الفرق بين النايلون 6 والنايلون 66

الفرق بين النايلون 6 والنايلون 66

النايلون 6 والنايلون 66 (Nylon 6 و Nylon 66 ) هما من أكثر البوليمرات شيوعًا المستخدمة في صناعات البلاستيك والسيارات والنسيج. كما يوحي التشابه بين الاسمين ، يشترك الاثنان في بعض الخصائص ، ولكن هناك أيضًا اختلافات رئيسية بين هذين النوعين من النايلون. يمكن أن يساعدك استكشاف الهياكل الكيميائية المختلفة للمادتين على فهم الوظائف التي يؤديها Nylon 6 بشكل أفضل وأيها يتم التعامل معها بشكل أفضل بواسطة Nylon 66.

على الرغم من أن كلاهما معروف بمتانة خفيفة الوزن ، إلا أن الاختلاف في الهياكل الكيميائية بين Nylon 6 و Nylon 66 يجعل Nylon 66 أكثر ملاءمة للمنتجات الصناعية عالية الأداء ، بينما يستخدم Nylon 6 في العناصر التي تحتاج إلى مزيد من المرونة واللمعان.

البوليمرات

كل من النايلون 6 والنايلون 66 عبارة عن بولي أميد ، مما يعني أنها جزيئات ترتبط وحداتها المتكررة بروابط أميد. يمكن العثور على بعض مادة البولي أميد ، مثل الحرير ، بشكل طبيعي ، ولكن يتم تصنيع النايلون في المختبر. هناك عدة أنواع من النايلون ، لكن Nylon 6 و 66 هما من أكثر الأنواع شيوعًا بفضل خفة الوزن نسبيًا وقويًا ودائمًا أيضًا.

الاختلافات الكيميائية

على الرغم من أن Nylon 6 و Nylon 66 يشتركان في بعض الخصائص الفيزيائية ، إلا أن بنيتهما الكيميائية مختلفة. يتكون النايلون 6 من نوع واحد من المونومر يسمى الكابرولاكتام. صيغة الكابرولاكتام هي (CH2) 5C (O) NH. منذ اكتشافه في القرن التاسع عشر ، نما الطلب العالمي على الكابرولاكتام إلى أكثر من 5 ملايين طن سنويًا ، وكلها تقريبًا تذهب نحو صناعة النايلون 6.

يتكون النايلون 66 من اثنين من المونومرات ، كلوريد الأديبويل وهكساميثيلين ديامين. تمنح الرابطة الكيميائية القوية بين القوتين Nylon 66 بنية بلورية أكثر ، مما يجعلها أكثر صلابة قليلاً ومجهزة بشكل أفضل للتعامل مع حرارة أكثر من النايلون 6.

الإستخدامات

بدأ أول استخدام تجاري شائع للنايلون في الولايات المتحدة في أوائل الأربعينيات من القرن الماضي عندما تم استخدام المادة لإنتاج الجوارب النسائية. عندما بدأت الحرب العالمية الثانية ووجهت العديد من موارد البلاد نحو المساعدة في المجهود الحربي ، لجأ العلماء إلى المختبر لتصنيع مواد جديدة أقوى. وكانت النتيجة إنشاء أنواع من النايلون مثل Nylon 6 و Nylon 66 ، وهي أكثر متانة بكثير من النايلون المستخدم في الجوارب.

يستخدم النايلون 6 في جميع أنواع المنتجات بما في ذلك رؤوس المطرقة وألواح التقطيع البلاستيكية والحبال وقواطع الدائرة. واحدة من أعظم نقاط قوتها هي مرونتها ، مما يجعلها بديلاً مناسبًا للمعدن في منتجات مثل قطع غيار السيارات. إنها أيضًا أكثر لمعانًا من Nylon 66 ، لذا فهي تستخدم بشكل أكثر شيوعًا في عناصر مثل شبكات المبرد أو مقاعد الاستاد أو مكونات الأسلحة النارية حيث يريد المصنعون تشطيبًا جذابًا للسطح.

يتميز Nylon 66 بنقطة انصهار أعلى وعادة ما يكون أكثر متانة من Nylon 6 ، لذا فهو اختيار جيد للمنتجات عالية الأداء التي يجب أن تتحمل الحرارة أو البلى. هذه الخاصية تجعلها خيارًا شائعًا لعناصر مثل محامل الاحتكاك ووحدات البطارية وأحزمة الأمتعة وأحزمة النقل.

يتم استخدام كل من النايلون 6 و 66 في الأدوات المنزلية. يميل النايلون 66 إلى أن يكون أكثر شيوعًا في صناعة منتجات مثل السجاد المتين ، بينما يوجد النايلون 6 غالبًا في أماكن مثل شعيرات فرشاة التنظيف.

مقارنة بين خصائص النايلون 6 و 66

لذلك في حين أن النايلون 6 و 66 من المواد المتشابهة جدًا ، إلا أنهما يوفران خصائص مختلفة قليلاً. يعود سبب الاختلافات إلى حد كبير إلى اختلافاتهم في التركيب الكيميائي. نايلون 6 مصنوع من مونومر واحد به 6 ذرات كربون بينما نايلون 66 مصنوع من 2 مونومر كل واحدة بها 6 ذرات كربون ، ومن هنا اسم نايلون 66.

