي قراءتها بالإنجليزية، لا بقراءة ترجمة لها.

مراقبة ما يحدث في العالم

بعض المجالات تستدعي أن يكون المرء فيها دائم الاطّلاع على آخر التطوّرات الحاصلة في العالم، كالصحافة والسياسة وغير ذلك. وهنا يظهر واحد من الأجوبة على سؤال: لماذا نتعلم اللغة الإنجليزية؟.أكثر ما يعين المرء على الحصول على آخر الأخبار وأكثرها صحّة هو تعلّم الإنجليزية، فأهمّ وكالات الأخبار والصحف والمنصّات الإعلامية، تقدّم محتواها باللغة الإنجليزية، مثل:BBC، The Guardians، CNN وغيرهم.لذلك، فإن من يرغب بالبقاء على اطلاع بآخر المستجدّات والأخبار الحصريّة، يجب ان تكون لديه المهارة في الوصول إلى هذه الصحف ووسائل الإعلام.

اسباب تعلم الانجليزية

advertisement

هناك العديد من الاسباب لتعلم اللغة الانجليزية نذكر منه ما يلي:

الإنجليزية تساعد في تحقيق أقصى استفادة من الإنترنت

من الأمور الرئيسية أيضاً التي تجعلك تدرك لماذا نتعلم الإنجليزية هي أنّ هذه اللغة هي من أكثر اللغات المستخدمة في إنشاء المحتوى على الإننرنت، سواءً المكتوب أو المرئي. لذلك فإن الإنترنت، بفضائه الواسع، سيكون محدوداً لأصحاب اللغة الواحدة، بينما سيكون أوسع بمرات كثيرة، لمتقني اللغة الإنجليزية.

advertisement

الإنجليزية تتيح التعرف على ثقافات البلدان المختلفة

التعرف على ثقافات الناس المختلفة وطرق تفكيرهم المتنوّعة تفتح آفاقاً شاسعة أمام الناس، وبما أنّ الإنجليزية هي اللغة الأكثر انتشاراً في العالم، فإنّها المفتاح لفهم الكثير من هذه الثقافات والتعلّم منها، لكن مع الحذر من التأثّر بالأفكار الباطلة والفاسدة.

الإنجليزية تجعل السفر والتواصل مع الناس سهلاً

advertisement

من أكثر ما يستفيد منه المرء عندما يتعلّم الإنكليزية، هو أنّه سيتمكّن من التواصل مع مختلف الناس من شتّى أنحاء العالم، خصوصاً عند السفر، فلن تكون اللغة عائقاً أمامه، هذا فضلاً عن التواصل معهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

نشر الثقافة والدعوة للّه

جلّ من يتحدّث عن لماذا نتعلم اللغة الإنجليزية، يقتصر جوابه على الفوائد الماديّة الدنيويّة، كفرص العمل التي ستحصل عليها إن أتقنت اللغة، لكن في هذا بعض النقص، فالإنكليزية أيضاً هي وسيلة للدفاع عن الثقافة العربية الإسلامية بين الأمم، وتصحيح ما تشوّه منها في العالم بسبب ما يعبّر عنه بـ “الإسلاموفوبيا”.طبعاً هذا فضلاً عن أن اللغة تتيح التواصل مع الناس ودعوتهم إلى توحيد الله تعالى، ونشر الإسلام في مختلف البلدان.

بوابة لتعلم اللغة الأخرى

تعلّم اللغة الإنكليزية هو بوابة لتعلّم اللغات الأوروبية الأخرى، فهناك تشابه بين هذه اللغات إلى حدّ كبير، في اللفظ والقواعد ومعاني الكلمات.

الحصول على فرص عمل أوسع وأكثر أجراً

عندما تبحث عن “لماذا نتعلم اللغة الإنجليزية”، ستجد أن أكثر الأسباب شيوعاً هو الجانب المهني، حيث أنّ من يتقن اللغة الإنجليزية، ستكثر فرص العمل المتاحة له، وستزداد فرصالترقية في المناصب، وبالتالي أجراً أعلى ومكاناً أرفع.طبعاً هذا الكلام في حالة كنت موظفاً في شركة ما. لكن أيضاً إن كنت تعمل في مجال العمل الحر Freelancing، فاللغة ستمكنك من الحصول على عملاء من مختلف أنحاء العالم، ولن يكونوا يقتصر الأمر على من يتكلّم لغتك الأم.

من أين أبدأ بتعلم اللغة الإنجليزية؟

بعد أن تعلّمت لماذا نتعلم اللغة الإنجليزية، ربما تكون قد قررت البدء في التعلّم، وهنا سنعرض لك بعض الطرق لتختار من بينها -أو كلّها- ما يناسبك:

  • التواصل مع مدرس لغة إنكليزية لتحصل على دروس شخصيّة معه.
  • التسجيل في واحدة من مدارس اللغات.
  • شراء كتب تعليم الإنكليزية، مع الأخذ بعين الاعتبار أن يكون مناسباً لمستواك.
  • متابعة بعض قنوات اليوتيوب، مثل: (ZAmericanEnglish)
  • متابعة مواقع تعليم الإنجليزية، مثل: (EffortlessEnglish – EngVid)

ختاماً:

الكثير ينظر إلى انتشار الإنجليزية الشاسع والسريع شكلاً من أشكال الاستعمار الأجنبي للعالم، ويرى فيها أداة من أدوات السيطرة الناعمة، وواقعاً فرضه الطرف الأقوى على الشعوب المستضعفة.لكن طبعاً يبقى لتعلّمها فوائد جمّة وكثيرة ذكرنا بعضها هنا، فهي تفتح للمرء آفاقاً من الأفكار وأبواباً من العلوم التي لم يظن أنها موجودة من قبل، وتزيد من ثقته بنفسه، وتسمح له بالتعريف عن نفسه وعن أمّته بالشكل المناسب. وفي النهاية نسألك، هل ترى أن هنالك إجابات أخرى لماذا نتعلّم اللغة الإنجليزية؟

advertisement