advertisement

الكالكوسيت،الخواص والصفات والإستخدامات

0 945

الكالكوسيت هو معدن يحتوي على النحاس والكبريت بنسبة 79.9% و20.1% على التوالي. لونه أسود رمادي أو رصاصي، وله لمعان معدني عندما يكسر حديثاً، ولكنه يفقد بريقه ويتحول إلى اللون الأسود المعتم عندما يتعرض للهواء. كما أن التعرض للهواء يجعل الكالكوسيت أكثر ليونة، وقد تظهر فيه عروق سوداء نتيجة تأكسده.

advertisement

خصائص

الكالكوسيت هو مصدر مهم للنحاس، ويستخدم في صناعة الأسلاك والأجهزة الإلكترونية. يتبع التركيب البلوري المعيني، والبلورات على شكل أقراص مسطحة أو أعمدة قصيرة أو إبرية. يعتقد أن الكالكوسيت تشكل عندما تفاعل حمض الكبريتيك ومحلول كبريتات النحاس كيميائياً مع الصخور التي تحتوي على معادن النحاس الأخرى، حيث تعمل هذه العملية على تركيز النحاس وتساعد في تشكيل ترسبات خام النحاس.

مواصفات

advertisement

الخاصية المواصفة
اللون أسود رمادي أو رصاصي
لون المخدش رمادي داكن
البريق معدني
الشفافية غير شفاف
الصلابة 2.5 – 3
الوزن النوعى 5.5 – 5.8
الانشقاق محارى، لين
المكسر غير منتظم
شكل التكتل أقراص مسطحة، أعمدة قصيرة، بلورات إبرية، كتل مندمجة، مسحوقية، ترابية
نظام التبلور المعينى
أماكن التكون في عروق الخام وفي الصخور الرسوبية والرملية
المعادن الملحقة بورنايت، كالكوبيرايت، كوفيليت، بيرايت
معادن مشابهة أرجانتايت، بورانايت، تتراهدرات
التركيب الكيماوى Cu<sub>2</sub>S
الموطن الأصلى لاكتشافه إنجلترا

 

استخداماته

advertisement

الكالكوسيت له استخدامات متعددة في مجالات مختلفة، منها:

  • في الطب: يستخدم الكالكوسيت كمادة جراحية لإغلاق الجروح والقروح، كما يستخدم كمادة مضادة للبكتيريا والفطريات، وكمادة محفزة لإفراز هرمونات الغدة الكظرية.
  • في الزراعة: يستخدم الكالكوسيت كمادة مغذية للنباتات، كما يستخدم كمادة مضادة للآفات والأمراض، وكمادة تحسن من خصائص التربة.
  • في الصناعة: يستخدم الكالكوسيت كمادة مضافة لصناعة المطاط والبلاستيك والورق والأقمشة، كما يستخدم كمادة مانعة للصدأ والتآكل، وكمادة تحسن من خصائص المواد المغناطيسية.
  • في التجارة: يستخدم الكالكوسيت كجزء من المجوهرات والزخارف، كما يستخدم كجزء من العملات المعدنية.

advertisement

إذن، يمكن أن نقول إن الكالكوسيت هو معدن ذو قيمة عالية وفائدة كبيرة في مجالات شتى، وأن استخداماته تزداد باستمرار بفضل التطور التقني والعلمي.

العوامل التي تؤثر في جودة خام الكالكوسيت

جودة خام الكالكوسيت تعتمد على عدة عوامل، منها:

  • نسبة النحاس في المعدن: كلما زادت نسبة النحاس في الكالكوسيت، كلما زادت قيمته وفائدته كخام للنحاس.تبلغ نسبة النحاس في الكالكوسيت 79.8%، وهي أعلى من نسبة النحاس في معادن النحاس الأخرى مثل الكالكوبيرايت (34.5%) والبورنايت (63.3%).
  • حالة المعدن: كلما كان المعدن أقل تأثراً بالعوامل الخارجية مثل التآكل والأكسدة والانحلال، كلما كان أكثر جودة وصلاحية للمعالجة. يفقد الكالكوسيت بريقه ويصبح أكثر ليونة عندما يتعرض للهواء، وقد تظهر فيه عروق سوداء نتيجة تأكسده.
  • شكل المعدن: كلما كان المعدن أكثر تبلوراً وانتظاماً في شكله، كلما كان أسهل في التعرف عليه والفصل عن المعادن المصاحبة.  يتبلور الكالكوسيت في نظام المعيني القائم، والبلورات على شكل أقراص مسطحة أو أعمدة قصيرة أو إبرية. وعادة يكون كتلياً أو مسحوقياً أو ترابياً.

advertisement

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.