النايلون 6

نايلون 66

أقل بلورية

أكثر بلورية

انكماش العفن السفلي

يعرض انكماش العفن أكبر

نقطة انصهار منخفضة

نقطة انصهار أعلى

انخفاض درجة حرارة انحراف الحرارة

ارتفاع درجة حرارة انحراف الحرارة

ارتفاع معدل امتصاص الماء

انخفاض معدل امتصاص الماء

مقاومة كيميائية ضعيفة للأحماض

مقاومة كيميائية أفضل للأحماض

يتحمل الصدمات والضغط العالي ويتحمل بشكل أفضل الهيدروكربونات

صلابة أفضل ومعامل الشد ومعامل الانحناء

سطح لامع ، سهل التلوين

أكثر صعوبة في التلوين

نوع النايلون المناسب في الصناعة

يجب استخدام النايلون 6 إذا كان من الضروري استخدام بلاستيك هندسي خفيف الوزن لتحمل الصدمات والضغط العالي. يتمتع بمظهر جمالي أفضل من النايلون 66 نظرًا لمظهره اللامع وأسهل في الصبغ. إنه خيار مثالي للتطبيقات في صناعة السيارات والصناعات العسكرية. تشمل التطبيقات الشائعة: التروس ومكونات الأسلحة النارية ومقصورات محرك السيارات. ومع ذلك ، فهي ليست مثالية للتطبيقات التي تتعرض للماء في درجات حرارة عالية بسبب ارتفاع امتصاص الماء وانخفاض معدل انحراف الحرارة عن النايلون 66 ، والذي سيكون خيارًا أفضل.

يجب استخدام النايلون 66 في حالة الحاجة إلى بلاستيك هندسي عالي الأداء سيتعرض لدرجات حرارة أعلى. بالإضافة إلى ذلك ، فإن صلابتها ومعامل الشد والانثناء الجيد لها تجعلها مادة مثالية للتطبيقات التي تحتاج إلى أداء متكرر طويل المدى. تشمل التطبيقات النموذجية: محامل الاحتكاك وأغطية الرادياتير وحبال الإطارات.

أداء النايلون 6

يتفوق النايلون 6 في ظروف المثبط ، وله قوة تأثير أفضل وإرهاق مرن من النايلون 66. يمكن أيضًا معالجتها عند درجة حرارة منخفضة وهي أقل بلورية في الهيكل ، مما يعني تقليل انكماش العفن. كما أنه متوفر بدرجات شفافة. ومع ذلك ، يتمتع Nylon 6 بأعلى مستوى من الامتصاص من أي نايلون ، مما يُظهر عدم استقرار الأبعاد وتقلب الأداء الميكانيكي والكهربائي ، ويمكن مواجهة بعضها عن طريق صناعة السبائك باستخدام البولي إيثيلين منخفض الكثافة.

نتيجة لكل هذا ، يميل Nylon 6 إلى استخدامه للمكونات التي تتطلب قوة تأثير أعلى من النايلون 66 ، ولكن عندما لا تكون قوة الخضوع الأعلى شرطًا أساسيًا. يمكن استخدام Nylon 6 في مجموعة من التطبيقات المتنوعة ، بما في ذلك:

  • مقاعد الملعب
  • الجوارب
  • مشاوي المبرد
  • خيوط صناعية
  • ألياف فرشاة الأسنان
  • ارتدِ واقيات الشريط والسلسلة
  • حراس الآلة
  • أسافين فتحة الدوار
  • الأسلحة النارية
  • تنجيد
  • أقمشة شديدة التحمل
  • ألواح عازلة للدوائر الكهربائية
  • المفاتيح
  • الأختام

أداء النايلون 66

النايلون 66 هو الأكثر استخدامًا بين جميع مجموعات النايلون.بدون مواد مالئة ، فإنه يحتفظ بالقوة عبر أوسع نطاق من درجات الحرارة وأعلى مستوى من التعرض للرطوبة مقارنة بأي نايلون آخر. كما أنها تُظهر مقاومة جيدة للتآكل وأقل نفاذية للزيوت المعدنية والغاز ومبردات الفلوروكربون. تم الإبلاغ أيضًا عن أن النايلون 66 بانه يتمتع بمقاومة كيميائية أفضل لكلوريد الكالسيوم المشبع .النايلون 66 هو أيضًا مادة شائعة للمكونات الكهربائية ، وكبديل للمعادن في أجسام الأدوات اليدوية المصبوبة.

ميزة أخرى مهمة هي درجة حرارة الانحراف الحراري (HDT) مقارنةً بالنايلون 6. لذلك ، من الواضح أن النايلون 66 هو خيار رائع في الظروف الرطبة ، ولكن ليس كثيرًا عندما يجف. النايلون 66 لديه قدرة عالية على امتصاص الرطوبة ، وقوة تأثير منخفضة ، وضعف ليونة. كما أنها الأكثر عرضة لاختراق الأشعة فوق البنفسجية والتحلل التأكسدي. وغالبًا ما يوجد النايلون 66 في:

  • محامل الاحتكاك
  • حبل الاطارات
  • السجاد
  • وحدات البطارية
  • وسائد هوائية للسيارات
  • سيور ناقلة
  • المظلات
  • ثياب
  • حزام الامان
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.