صحة وجمال

الفوائد الصحية لصودا الخبز

الفوائد الصحية لصودا الخبز

بالإضافة إلى العديد من الاستخدامات المنزلية،فأن صودا الخبز لها العديد من الفوائد الصحية.بيكربونات الصوديوم لا يستخدم في صناعة المخبوزات فحسب بل لها الكثير من الإستخدامات الصحية ،منها:

1- تساعد في علاج حرقة المعدة

تحدث الحموضة بكثرة للأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الغذاء غالباً،أو بسبب بعض الأطعمة الدهنية ،أو بسبب اخر طبيعي كإرتفاع مستوى حمض المعدة.لذا قد يساعد صودا الخبز على معالجة هذه الحرجة الناتجة في المعدة،وذالك لخصائصه القلوية.يمكنك إذابة 1 ملعقة صغيرة (5 جرام) من صودا الخبز في كوب من الماء البارد واشرب الخليط ببطء،وانتظر النتيجة. كما يمكن أن تساعدنا صودا الخبز في استعادة توازن الجهاز الهضمي : إذا كنت تواجه صعوبة في الهضم بعد تناول وجبة أو في حالة ارتداد الحمض.

2- محاربة البكتريا

يتميز صودا الخبز بقدرته على محاربة البكتريا ،لذا يستخدم كمطهر موضعي ،وايضاً في منتجات العناية بالبشرة.كما يستخدم بكثرة للتخلص من المبيدات الحشرية على الفواكه والخضروات.قم  بتخفيف 5 جرام من المسحوق في لتر من الماء ونقع الفاكهة أو الخضار فيه لمدة 15 دقيقة تقريبًا قبل شطفها جيدًا بالماء الصافي لقتل جميع البكتريا والحشرات الدقيقة المصاحبة.

3- العناية بالأسنان واللثة

يمكنك خلط القليل من صودا الخبز مع الماء للحصول على معجون واستخدامه مع فرشاة أسنانك بعد التنظيف التقليدي لمعجون الأسنان،للحصول على اسنان ناصعة البياض،كوصفة فعالة ومجربة.

كما تشير بعض الدراسات القديمة إلى أن غسول الفم بصودا الخبز يهدئ الألم الناجم عن قرح الفم،التي تتكون داخل فمك.

قد يفيدك: 6 طرق فعالة لتبييض الأسنان بدون طبيب

4-يحسن أداء التمرين

تعد صودا الخبز الذين يطلقون عليها أيضًا بيكربونات الصوديوم مكملًا شائعًا بين الرياضيين.حيث تساعد في تأخير الإرهاق بسبب ارتفاع درجة الحموضة فيها ، مما يتيح لك الأداء بأقصى كثافة لفترة أطول،خاصة أثناء التدريبات عالية الكثافة والركض .حيث  تبدأ خلايا عضلاتك في إنتاج حمض اللاكتيك ،ويقلل من درجة الحموضة وهو المسؤول عن الشعور بالإرهاق الذي تشعر به أثناء التمرين.

5- تشجيع جهاز المناعة

وفقًا لدراسة أمريكية حديثة نُشرت في مجلة علم المناعة واستُشهد بها في 25 أبريل من قبل صحيفة La Provence ، فإن تناول صودا الخبز يوميًا وبجرعات صغيرة يمكن أن ” يقلل الالتهاب الموجود في أمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي”. على وجه التحديد ، ذكرت المجلة أنه “يمكن أن يشجع جهاز المناعة على تعزيز بيئة مضادة للالتهابات وبالتالي يكون علاجًا محتملًا للأمراض الالتهابية”.

6- العناية بالجلد والبشرة

غالبًا ما يُنصح باستخدام حمام صودا الخبز لتهدئة حكة الجلد بعد لدغات الحشرات أو لسعات النحل .بالإضافة إلى ذلك ، قد تساعد صودا الخبز في تهدئة البشرة المتهيجة من حروق الشمس . يدعي بعض الناس أنه أكثر فعالية عند دمجه مع مكونات أخرى مثل نشا الذرة ودقيق الشوفان .بالإضافة الى وصفه لعلاج مشكلة حب الشباب ،عن طريق صنع عجين منه،ووضعه على الحبوب بالتحديد،ويمكنك اضافة النشا ايضاً للخليط.

7- قد يبطئ من تطور مرض الكلى المزمن

تعد الكلى أمرًا حيويًا لأنها تساعد في إزالة النفايات الزائدة والمياه من الدم مع موازنة المعادن المهمة مثل البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم .الأشخاص المصابون بمرض الكلى المزمن (CKD) يفقدون وظائف الكلى ببطء.

تشير بعض الدراسات إلى أن تناول مكملات بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز) يحسن وظائف الكلى ويساعد على إبطاء تقدم مرض الكلى المزمن (CKD).ومع ذلك ، من الأفضل التحدث مع طبيبك قبل تناول صودا الخبز إذا كنت تعاني من مشاكل في الكلى.

8- قد يحسن بعض علاجات السرطان

غالبًا ما يتم علاج مرضى السرطان بالعلاج الكيميائي ، وهو مزيج كيميائي يبطئ أو يوقف نمو الخلايا السرطانية ، والتي عادةً ما تنمو وتنقسم بمعدل سريع.تظهر بعض الأبحاث أن صودا الخبز قد تساعد أدوية العلاج الكيميائي في العمل بشكل أكثر فعالية من خلال جعل البيئة المحيطة بالأورام أقل حمضية .

الدكتور علي ظاهر ،استشاري امراض الباطنة وامراض الدم والغدد الصماء والسكر،اعشق الكتابة على الانترنت لنشر علوم الطب لإفادة الوطن العربي ،وإثراء المحتوى العربي.أتمنى ان تكون معلوماتي ذات نفعاً وسبباً بعد الله سبحانه في ايجاد طرق العلاج المناسبة ،وادعو الله ان يشفي المرضى جميعاً.

السابق
كيفية احتواء المرأة بالنسبة للرجل
التالي
انواع صودا الخبز (بيكنج صودا)،للإستخدامات المتعددة

اترك تعليقاً