advertisement

الكالكوبيريت،الخصائص والاستخدامات

0 1٬350

ما هو الكالكوبيريت؟

advertisement

الكالكوبيريت هو أهم خام للنحاس وأكثره انتشاراً في العالم. يتكون هذا المعدن من النحاس والحديد والكبريت بنسبة 34.5% نحاس و30.5% حديد و35% كبريت. يتميز الخام بلونه الأصفر البراق وبريقه المعدني الذي يشبه الذهب، لكنه أقل صلابة وأكثر هشاشة منه. عندما يفقد بريقه، يصبح لونه متعدد الألوان كقوس قزح.

كيف يبدو الكالكوبيريت؟

للخام تركيب بلوري نادر يتخذ شكل ثمانية الأوجه أو ما يسمى بالمكعب الزائف. ينتمي هذا التركيب إلى فصيلة الرباعي المكعب. يمكن خدش الكالكوبيريت بسكين من الفولاذ، ويظهر لون المخدش أخضر مسود إلى أسود. توجد أغلب ترسيبات الكالكوبيريت في اليابان وكندا وأسبانيا والولايات المتحدة.

advertisement

خواص الكالكوبيريت

الخاصية الوصف
اللون أصفر نحاسي ، وغالباً ما يفقد بريقه
لون المخدش أخضر مسود إلى أسود
البريق معدني
الشفافية عديم
الصلابة ٣,٥ – ٤
الوزن النوعي ٤,١ – ٤,٣
الانشقاق غير واضح
المكسر محاري ، لين ، غير مستو
الشكل العام للتكتل بلورات متناسقة ، ثمانية ، غالباً مستقيمة ومندمجة <br> كلوية الشكل ، حبيبات دقيقة
نظام التبلور رباعي مكعب
أماكن التكون ترسيبات مختلفة من الخام
المعادن الملحقة سفاليريت – جالينا- كربونات – كوارتز
التركيب الكيماوي CuFeS2

 

استخدامات الكالكوبيريت

advertisement

يعتبر هذا المعدن أهم خام للنحاس في العالم، حيث يوفر حوالي 70% من إنتاج النحاس العالمي. يتميز الكالكوبيريت بلونه الأصفر البراق وبريقه المعدني الذي يشبه الذهب، لكنه أقل صلابة وأكثر هشاشة منه. يصبح لونه متعدد الألوان كقوس قزح عندما يفقد بريقه. هذه بعض استخدامات الكالكوبيريت في مجالات مختلفة:

advertisement

استخدامات صناعية

  • استخراج النحاس: يستخدم الكالكوبيريت كخام رئيسي لاستخراج النحاس عن طريق عملية التعويم أو التسخين أو التحليل الكهربائي. يستخدم النحاس في صناعة الأسلاك والأنابيب والسبائك والأجهزة الإلكترونية وغيرها من المنتجات.
  • استخراج الذهب: يحتوي الكالكوبيريت على كمية قليلة من الذهب تصل إلى 0.03%. يمكن استخراج الذهب من الكالكوبيريت عن طريق تسخينه مع مادة مؤكسدة مثل كبريتات الحديد أو كلورات الصوديوم أو كبريتات الصوديوم. يستخدم الذهب في صناعة المجوهرات والعملات والأدوات الطبية وغيرها من المنتجات.
  • استخراج الموليبدينوم: يحتوي الكالكوبيريت على كمية قليلة من الموليبدينوم تصل إلى 0.01%. يمكن استخراج الموليبدينوم من الكالكوبيريت عن طريق تسخينه مع مادة مؤكسدة مثل كبريتات الأمونيوم أو نترات الصوديوم أو نترات الأمونيوم. يستخدم الموليبدينوم في صناعة سبائك فولاذية وزجاجية وزراعية وغيرها من المنتجات.

استخدامات جمالية

  • صناعة المجوهرات: يستخدم الكالكوبيريت في صناعة المجوهرات بسبب لونه الأصفر البراق وبريقه المعدني. يمكن تشكيل الكالكوبيريت إلى خرز أو قلائد أو أقراط أو خواتم أو سلاسل أو أساور. يعتقد بعض الناس أن الكالكوبيريت يجلب الثروة والحظ والنجاح.
  • صناعة الديكور: يستخدم الكالكوبيريت في صناعة الديكور بسبب لونه المتعدد الألوان وشكله البلوري. يمكن استخدام الكالكوبيريت كقطع فنية أو تحف أو هدايا أو عناصر تزيينية. يعتقد بعض الناس أن الكالكوبيريت يحسن المزاج والطاقة والإبداع.

advertisement

في المجالات العلمية

  • صناعة الأجهزة البصرية: يستخدم الكالكوبيريت في صناعة الأجهزة البصرية بسبب خاصية التقطيع التي يمتلكها. التقطيع هو ظاهرة تحدث عندما يمر ضوء مستقطب خلال بلورة من الكالكوبيريت، فينقسم إلى ضوءين مستقطبين عموديان على بعضهما. يستخدم هذا التأثير في صناعة المجاهر المستقطبة والأجهزة المحللة للضوء وغيرها من التطبيقات.
  • صناعة الأجهزة الإلكترونية: يستخدم الكالكوبيريت في صناعة الأجهزة الإلكترونية بسبب خاصية التحول المرحلي التي يمتلكها. التحول المرحلي هو ظاهرة تحدث عندما يتغير حالة المادة من سائل إلى غاز أو من صلب إلى سائل أو من صلب إلى صلب بسبب تغير درجة الحرارة أو الضغط. يستخدم هذا التأثير في صناعة المفاتيح والذاكرات والحساسات وغيرها من التطبيقات.

advertisement

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.